اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وسط تحذيرات البنتاغون، يواجه الجيش الأميركي نحو 3 أزمات فرضتها الخلافات بين الحزب الجمهوري والديمقراطي حول رفع سقف الدّين الوطني ومساعدات أوكرانيا.

ووفق خبراء تحدثوا لموقع "سكاي نيوز عربية" قد يؤدي تخلف الحكومة الأميركية عن سداد ديونها، المحدد عند 31.4 تريليون دولار، إلى خفض الإنفاق العسكري والتخلف عن دفع رواتب أفراد الجيش الأميركي وتوقف المساعدات لكييف.

تحذيرات البنتاغون

ويطالب البيت الأبيض الكونغرس برفع السقف دون أي قيود، لكن مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريين يربط الخطوة بتخفيضات في الميزانية.

ومن جانبه، حذر رئيس أركان القوات البحرية الأميركية، الأميرال مايكل غيلداي، من أن تخلف واشنطن عن سداد الديون سيؤدي إلى عواقب كارثية على الجيش الأميركي.

وقال غيلداي خلال ندوة لمجلس العلاقات الدولية، الثلاثاء، إنه:

- سقف الديون الحكومية سيكون له عواقب جدية للبحارة والعسكريين وعائلاتهم.

- التخلف عن سداد الديون قد يقوض ثقة الحلفاء والشركاء الدوليين بالولايات المتحدة.

أعتقد أن هذا قد يؤدي إلى كارثة بالنسبة لنا.

أما وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، فيقول إن أي تقصير محتمل في السداد ينطوي على مخاطر جسيمة على سمعة الولايات المتحدة وجيشها في العالم.

ووفق تعبير أوستن الأسبوع الماضي، فإن:

- عدم السداد يحمل مخاطر كبيرة على سمعة أميركا.

- عدم الوفاء بالدين سيؤثر بشكل مباشر على قدرة الجيش الأميركي في الخارج والمدنيين المتعاونين معه.

- لن نستطيع أن ندفع للمتعاونيين بالطريقة المناسبة ومن المحتمل أن تستغل الصين ذلك.

أزمة مساعدات أوكرانيا

وتقول صحيفة " ذاهيل" الأميركية، إن الدعم الأميركي لأوكرانيا قد يتوقف بسبب مناقشات سقف الدّين الوطني.

وأضافت الصحيفة الأميركية، الأربعاء، أن التمويل العسكري لأوكرانيا قد يتوقف مؤقتا إلى أجل غير مسمى بسبب أزمة سقف الدّين.

ويقول المشرعون إن التأخيرات الناجمة عن مأزق سقف الدين والتداعيات الغامضة للهجوم المضاد المتوقع للقوات الأوكرانية على الروس أوقفت محادثات الدفعة المقبلة من التمويل الأميركي لكييف، وفق تعبير الصحيفة.

من جهته، قال عضو مجلس النواب الأميركي بيل كيتينغ إن مواصلة تمويل كييف ستتوقف على نجاحها بالهجوم المضاد، معبرا على اعتقاده بأن أوكرانيا لديها "أموالا كافية للمستقبل القريب".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن خلال قمة مجموعة السبع في اليابان حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تقدر بنحو 370 مليون دولار.

وهذه الحزمة هي الثامنة والثلاثون من حزم المساعدات الأمنية التي تقدر بنحو 36 مليار دولار أميركي منذ بداية الحرب في شباط 2022.

كما تخطط الولايات المتحدة للإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، وفق وكالة "رويترز"

الهروب من التجنيد

أما الأزمة الثالثة التي تواجه الجيش الأميركي هي عدم رغبة الشباب الأميركي في الالتحاق بالجيش.

وللتغلب على تلك الأزمة أطلق الجيش مؤخرا دورة تدريبية مخصصة للراغبين في التجنيد، وفقا لقناة "فوكس نيوز".

ومنذ مارس الماضي، يحذر البتاغون من تداعيات تلك الظاهرة، حيث ذكرت وكيل وزارة الجيش الأميركي جابي كاماريلو، أن الشباب الأميركي:

- لا يريد الخدمة العسكرية.

- عدد الأشخاص الراغبين في التجنيد هو أدنى مستوي منذ 10 سنوات.

- 9 بالمئة فقط هم من يريدون أداء الخدمة العسكرية.

- 75 بالمئة منهم لا يعرفون شيئا تقريبا عن الجيش.

وفي أيار الجاري، جددت وزيرة الجيش كريستين فورموت، تحذيراتها بأن الولايات المتحدة ستحتاج إلى أكثر من عام لحل مشكلة نقص المجندين، مضيفة أن:

- الأمر سيستغرق أكثر من عام لتصويب الوضع.

- الصعوبات الحالية في استقطاب المجندين يتم حلها تدريجيا.

- انضمام 65 ألف مجند للجيش هذا العام لن يتحقق.

ومن جانبه، يقول الخبير العسكري الأميركي بيتر أليكس، إن الجيش يواجه بالفعل مشكلة في التجنيد للخدمة العسكرية، مرجعا ذلك لعدم رغبة الشباب في التطوع لأداء الخدمة العسمرية و"الوباء الذي أحد الأسباب الرئيسية في نقص المجندين".

وعن أزمة سقف الدّين وتأثيراتها على الجيش، يضيف لموقع"سكاي نيوز عربية"، أن تخلف الولايات المتحدة الأمريكية عن السداد ليس في مصلحة الجمهوريين أو الديمقراطيين، لافتاً إلى أنه: "سيتم في النهاية التوصل لاتفاق بشأن تلك الأزمة، واعتماد الميزانية المقترحة".

وأكد أليكس أن التخلف عن سداد الدين وعدم رفع الميزانية الأميركية سيؤدي إلى كارثة حقيقة ليس على المستوى الاقتصادي العالمي فحسب بل العسكري أيضا، لأن ذلك سيترجم إلى عدم قدرة واشنطن على دفع رواتب جيشها أومساعدة الحلفاء وعلى رأسهم أوكرانيا، لافتاً إلى أن المشرعين خصصوا في ديسمبر الماضي نحو 858 مليار دولار لتمويل الدفاع الوطني بينها برامج لتطوير الأسلحة النووية وأخرى للأمن القومي الأميركي والمساعدات العسكرية.


سكاي نيوز

الأكثر قراءة

عناصر شبكات "اسرائيلية" اعتقلوا وكشفوا عن معلومات مهمة