اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اقيمت في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين محاضرة قيمة تعد الاولى من نوعها بحضور لافت من اعضاء الاتحاد بهيئتيه الادارية والعامة وضيوف الاتحاد من الإعلاميين و المهتمين بهذا النوع من المحاضرات العلمية القيمة وبحضور رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان، ولاهمية المحاضرة التي ظهرت جلية بتفاعل الحضور مع المحاضرتين.

بدأت المحاضرة الباحثة، سوسن المهتدي، بالتعريف بتكنولوجيا النانو واهميتها بكافه مناحي حياتنا اليوميه حيث تضمنت المحاضرة ثلاث مراحل الاولى بعنوان اساسيات ومفاهيم النانو تكنولوجي سلطت المهتدي الضوء عن اهميه هذه التكنولوجيا وقامت بتعريف النانو والمواد المشكله منه ومتى تم اكتشافه ومن ثم تحدثت عن تطبيقات هذه التكنولوجيا وما تقدمه للبشر والبيئه.

المحور الثاني كان بعنوان فوائد تكنولوجيا النانو في الطب وتحدثت الدكتورة، آلاء يوسف غيظان، في هذه المحاضرة عن تكنولوجيا النانو وعصر الرقمنة وأوضحت عن بدايات النانو تكنولوجي منذُ نشأتها مرورها في استخدامها في الحضارة العربية الاسلامية و بالحضارات الأُخرى و وصولًا الى ثورة صناعات النانو تكنولوجي في مجالات الطب و الصيدلة و الصناعات الكيميائية و الذكاء الاصطناعي من منظور عصر الرقمنة و قد ركزت على تحويل نتائج الابحاث العلمية الى منتجات اقتصادية تفيد البلد و الدخل القومي و كما ذكرت امثلة عديدة مطبقة فعليًا على ارض الواقع مع ذكر دراسات تثبت نسبة الارباح الطائلة من المنتجات النانوية المستخدمة من الأراضي الاردنية و بكفاءات و عقول اردنية.

تحدثت الدكتورة، الاء الغيظان، الحاصله على شهاده الدكتوراه بالنانو ولها العديد من الأبحاث العلمية التطبيقية المتعلقة بتقنية النانوتكنولوجي في اكتشافات دوائية لأمراض مستعصية وأمراض مزمنة ، كما لديها أربعة براءات اختراع وشهادة غنيس ريكورد وإضافة إلى العديد من الجوائز العالمية والمحلية، كان اخرها كأس العالم للاختراع والبحث العلمي وجائزة أفضل باحث لعام 2020، في مجال الأدوية النانوية ، والإبداع في التعليم.

تحدثت عن اهميه استخدامات النانو في الطب واعطت امثله على ذلك.

وفي المرحله الثالثه كان فيديو يعرف عن هذه التكنولوجيا واستخداماتها في كافه المجالات وقد تخللت المحاضرة اسئله الحضور واستفساراتهم عن اهميه هذه التكنولوجيا واين الاردن من هذه التكنولوجيا هذا ما اجابت عليه الباحثتان الدكتوره الاء الغيظان والباحثه سوسن المهتدي على اسئلة الحضور والمداخلات حول موضوع المحاضرة.

الأكثر قراءة

الجبهة بين التصعيد المضبوط والحرب الشاملة... واشنطن تتدخل للجم التدهور زيارة صفا الى الامارات: المقاومة لم تقدم اي تعهدات