اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يمكن أن يكون السفر خلال شهر رمضان تجربة فريدة ومليئة بالتحديات، ولكنه قد يكون مجزياً . إذا كنت تخطط للسفر خلال هذا الشهر الكريم، فمن المهم أن تكون مستعداً وأن تتخذ احتياطات معينة لضمان قدرتك على الحفاظ على صيامك والحفاظ على صحتك. إليك نصائح لا تعرفها عن السفر والصيام في رمضان مع خبيرة التغذية بتول اللو.

رمضان هو أهم شهر في السنة بالنسبة للصائمين في جميع أنحاء العالم حيث سيتمتعون بدفعة روحية. ومع ذلك، بالنسبة للكثيرين، سيشمل هذا الشهر أيضاً بعض أشكال السفر، سواء كان ذلك لأغراض العمل أو الترفيه أو لأسباب دينية مثل الحج إلى المملكة العربية السعودية. مع تغير المناطق الزمنية وغروب الشمس في وقت مختلف عن توقيت البلد الذي غادرت منه، إليك ما تحتاج إلى معرفته إذا كنت تخطط لركوب طائرة في شهر رمضان المبارك. إذا كنت ترغب في السفر خلال شهر رمضان المبارك، فقد تواجه بعض العقبات في رحلتك. خاصة عندما ترغب في الصوم أثناء سفرك. ومع ذلك، يمكن أن يكون السفر خلال شهر رمضان رحلة ثاقبة ومجزية أيضاً، حيث يمكنك مشاهدة تقاليد رمضان في البلدان التي تسافر إليها. 

كل هذا، بالطبع، يعتمد على وجهتك وصحتك ووسيلة النقل الخاصة بك. الإسلام يعطي خيار عدم الصيام خلال هذا الوقت. ومع ذلك، عبد الكريمك أن تقضي الصيام لاحقاً. أيضاً، يجب أن تدرك أن مستويات الاحتفال بشهر رمضان ستختلف باختلاف البلدان والثقافات ولكن معظم المسلمين يتوافقون إلى حد ما مع متطلبات الصيام، أي أنهم يصومون من الفجر إلى الغروب.

إليك نصائح وقصص السفر والصيام في رمضان مع خبيرة التغذية بتول اللو!

هل يؤثر السفر على الصيام؟

يمكن أن يكون للسفر تأثير على صيام رمضان. وفقاً للتعاليم الإسلامية، يُسمح للمسافرين بالإفطار خلال شهر رمضان إذا وجدوا صعوبة لا تطاق في الاستمرار في الصيام. وهذا ما يعرف ب "امتياز المسافر". قد تختلف المعايير الدقيقة لامتياز المسافر اعتماداً على تفسيرات مختلفة للتعاليم الإسلامية، ولكن بشكل عام، يتم تعريف المسافر على أنه شخص في رحلة لا تقل عن ٧٧ كيلومتراً بعيداً عن مسقط رأسه أو مكان إقامته المعتاد.

إذا كان الشخص يسافر خلال شهر رمضان ويشعر أن الصيام سيكون صعباً جداً أو سيكون متعباً على صحته، فيمكنه اختيار الإفطار وقضاء أيام الصيام الفائتة في وقت لاحق عندما لا تكون على طريق سفر. بينما معظم الأشخاص يمكنهم الاستمرار في الصيام إذا شعروا أنهم قادرين على القيام بذلك. من المهم ملاحظة أن قرار الإفطار أثناء السفر يجب أن يتخذ بناءً على الظروف الشخصية للفرد وعلى نصيحة مقدم الرعاية الصحية، إذا لزم الأمر. 

ما هي الأعراض السلبية للسفر خلال رمضان؟

يمكن أن تكون هناك بعض الأعراض السلبية للسفر خلال شهر رمضان، خاصة لمن يختارون الصيام أثناء السفر. فيما يلي بعض الأعراض السلبية المحتملة:

● الجفاف: اعتماداً على المناخ ومستوى النشاط البدني أثناء السفر، يمكن أن يؤدي الصيام أثناء السفر إلى الجفاف، والذي يمكن أن يسبب أعراضاً مزعجة للمسافر مثل الصداع والدوخة والإرهاق.

