اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يعد اليمن من أعرق الدول العربية التي شهدت عددا كبيرا من الحضارات المختلفة والتغيرات الكبيرة منذ القدم وعلى مر التاريخ ، وقد اتسمت الحضارة القديمة فيه بعدد من المظاهر الخاصة التي تميز بها عن باقي الحضارات الأخرى . هذا ما تطرّق اليه لقاء نظمته جمعية "الصداقة الإيطالية - العربية" برعاية أمينها العام فرانكو عبد القادر عميش في روما ممثلاً بالجنرال الإيطالي جاني سباتسياني ومؤسسة welcome association ItalyWAI بمشاركة وحضور نخبة من الفاعليات الثقافية والأدبية وعدد من الصحافيين الإيطاليين، بالإضافة إلى ممثلين عن السفارات العربية .

كان اللقاء ايضا مناسبة لتكريم سفيرة اليمن أسمهان عبد الحميد الطوقي وهي ايضا عميدة مجلس السفراء العرب تقديرا لدورها الفعال كديبلوماسبة عربية حققت العديد من الانجازات لبلدها والبلدان العربية و سمتها جمعية الصداقة الإيطالية - العربية من صانعي السلام .

بداية الحفل رحب كل من مسؤول العلاقات الدولية في الجمعية طلال خريس باسم امينها العام فرنكو عبد القادر عميش و نائب الأمين العام لـمؤسسة welcome association Italy كارلو بالومبو بالحضور وبمشاركة السفيرة الطوقي.

ثم تحدثت الكاتبة والصحفية مريام موهم مقدمة عرضا حول تاريخ اليمن ارض الحضارات الانسانية عارضة صور المواقع التاريخية ، متحدثة عن أهميتها .

الطوقي

تطرقت السفيرة الطوقي إلى التاريخ والتراث العريق لليمن وأبرز المدن التي تعتبر من أقدم نماذج التنظيم المدني ومدينة صنعاء التي صنفت من أقدم مدن العالم ، ولم تثتسن مدنا ومواقع أخرى ذات أهمية تراثية وفنية .

وتحدثت عن الحضارات القديمة التي عرفها اليمن أبرزها مملكة سبأ الحضارية التي هي ركن من التاريخ اليمني. كما ذكرت بمملكة بلقيس التي رويت قصتها في كثير من الكتب المقدسة في التورات والانجيل والقرآن الكريم . كما قالت السفيرة اليمنية :" نحن اليمنيات نفتخر أنه كان لدينا امرأة حاكمة لجأت الى الديموقراطية والشورة بخاصة في ما يتعلق بالقرارات المصيرية لخير المصلحة العامة .

وعن الوضع الراهن قالت: "ان اليمن عانى الكثير لكنه وبفضل ارادة ابنائه والدعم الدولي بدأ يتعافى".

وانهت حديثها بتأكيد أهمية العلاقة التاريخية والتعاون بين ايطاليا واليمن في مجالات مختلفة منها التنقيب عن الآثار وقد قامت بعثات إيطالية بعمل مشكور .

وسلّم الجنرال جاني سباتسياني السفيرة الطوقي، باسم عميش، درعا تكريمية تحمل شعار الصداقة.

الأكثر قراءة

آخر ابتكارات حلفاء «إسرائيل» للضغط على لبنان: حرب شاملة بعد رفح... وعقوبات ؟! سيجورنيه سيتبلّغ التمسّك «بوحدة الساحات»...وجيش الإحتلال غير جاهز للحرب الدولة تزداد تحلّلا والشلل يتمدّد... «النفاق» السياسي يُطيّر الإنتخابات البلديّة