اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت  وسائل إعلام إن مسؤولين "إسرائيليين" وقطريين، التقوا في جهود لإحياء محادثات بخصوص الإفراج عن رهائن محتجزين في غزة، مقابل وقف إطلاق النار وتحرير سجناء فلسطينيين تحتجزهم "إسرائيل".

وقالت المصادر إنه من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع مدير وكالة المخابرات "الإسرائيلية" (الموساد) ديفيد بارنيا، في أوسلو، واصفين المحادثات بأنها "استكشافية لافتة الى  أنه من المرجح أيضاً أن يجتمع بارنيا مع مسؤولين مصريين.

وتأتي المحادثات المقررة بعد يوم من إعلان الجيش "الإسرائيلي" أنه قتل عن طريق الخطأ 3 رهائن في غزة، وهو الحادث الذي أدى إلى تكثيف الضغوط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات جديدة لإطلاق سراح الرهائن الـ129 المتبقين.

وتهدف المفاوضات القطرية -"الإسرائيلية" لصياغة اتفاقية هدنة إنسانية جديدة بين "إسرائيل" وحماس، تستمر لمدة أسبوع كامل، وسيتم الإعلان عنها فور الاتفاق على التفاصيل النهائية بين الطرفين".

وبحسب المصادر من المتوقع أن يتضمن الاتفاق "إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ذوي محكوميات عالية وقادة بارزين، وذلك مقابل الإفراج عن المدنيين والنساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، بالإضافة إلى تسليم جثث لجنود "إسرائيليين".

كما يشمل الاتفاق "إطلاق سراح كبار السن الإسرائيليين وشبان غير عسكريين، مقابل إخراج الجرحى من عناصر حماس لتلقي العلاج في مصر وقطر وتركيا".

الأكثر قراءة

جنبلاط لـ "الثنائي الشيعي" ": جيبوا باسيل وخذوا فرنجية"... رئاسة بري لجلسات الحوار خط أحمر ... الرئاسة بعيدة ... وصيف ساخن ومفتوح