● الجوع: يمكن أن يؤدي الصيام أثناء السفر أيضاً إلى الشعور بالجوع، والذي يمكن أن يتفاقم إذا كانت الخيارات الغذائية المتاحة محدودة أو إذا كان الشخص غير قادر على تناول الطعام في أوقاته المعتادة.

● اضطرابات النوم: يمكن أن يؤدي السفر إلى حدوث اضطراب أنماط النوم العادية، مما قد يمثل تحدياً خاصاً لأولئك الصائمين والذين يحتاجون إلى الاستيقاظ مبكراً لتناول وجبة قبل الفجر (أي السحور).

● اضطراب الرحلات الجوية الطويلة: يمكن أن يتسبب السفر عبر المناطق الزمنية البعيدة في اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، مما يجعل من الصعب التكيف مع جدول الصيام الجديد ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الأخرى.

● الإجهاد: يمكن أن يكون السفر مرهقاً، ويمكن أن يضيف الصيام حالة إضافية من التوتر لبعض الناس. هذا يمكن أن يؤدي إلى القلق والتوتر والمشاعر السلبية الأخرى.

● التعب: قد يؤدي الجمع بين الصيام والسفر إلى الشعور بالتعب والإرهاق، خاصةً إذا كان الشخص غير قادر على الراحة أو النوم بشكل كافٍ.

● صعوبة التركيز: يمكن أن يؤثر الصيام على الوظيفة الإدراكية، ويمكن أن يكون السفر مرهقاً عقلياً، مما يجعل من الصعب التركيز وخاصةً التركيز على المهام.

● مشاكل في الجهاز الهضمي: التغييرات في النظام الغذائي وتوقيت الوجبة أثناء السفر، بالإضافة إلى الصيام، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال و حدوث انزعاج في المعدة. 

من المهم ملاحظة أنه لن يعاني الجميع من هذه الأعراض، وقد يجد بعض الناس أن الصيام أثناء السفر غير متعب. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض سلبية، من المهم الاستماع إلى أجسامهم واتخاذ خطوات جدية لضمان صحتهم ورفاهيتهم. 

٣ حالات لطرق الصوم خلال رمضان

قد يكون الصيام خلال شهر رمضان أثناء السفر أمراً صعباً، ولكن هناك طرقاً لجعله أسهل. أولاً وقبل كل شيء، من المهم فهم قواعد الصيام أثناء السفر وفقاً للشريعة الإسلامية. إذا كنت مسافراً لفترة قصيرة، فمن المستحسن عموماً الاستمرار في الصيام كما تفعل في المنزل. ومع ذلك، إذا كنت مسافراً لفترة طويلة من الوقت، فقد يكون من المسموح لك الإفطار وقضاء صيامك في وقت لاحق. تتمثل إحدى طرق تسهيل الصيام أثناء السفر في التخطيط لوجباتك بطريقة استراتيجية. حاول أن تأكل الأطعمة على السحور التي ستبقيك ممتلئاً ورطباً خلال ساعات عدم الصيام، مثل الفواكه والخضراوات والماء. وتجنب الأطعمة المالحة والسكرية، لأنها قد تجعلك تشعر بالعطش والجفاف. لا تنسى أنه من المهم أيضاً أن تحافظ على رطوبتك خلال ساعات عدم الصيام، خاصة إذا كنت مسافراً إلى وجهة حارة وجافة، على سبيل المثال اشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى غير الكحولية للحفاظ على رطوبة جسمك.

