اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يلتقي فريق إنتر ميلان حامل اللقب مع نظيره فيورنتينا في صدام مثير بنهائي كأس إيطاليا للموسم الحالي 2022-2023.

المباراة التي تقام على ملعب الأولمبيكو في العاصمة روما اليوم الأربعاء يدخلها كلا الفريقين بطموحات كبيرة، ما بين الرغبة في استمرار الظهور على منصات التتويج بالنسبة لإنتر ميلان، واستعادة ذاكرة الألقاب فيما يتعلق بفيورنتينا.

ويأتي ذلك الصدام كبروفة مصغرة لكلا الفريقين في المباريات النهائية، قبل خوضهما نهائي بطولتي دوري أبطال أوروبا ودوري المؤتمر الأوروبي، بحثا عن استعادة أمجادهما القارية المفقودة.

ويلعب إنتر ميلان مع مانشستر سيتي الإنكليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا، بحثا عن لقبه الرابع في المسابقة والغائب عن خزائنه منذ 13 عاما.

بينما على الجانب الآخر يخوض فيورنتينا نهائي دوري المؤتمر الأوروبي أمام وست هام الإنكليزي، بحثا عن لقبه القاري الثاني في تاريخه، والأول منذ نحو 62 عاما عندما توج ببطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس في موسم 1960-1961.

صحوة إنتر ميلان

كان إنتر ميلان عاد إلى منصات التتويج في عام 2021 بعد غياب 10 أعوام عن كل الألقاب، منذ تتويجه بكأس إيطاليا موسم 2010-2011.

وحصد النيراتزوري في 2021 لقب الدوري الإيطالي بعد غياب 11 عاما، قبل أن يتبعه بكأس السوبر الإيطالي مطلع العام التالي، ثم حقق كأس إيطاليا 2022، قبل أن يحتفظ بالسوبر المحلي مطلع العام الحالي.

ويحلم إنتر ميلان بمواصلة حصد البطولات مع نهاية الموسم الحالي، عبر التتويج بلقبين جديدين أولهما كأس إيطاليا عندما يواجه فيورنتينا، والثاني دوري أبطال أوروبا في مواجهة المارد الإنكليزي مانشستر سيتي.

أحلام فيورنتينا

أما فريق فيورنتينا فيحلم باستعادة ذاكرة الألقاب الغائبة عن خزائنه منذ 22 عاما، عندما توج بكأس إيطاليا أيضا موسم 2000-2001.

وفشل الفيولا بعدها في تحقيق اللقب ذاته في المرة الوحيدة التى وصل فيها إلى النهائي، حيث سقط في موسم 2013-2014 بالخسارة أمام نابولي 1-3.

ويمتلك إنتر ميلان وفيورنتينا تاريخا عريقا في كأس إيطاليا، حيث يعتبران من ضمن الأكثر تتويجا باللقب على مر تاريخ البطولة.

وحصد النيراتزوري 8 ألقاب في كأس إيطاليا، وضعته في المركز الثالث ضمن قائمة الأكثر تتويجا بفارق 6 ألقاب خلف يوفنتوس المتصدر، ولقب واحد خلف روما الوصيف، وبفارق لقبين أمام فيورنتينا الخامس بالتساوي مع نابولي.

وسبق إنتر ميلان منافسه فيورنتينا إلى منصات التتويج في كأس إيطاليا، حيث جاء لقبه الأولى في البطولة موسم 1938-1939.

والطريف أن فيورنتينا لم يتأخر في اللحاق به، حيث توج في الموسم التالي مباشرة بأول ألقابه في البطولة، قبل أن يسبقه بين قائمة الأبطال مضيفا 3 ألقاب جديدة أعوام 1961 و1966 و1975.

وخسر إنتر ميلان في هذه الفترة مباراتين نهائيتين، قبل أن يضيف لقبه الثاني في عام 1978، والذي خسر قبلها نهائيا ثالثا في العام السابق، ثم بعدها بـ4 أعوام حقق لقبه الثالث في عام 1982.

وعاد فيورنتينا لمنصة التتويج في البطولة مجددا في عام 1966 محققا لقبه الخامس، قبل أن يتبعه بآخر ألقابه في المسابقة والأخير بشكل عام في تاريخه عام 2001، ليصبح في جعبته حينها 6 ألقاب في كأس إيطاليا مقابل 3 ألقاب فقط لإنتر ميلان.

وخسر النيراتزوري نهائي كأس إيطاليا من جديد عام 2000 أمام لاتسيو، قبل أن يحصد 5 ألقاب خلال الألفية الحالية أعوام 2005 و2006 و2010 و2011 و2022.

ويسود التكافؤ شبه المطلق مواجهات إنتر ميلان وفيورنتينا في كأس إيطاليا، حيث التقيا من قبل في البطولة في 13 مباراة، فاز كل منهما بـ5 منها، مقابل 3 تعادلات.

وكانت اليد العليا في المواجهات في البداية لصالح فيورنتينا الذي فاز 5 مرات في أول 9 مباريات بين الفريقين، مقابل فوز وحيد لإنتر ميلان و3 تعادلات، قبل أن يحقق النيراتزوري الريمونتادا ويفوز بآخر 4 مباريات بين الفريقين بالمسابقة.

وبعيدا عن المباريات، وعلى صعيد الإقصاء والتأهل، فإن الإنتر تأهل 4 مرات في الأدوار الإقصائية على حساب فيورنتينا، مقابل 3 تأهلات للأخير، بينما التقيا على صعيد المجموعات 4 مرات في 3 مواسم، انتهت 3 مباريات منها بالتعادل مقابل فوز واحد للفيولا.


الأكثر قراءة

آخر ابتكارات حلفاء «إسرائيل» للضغط على لبنان: حرب شاملة بعد رفح... وعقوبات ؟! سيجورنيه سيتبلّغ التمسّك «بوحدة الساحات»...وجيش الإحتلال غير جاهز للحرب الدولة تزداد تحلّلا والشلل يتمدّد... «النفاق» السياسي يُطيّر الإنتخابات البلديّة