اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بغض النظر عما قصده رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد من تغريدته التي تناولت مطالبته بتحديد الحد الادنى للاجور ب٢٠٠ دولار اميركي وتعويض النقل. ب ٢٥٠ دولارا اميركيا ضمن سلم متحرك للاجور فان هذه التغريدة فعلت فعلها لا سيما بعد مسارعة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الى تبني هذا الطرح ووضع هذا الاقتراح موضع التنفيذ عبر دعوته الى اجتماع موسع في المجلس الاقتصادي والاجتماعي وفي حضور الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام مع العلم ان الاسمر كان قد اقترح ان يكون الحد الادنى للاجور ٤٠ مليون ليرة .

بعد هذا الطرح  سارع عربيد الى الطلب من نائبه وامين عام الاتحاد العمالي العام سعدالدين حميدي صقر للتواصل سريعا مع المعنيين والعمل على ترتيب هذا اللقاء التشاركي في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي .

الا ان حميدي صقر تمنى ان تقترن هذه الاقوال بالافعال وان يوافق مجلس الوزراء في جلسته اليوم على الاتفاق الذي تم في لجنة المؤشر حيث تم رفع الحد الادنى للاجور الى ٤،٥ملايين ليرة وبدل النقل الى ١٢٥الف ليرة ومضاعفة منح التعليم والتعويضات العائلية ولكن مع ارتفاع سعر صرف الدولار فكل هذه الارقام لن تجدي نفعا والمطلوب معالجة هذا المؤشر الخطر الذي يؤثر سلبا في معيشة المواطن.

واعتبر حميدي صقر انه لا موجب لهذه الدعوة ما دام الطرفان موجودين في المجلس الاقتصادي وان رئيس الاتحاد العمالي العام ورئيس الهيئات الاقتصادية هما عضوان في هيئة مكتب المجلس وهما يلتقيان دائما داخل المجلس وخارجه واخره كان في مقر الهيئات في الاجتماع الذي حضره الاثنان الى جانب وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال ومدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

كما ان شقير زار اكثر من مرة مقر الاتحاد العمالي العام وهناك اتفاق بينهما على موضوع الاجور من خلال ما تم اقراره في لجنة المؤشر.

وتعزو مصادر اقتصادية مطلعة عدم امكان تطبيق طرح عربيد اليوم اولا لان مرسوم غلاء المعيشة على اساس رفع الحد الادنى للاجور الى ٤،٥ ملايين لم تقره الحكومة ومن المتوقع بعد طول معاناة ان يقره مجلس الوزراء اليوم في حال انعقاد الجلسة فكم من الوقت يحتاج اقرار مرسوم ال ٩ملايين وكم تحتاج طروحات عربيد الى التنفيذ الرسمي؟ وثانيا صحيح ان بعض القطاع الخاص يدفع اكثر مما طرحه عربيد (٢٠٠ دولار ) وبالدولار الا ان بعض القطاع الخاص الاخر غير قادر على دفع مثل هذه الارقام نظرا الى الوضع الكارثي لبعض القطاعات ومنها القطاع التجاري وبعض الصناعات. وثالثا صحيح ان رئيس الهيئات كان مرنا مع الطروحات التي كان رئيس الاتحاد العمالي يطالب بها بالنسبة لتحسين رواتب العمال والموظفين لكن «اذا كان حبيبك عسل فلا تلحسه كله» لان رئيس الهيئات ليس بمفرده بل ان الهيئات تضم اعضاء يعارضون الزيادات التي لا تستند الى واقعهم الاقتصادي وبالتالي فانهم قد لا يوافقون على هذه الزيادات التي تصل الى ارقام لا قدرة لهم على تطبيقها على موظفيهم رابعا لا يمكن ان تتم معالجة الامور المعيشية الاجتماعية بهذه الطريقة لان طرح عربيد جيد لكنه بحاجة الى معالجة اخرى باتجاه الدولار الاميركي الذي يبقى الاساس في اي معالجة وقبله المعالجة السياسية التي تتجلى في انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة تطبق الاصلاحات وتستأنف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والا سنبقى نركض وراء الدولار والدولار مستمر في تحليقه عاليا.

من المؤكد ان هذا الموضوع يستأهل لقاء تشاركيا في المجلس الاقتصادي كما يجري في مختلف اللقاءات التي عقدها منذ ان تسلم رئاسة المجلس الاقتصادي عله يصل الى نتيجة ايجابية ولكن المجلس الاقتصادي ليس مخولا البحث في موضوع الاجور ما دام هناك لجنة مؤشر برئاسة وزير العمل تقوم بواجباتها.

مصادر عمالية ذكرت ان تغريدة عربيد تناولت موضوع الاجور لكنه كان يقصد موضوعاً اخر يتناول اشخاصاً اخرين.  

الأكثر قراءة

الجبهة بين التصعيد المضبوط والحرب الشاملة... واشنطن تتدخل للجم التدهور زيارة صفا الى الامارات: المقاومة لم تقدم اي تعهدات