اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

استضافت المكتبة العامة في جامعة الروح القدس - الكسليك ندوة حول كتاب "مسائل في تاريخ جبّة بشرّي في الحقبتين الفرنجية والمملوكية 1109 -1516م" للباحث فادي بارودي والدكتور بيار مكرزل، شارك فيها سيادة المطران سويريوس روجيه أخرس، النائب البطريركي للدراسات السريانيّة في الكنيسة السريانية الأرثوذكسيّة، والأب هاني طوق، والدكتور أندريه نصّار رئيس قسم التاريخ في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة (الفرع الثاني) - الجامعة اللبنانية.

يتناول الكتاب تاريخ الموارنة في جبّة بشرّي وعلاقاتهم بمحيطهم، وتعاطيهم مع الفرنج الذين حكموا منطقتهم، ولاحقًا المماليك. ويتألف من عشر دراسات تغطّي حقبة تاريخية تمتدّ من القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر، بالاعتماد على عدد كبير من المخطوطات السريانيّة والمصادر والمراجع باللغات العربيّة، والسريانية، والفرنسيّة، والإنكليزيّة، والإيطاليّة، واللاتينية، غنيّة بالمعلومات، تساهم في تقديم دراسة علميّة جديدة. كما يرتكز على أبرز النتائج التي أعطتها الاستكشافات التي قام بها أعضاء الجمعيّة اللبنانية للأبحاث الجوفية في وادي نهر قاديشا (كمّا سمّاه البطريرك إسطفان الدويهي) ووادي قزحيّا والمنطقة المجاورة لهما.

ويتميز الكتاب عن غيره من الدراسات التي تناولت تاريخ الموارنة أو تاريخ جبة بشرّي، بمعالجته إشكاليّات تاريخية لم يتطرّق إليها المؤرّخون من قبل، أو طرحوها من دون أن يتمكّنوا من إيجاد أجوبة عن الأسئلة المتفرعة عنها، وتفسيرها وشرحها. وتكمن أهميته باعتماده المنهجيّة العلميّة، والعرض، والنقد، والتحليل، بعيدًا عن الأدلجة والأحكام المسبقة، والاختيار الدقيق للمصادر ذي الصلة المباشرة بالموضوع.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

آخر ابتكارات حلفاء «إسرائيل» للضغط على لبنان: حرب شاملة بعد رفح... وعقوبات ؟! سيجورنيه سيتبلّغ التمسّك «بوحدة الساحات»...وجيش الإحتلال غير جاهز للحرب الدولة تزداد تحلّلا والشلل يتمدّد... «النفاق» السياسي يُطيّر الإنتخابات البلديّة