اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع لقادة الاتحاد الأوراسي الخميس، إلى أن أرمينيا هي المستفيد الأساسي في الاتحاد، حيث سجلت أعلى مستويات في النمو الاقتصادي.

وقال بوتين في الاجتماع الذي ضم قادة بيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان، إن "التعاون في إطار الاتحاد الأوراسي يتقدم بنجاح وأرمينيا هي المستفيد الأساسي (الأكبر)".

وهو ما أكده رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الذي قال إن بلاده سجلت نموا اقتصاديا بنسبة 12.6% في العام الماضي، وهذا العام يتوقع عند 12.1%.

كذلك شدد بوتين على أن روسيا تقدر عاليا الشراكة الوثيقة مع جميع أعضاء الاتحاد الأوراسي التي تقوم على مبادئ المنفعة المتبادلة والاحترام ومراعاة مصالح الدول.

وأضاف أن اجتماع الاتحاد سيعقد أولا في صيغة ضيقة تضم زعماء الدول الأعضاء (روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان)، ثم في صيغة اجتماع موسع، حيث سيشارك مع هذه الدول رئيسا أوزبكستان وطاجيكستان من خلال الفيديو، وكذلك الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف شخصيا، والذي تمت دعوته للمرة الأولى لمثل هذه الفعالية.

وسيناقش قادة الاتحاد الأوراسي التعاون بين دول الاتحاد، في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والاستقلال التكنولوجي وتسريع التحول الرقمي وإزالة الحواجز التنظيمية والتجارية وتطوير البنية التحتية.

ويعقد قادة الاتحاد الأوراسي اليوم في موسكو اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى بمشاركة قادة الاتحاد، الذي يضم روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان.

المصدر: RT + نوفوستي

الأكثر قراءة

هكذا نفّذت عمليّة اصفهان العسكريّة – الأمنيّة المركبة