اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنّ خطط الاتحاد الأوروبي لتخصيص 50 مليار يورو دعماً لأوكرانيا، مالياً واقتصادياً، "لن تنقذ نظام كييف النازي".، في وقت اعلن فيه عن مقتل شخصين وجرح 7 آخرين في ضربات جوية أوكرانية على منطقة بيلغورود الروسية الحدودية، فيما تسبب هجوم بمسيّرات على منطقة سامارا الروسية باندلاع حريق في مصفاة نفط كبرى، كما أعلنت كييف إسقاط 31 مسيّرة أطلقتها روسيا .

فقد قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنّ على قيادة الاتحاد الأوروبي، التي تزوّد أوكرانيا بالسلاح وتحرّضها على تنفيذ الجرائم، تحمّل المسؤولية مناصفةً مع القيادة الأوكرانية من جراء الأعمال الإرهابية التي تقوم بها ضد المواطنين المدنيين الروس.

وذكرت زاخاروفا، في تعليق نُشر في الموقع الرسمي للوزارة، أنه "بتحريض من الغرب، لا يتورّع الأوكرانيون عن ارتكاب أفعال إرهابية ضد البنية التحتية المدنية والسكان المسالمين في المدن الروسية". وأضافت أنه "ينبغي للقيادة الحالية للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، والتي تزوّد كييف بالأسلحة وتحرضها على ارتكاب جرائم دولية، أن تتحمل معها، على قدم المساواة، المسؤولية عن هذه التصرفات". وشدّدت زاخاروفا على أنّ خطط الاتحاد الأوروبي بشأن تخصيص 50 مليار يورو دعماً لأوكرانيا، مالياً واقتصادياً، "لن تنقذ نظام كييف النازي".

يُشار إلى أنّ دول الاتحاد الأوروبي الـ27 اتفقت، خلال اجتماع في بروكسل، الشهر الفائت، على إقرار حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو لمدة أربعة أعوام، ضمن خطة تمويل "ثابت وطويل المدى".

وتلقَّت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة منذ بدء الحرب مع روسيا من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية كبرى.

ميدانيا قتل شخصان وجرح 7 آخرون في ضربات جوية أوكرانية على منطقة بيلغورود الروسية الحدودية ، فيما تسبب هجوم بمسيّرات على منطقة سامارا الروسية باندلاع حريق في مصفاة نفط كبرى، كما أعلنت كييف إسقاط 31 مسيّرة أطلقتها روسيا في هجوم ليلي.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم بيلغورود إنه نتيجة هجوم جوي شنته القوات المسلحة الأوكرانية على بيلغورود انهارت 3 شرفات في مبنى يضم شققا، مما أدى إلى مقتل شخص، مضيفا أن شخصا آخر قتل في هجوم لمسيّرة على أطراف المدينة.

وفي منطقة سامارا على مسافة ألف كيلومتر عن خطوط الجبهة إلى الشرق أفاد الحاكم المحلي ديمتري أزاروف بوقوع هجمات عدة بمسيّرات على مصاف للنفط في المنطقة

وأضاف أن إحدى هذه الهجمات تسببت بحريق بمصفاة كويبيشيفسكي النفطية، والتي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 7 ملايين طن من النفط في السنة، مؤكدا عدم وقوع إصابات وإخماد الحريق بعد ساعات.

وأشار أزاروف إلى أنه تم التصدي لهجوم بمسيّرة على مصفاة نفط أخرى في نوفوكويبيشفسك بمنطقة سامارا، دون التسبب بأضرار في التجهيزات التكنولوجية.

من جانبه، أعلن سلاح الجو الأوكراني إسقاط 31 من 34 مسيّرة روسية أطلقت باتجاه أراضيه.

بالمقابل، أفادت وزارة الدفاع الروسية أنها تصدت لـ12 مسيّرة أوكرانية فوق مناطق بريانسك وبيلغورود وفورونيج على الحدود الأوكرانية.

وكثفت أوكرانيا في الأسابيع الماضية هجماتها على روسيا مستهدفة بصورة خاصة منشآت للطاقة، وتوعدت بنقل المعارك إلى الأراضي الروسية ردا على القصف الذي يستهدفها. 

الأكثر قراءة

طوفان الأجيال في أميركا