اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


ترأس راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم، اجتماع اللجنة التحضيرية لإحتفالات الأبرشية لمناسبة اليوبيل المئوي الثالث لإعادة الوحدة مع كنيسة روما، في حضور رئيس اللجنة المنظمة البروفسور يوسف بخاش. افتتح الاجتماع بالصلاة، تلتها كلمة ترحيبية للمطران ابراهيم شرح فيها اهداف الاجتماع، وقال: "سنحتفل بهذه الذكرى في ابرشيتنا في الأسبوع الأول من شهر ايلول 2024 الذي يتوج بعيد مولد السيدة العذراء في 8 ايلول، وخلال الأسبوع الأول من ايلول لدينا العديد من الإحتفالات والنشاطات سيطلعنا عليها البروفسور يوسف بخاش، وسنعمل جميعا لإنجاح الاحتفالات في أبرشيتنا على الرغم من ان المنطقة كلها تغلي وتحيط بنا مشاكل كبيرة، المشهد الإقليمي ليس مشهد احتفالات او فرح، لكن على الرغم من ذلك لن ندع هذه السنة اليوبيلية تمر من دون التوقف عندها والتأمل بها لكي ننطلق انطلاقة جديدة الى ثلاثمائة سنة جديدة وأكثر".

واضاف :" لدى البعض الكثير من اللغط حول عمر كنيستنا، كنيستنا رسولية وبالتالي فهي تأسست على أيدي الرسل، نحن نتحدث عن اعادة الوحدة مع روما، علينا ان نفهم التاريخ لكي نفهم العنوان".

وختم : "الروم الانطاكيون الأرثوذكس والكاثوليك هم نخبة من الوحدويين المؤمنين والمنفتحين والمتنورين والمثقفين والمتخصصين والاقتصاديين والمفكرين، هكذا كانوا على مر التاريخ وهكذا يجب أن يستمروا، إذا عثروا على نفسهم وعرفوها يعودون إلى الوحدة لا محالة".

بدوره، أشار بخاش الى "ان التنظيم يلحظ نشاطات عديدة في الأبرشية، منها استقبال صاحب الغبطة البطريرك يوسف العبسي عند مدخل زحلة، والانتقال مع الوفد الرسمي الى مقر الأبرشية حيث يكون في استقباله المطران ابراهيم والسادة الاساقفة. من ثم الاحتفال باللتورجيا الإلهية في مقام سيدة زحلة والبقاع لمناسبة عيد مولد السيدة العذراء نهار السبت 7 ايلول، بعدها الاحتفال بالذبيحة الإلهية في كاتدرائية سيدة النجاة يوم الاحد في 8 أيلول، كما ويلتقي البطريرك عبسي الشبيبة والاخويات، مع اقامة حفل خاص في مستشفى تل شيحا احياء للذكرى الثانية للتوأمة مع مستشفى اوتيل ديو.

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!