من الجيد أيضاً التخطيط لمسار رحلتك بعناية، مع مراعاة الأوقات التي ستفطر فيها. قد يتم إغلاق العديد من المطاعم والمقاهي خلال النهار، لذا تأكد من البحث عن الأماكن التي يمكنك العثور فيها على الطعام خلال ساعات غير الصيام. أما إذا كنت تسافر بالطائرة، فمن المهم أن تكون على دراية بالمناطق الزمنية المختلفة وأن تعدل جدول الصيام وفقاً لذلك. تقدم بعض شركات الطيران أيضاً خيارات وجبات خاصة للركاب الصائمين خلال شهر رمضان، لذلك يجدر بك التحقق من شركة الطيران الخاصة بك في وقت مبكر.

أخيراً، من المهم أن تتذكر أن الغرض من صيام رمضان هو تنمية الانضباط الذاتي. أثناء السفر قد يمثل تحديات، فهو فرصة لتقوية إيمانك والتواصل مع الصائمين الآخرين في جميع أنحاء العالم الذين يحتفلون بشهر رمضان أيضاً.

إليكم قصة عن السفر إلى منطقة أخرى خلال شهر رمضان:

عائشة لم يفوتها يوم صيام خلال شهر رمضان. ومع ذلك، سيكون هذا العام مختلفاً بالنسبة لها. كانت عائشة قد خططت للرحلة خلال شهر رمضان إلى بلد أجنبي، ولم تكن متأكدة من كيفية إدارتها للصيام أثناء السفر. قبل مغادرتها، تشاورت عائشة مع خبيرة التغذية الذي قدمت لها بعض النصائح المفيدة حول كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي أثناء الصيام خلال شهر رمضان. كانت عائشة مصممة على التمسك بواجباتها الدينية، حتى لو كان ذلك يعني إجراء بعض التعديلات على روتينها المعتاد.

وصلت عائشة إلى البلد الأجنبي قبل أيام قليلة من بدء شهر رمضان. أمضت بعض الوقت في استكشاف المدينة والتعرف على العادات والتقاليد المحلية. ولكن بسبب حلول شهر رمضان، بدأت عائشة تشعر بالقلق حيال كيفية إدارتها للصيام أثناء السفر إلى بلد أجنبي. حيث كانت تستيقظ باكراً كل صباح لتناول وجبة مغذية قبل أن تبدأ صيامها. طوال فترة الإفطار، حرصت على شرب الكثير من الماء في المناخ الحار. كما أنها تجنبت الأطعمة السكرية والمالحة، واختارت بدلاً من ذلك الفواكه والخضراوات للحفاظ على مستويات طاقتها مرتفعة.

تفاجأت عائشة بسرور عندما وجدت أن الناس في الدولة الأجنبية كانوا داعمين للغاية لقرارها بالصيام خلال شهر رمضان. حتى أنهم دعوها إلى الإفطار معهم كل مساء، وتبادلوا الوجبات التقليدية، بالإضافة إلى تبادل القصص حول ثقافاتهم وتقاليدهم. عادت عائشة إلى المنزل من رحلتها وهي تشعر بالامتنان لإتاحة الفرصة لها لتجربة رمضان بطريقة جديدة ومختلفة. فقد أدركت أن السفر في رمضان سمح لها بالتواصل مع أشخاص من خلفيات وثقافات مختلفة، وقد عزز إيمانها بطرق غير متوقعة.

إليكم قصة عن السفر بالطيارة وقت الإفطار خلال شهر رمضان:

كانت فاطمة تسافر لقضاء شهر رمضان مع أسرتها. كانت الرحلة تستغرق عدة ساعات بالطائرة، وكانت فاطمة قلقة بشأن كيفية إدارتها للصيام أثناء السفر. كانت فاطمة تفكر في عدم القدرة على تناول أي شيء أو شربه لعدة ساعات أمراً شاقاً. قبل الفجر وقبل الإقلاع، حرصت فاطمة على شرب الكثير من الماء وتناول وجبة مغذية لدعمها خلال النهار الطويل في السفر. خلال الرحلة، حاولت أن تظل هادئةً ومركّزةً، وركزت انتباهها بالتلاوة والصلاة.

