اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تلعب خياراتنا الغذائية دورًا مهمًا في الحفاظ على بشرة صحية وحيوية، فيمكن أن تؤثر العناصر الغذائية التي نستهلكها على صحة الجلد ومظهره وحتى عملية الشيخوخة. من خلال التركيز على نظام غذائي شامل غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية، يمكننا دعم جمال بشرتنا الطبيعي من الداخل. والجدير بالذكر أنه بينما يلعب النظام الغذائي دورًا في العناية بالبشرة، تؤثر العوامل الفردية والجينات أيضًا على حالة بشرتنا.

فما الرابط بين الطعام والعناية بالبشرة؟ وكيف يمكن للخيارات الصحيحة أن تعزز نضارة وعافية البشرة بشكل عام؟

أطعمة تساعد في نموّ حب الشباب

كشفت أخصائية التغذية جولين نبهان أن الأطعمة التي تحافظ على إشراقة البشرة ونضارتها هي تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة، أي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كالفواكه والخضار، وبخاصة التي تكون حمراء اللون. فاللون الأحمر يمثّل مادة البوليفينول المضادة للأكسد والإلتهابات، مثل الفريز، التوت، البوملي وغيرها.

اضافت : أما الأطعمة التي تساعد في نموّ حبّ الشباب والتقليص من نضارة البشرة، فهي: أولاً، منتجات الألبان والأجبان أي المنتجات التي تحتوي على حليب البقر نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين والهورمونات التي تنتج كمية كبيرة من الزيوت في البشرة.

هذا وتأتي الكحول في المرتبة الثانية، بحسب نبهان ، بعد منتجات الألبان والأجبان، من ناحية تعزيزها لنمو حب الشباب. فتناول الكحول يحتم تناول المشروبات السكرية معها، وكل ما يحتوي على السكر، هو قادر على زيادة نسبة الالتهاب في الجسم وزيادة نسبة الزيوت، مما يؤدي إلى نمو حب الشباب. والجدير بالذكر أن تناول الكحول يسبب في جفاف الجلد، ممّا يؤدي إلى تدهور حالة الجلد وحدوث تغيرات على هذا الصعيد.

وقالت : أما في المرتبة الثالثة، فتأتي النشويات والسكريات والخبز الأبيض، وتحذر من تناولها في حال كان الجسم على استعداد لنمو حب الشباب. كما لفتت إلى دور الدجاج في إفراز الزيوت في الجلد، نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الهرمونات.

الفيتامينات A و C.. أساس لبشرة نضرة

بالنسبة للأطعمة التي نصحت نبهان بتناولها، فهي الأطعمة الغنية بالفيتامينات (A، C، E) والمعادن، مشددةً على الفيتامينات «A» و C» التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول البقوليات، الهليون، الخرشوف، الأفوكادو والخيار. واكدت إنّ الفيتامين «A» ضروري للحفاظ على أنسجة الجلد وإصلاحها، فيساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يوفر البنية والمرونة للجلد. يدعم الفيتامين «A» أيضًا تجديد خلايا الجلد ويعزز صحة البشرة. كما يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية.

أما الفيتامين «C»، اضافت نبهان، فهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي جزيئات تساهم في الشيخوخة وتلف الجلد. يساهم أيضاً في تكوين الكولاجين ممّا يساعد على تحسين مرونة الجلد وتقليل تكوين التجاعيد. ويحتوي الفيتامين «C» أيضًا على خصائص تفتيح البشرة، مما يساعد على توحيد لونها وتلاشي البقع الداكنة.

بحسب أخصائية التغذية، يعتبر كل من الفيتامينات A و C مهمين للحفاظ على بشرة صحية، وإدماجهما في روتين العناية بالبشرة أو النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد في تعزيز بشرة شابة ونابضة بالحياة.

علاقة علاج حب الشباب بالطعام

وتابعت نبهان : تعاني شريح كبيرة من الناس من حب الشباب لفترة طويلة، وتسوء حالتهم بشكل كبير، مما يضطرّهم إلى اللجوء لعلاج حي الشباب المعروف بالـ»روكتان»، الذي يحتوي على الفيتامين A. ففي حال ارتفع هذا الفيتامين فوق معدلاته الطبيعية، تتأثّر وظائف الجسم بشكل سلبي وترتفع أنزيمات الكبد وغالبًا ما يشير ارتفاع إنزيمات الكبد إلى وجود التهاب أو تلف في خلايا الكبد.

وخلال الخــضوع لعلاج حب الشباب، شددت أخصائية التغذية على ضرورة اتباع حمية غذائية معيّنة لتجنّب الحصول على نسبة عالية من الفيتامين A وإلحاق الضرر بالكبد. لذا، نصحت نبهان بتناول المياه بكميات كبيرة، تجنّب السكريات، «القصبة أو السودا»، البيض، مشتقات الحليب، والبقوليات الخضراء. 

الأكثر قراءة

تراجع كبير لحركة المبيع بسبب ارتفاع الجمارك والتسجيل على السيارات المستعملة جدل ال ٥٠ دولارا بين اصحاب معارض السيارات المستعملة وبين نقابتهم