اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عندما تشعر بالغضب والتوتر بسبب حادثة ما أو نتيجة خطأ ما، أول ما قد تودّ فعله هو تحطيم كل ما يظهر أمامك ربما للتنفيس عن غضبك. لكن للأسف أن هذه الطريقة ليست مفيدة كما تظن ولن تشعرك بأي تحسّن، إذ إن ردة الفعل هذه تزيد من عدائيتك بدلاً من التخفيف من حدة الغضب. لهذا السبب، اكتشف في السطور التالية كيف تسيطرين على غضبك بالطريقة السليمة والمفيدة من خلال بعض الحيل البسيطة التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين مزاجك.


1- خذ نفساً عميقاً

لا تستخفّ بقدرة التنفس العميق على تهدئة الأعصاب والتخفيف من حدة الغضب. في الحقيقة، عند أخذ نفساً عميقاً 3 مرّات يجعلك قادر على التفكير بمنطق قبل التصرف عشوائياً وافتعال مشاكل أنت بغنى عنها. إنها طريقة فعّالة للسيطرة على الغضب والتوتر إذ تهدّئ الأعصاب وتحسن مزاجك. 

2- افعل شيئاً حيال الأمر

أثبتت دراسة في جامعة ويسكونسن أن مواجهة المشكلة التي جعلتك تشعرين بالتوتر، بدلاً من عدم القيام بأي شيء حيال الموضوع، يشعرك بتحسّن كبير. إن كنت غاضب من غلاء المعيشة مثلاً، بدلاً من التذمر وعدم البحث عن الحلول، يمكنك مثلاً التوقيع على عريضة أو المشاركة في تظاهرة احتجاجاً على الوضع. 

3- اذهب في نزهة

قد تحتاج لوقت مستقطع فقط لتهدئة أعصابكِ بعد الدخول في نقاش حاد مع أحد مثلاً أو زميل في العمل. لذلك، اذهب في نزهة وتمشّى قليلاً لمدة 5 دقائق مثلاً، للتنفيس عن غضبك بدلاً من تفاقمه. إن كنت عالق بزحمة سير خانقة لا تدع الغضب يسيطر عليك بل استمع إلى الموسيقى أو الراديو لتمضية الوقت والسيطرة على الغضب. 

4- اقرص نفسك

اقرص نفسك لتهدئة الأعصاب عندما تشعر بأنك متشائم للغاية. تذكر أنك تواجه مشاكل ومواقف غير عادلة بحقك وهذا أمر طبيعي وحتى الشخص الذي سبب لك إنزعاجاً قد يكون على خطأ ولا يعترف بذلك. عليك تقبّل هذه الوقائع والتعامل معها ربما من خلال التواصل بشكل سليم مع الآخر ومحاولة إيضاح الأمور وإيجاد الحلول المناسبة. 

5- خذ وقتاً للسيطرة على النفس

قوم بتمرين السيطرة على النفس كلّما احتجت لتهدئة الأعصاب وإزالة التوتر.

أولاً اجلس على كرسي بشكل مستقيم مع رفع الأكتاف إلى الخلف. ضع راحة يديك على حضنك وارخي جسمك. خذ نفساً عميقاً من أنفك واخرج الهواء من فمك بكل هدوء. أغمض عينيك واستمر بالتنفس عميقاً. قد يستغرق هذا التمرين 3 دقائق لتتمكني من الشعور بالإسترخاء. 

6- عدّ للعشرة

عند الشعور بالغضب، خذ نفساً عميقاً وعدّ من الواحد حتى العشرة أو امنح نفسك دقيقتين للتفكير بما يجب فعله من دون التسرّع وزيادة من حدة المشكلة. إنها حيلة فعالة للتصرف بطريقة لائقة وصحيحة تجاه المشكلة التي سببت لك الغضب والتوتر كما أنها تعلّمك كيفية السيطرة على غضبك وتهدئة الأعصاب.

7- اكتب

اكتب رسالة لمديرك الذي أثار غضبك أو زميلك الذي قلل من احترامك أو الشركة الذي فصلتك من عملك… عبّر فيها عن استيائك من المسألة، علماً بأنك قد لا ترسل الرسالة حقاً، إلى الذي كان سبب غضبك، لكن من المؤكّد أن هذه الحيلة ستجعلك تشعر بتحسّن وتمنحك فرصة للتعبير عما بداخلك بطريقة سليمة. 

8- اضحك

عند مواجهة مشكلة مع أفراد العائلة أفضل ما يمكنك فعله لتهدئة الأمور والتخفيف من توتر الأجواء، هو البحث عن أمر يثير الضحك، أو ربما القاء دعابة صغيرة أو أي شيء يمكنك فعله مع العائلة لإزالة التوتر وخلق جو من المتعة والضحك. هذا الأمر لا يطلق العنان للغضب فحسب بل يذكّر الجميع بأن في آخر المطاف المحبة والتسامح ينتصران على أي خلافات أو مشاكل تقع بين أفراد العائلة.

الأكثر قراءة

قيل لسعد الحريري...