مع مرور الوقت، بدأت فاطمة تشعر بالجوع والعطش. لكنها كان لديها العزيمة على عدم ترك صيامها خلال رحلتها. أخذت نفساً عميقاً وذكّرت نفسها بالفوائد الصحية والروحية للصوم في رمضان. عندما حان وقت الإفطار، انتظرت فاطمة بصبر مضيفات الرحلة لإحضار صواني الطعام. كانت قد طلبت وجبة خاصة تتناسب مع صيامها، وكانت سعيدة عندما وجدت أنها مغذية ولذيذة في نفس الوقت.

عندما هبطت الطائرة إلى الوجهَة التي كانت ذاهبة لها، شعرت فاطمة بالراحة والإنجاز، وذلك لأنها تمكنت من الصيام أثناء السفر بالطائرة، ووصلت بأمان إلى وجهتها. على مدار شهر رمضان، استمرت فاطمة في الصيام، وكانت تفطر كل مساء مع عائلتها وأصدقائها. أدركت أن رحلتها كانت اختباراً لإيمانها وقوة إرادتها، وقد عززت ارتباطها بدينها ومجتمعها.

إليكم قصة عن السفر بالسيارة خلال شهر رمضان:

كان عبد الكريم وعائلته يخططون لرحلة برية لأشهر، ولحسن الحظ، كان موعد ذهابهم خلال شهر رمضان. كان عبد الكريم مصمماً على الصيام أثناء الرحلة، لكنه كان يعلم أنها ستكون تحدياً، خاصة مع عائلته.

في الأيام التي سبقت الرحلة، حرص عبد الكريم على تناول الطعام بشكل جيد خلال ساعات قبل الصيام وترطيبه قدر الإمكان. كما أنه قام بتخزين الماء وتناول التمر والوجبات الغنية بالألياف التي من شأنها أن تساعده على إعالة نفسه خلال الرحلات الطويلة. كانت زوجة عبد الكريم وأطفاله داعمين لقراره بالصيام، وتأكدوا من تخطيط وجباتهم كعائلة للإفطار وفترات الراحة عند السفر وفقاً لجدولهم الزمني. عندما بدأت الرحلة، شعر عبد الكريم بالنشاط. خرجت الأسرة في الصباح الباكر، ومع مرور الساعات، بدأ يشعر بالتعب. لكنه استمر في القيادة مذكراً نفسه بأهمية صيامه وما يصاحبه من منافع للصحة.

عندما توقفوا لقضاء فترات راحة على طول الطريق، كان عبد الكريم يأخذ بضع لحظات للصلاة والتفكير. عند وقت الإفطار، قام عبد الكريم وعائلته بشرب الماء وأكل التمر، ثم تناولوا الوجبات التي حضروها قبل إكمال طريقهم. عندما وصلوا أخيراً إلى وجهتهم، شعر عبد الكريم بإحساس عميق بالرضا والفخر. كان قد صام طوال الرحلة بالسيارة رغم التحديات والتعب الذي شعر به. كما أظهر لعائلته أهمية الصبر، وقد دعموه في كل خطوة على الطريق كي يستمر في صيامه.

يمكن أن يمثل الصيام تحدياً، خاصةً عندما تكون في حالة سفر، ويعتبر قرار صعب يحتاج إلى صبر. ولكن باتباع هذه النصائح والالتزام بإيمانك، يمكنك جعل رحلتك مريحة أكثر!

للمزيد من المعلومات حول مواضيع الصحة والتغذية، يمكنكم متابعة خبيرة التغذية ومدربة اللياقة البدنية بتول اللو عبر الإنستغرام وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر زيارة موقعها الإلكتروني لمعرفة أحدث التفاصيل!

احصلوا على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة التي تتعلق بشهر رمضان الكريم وأهمية الصيام في دليلي الشامل للصيام! الرابط هنا 

الأكثر قراءة

عناصر شبكات "اسرائيلية" اعتقلوا وكشفوا عن معلومات مهمة