اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد بيان مشترك للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، السبت، بالتزامن مع زيارة الأخير لكييف، أن "ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي سيكون أولوية للرئاسة الإسبانية للاتحاد".

ووصل سانشيز إلى كييف، السبت، للتعبير عن تضامن الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا، التي جدد رئيسها فولوديمير زيلينسكي مطالبة الغرب بالإسراع في تسليمها أسلحة.

وبعد مرور 16 شهرا على العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، تقول كييف إنها تخوض معارك "ضارية" في إطار هجومها المضاد الذي بدأ الشهر الماضي.

وفي مستهل رئاسة بلاده للاتحاد الأوروبي، توجه سانشيز للقاء زيلينسكي، في زيارة تأتي أيضا قبل قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في فيلنيوس، من المتوقع أن ترسم خطوط العلاقة المستقبلية بين أوكرانيا والحلف.

وكتب سانشيز على حسابه الرسمي في "تويتر" في وقت سابق السبت: "في كييف. أردت أن يُكتب الفصل الأول للرئاسة الإسبانية لمجلس الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا مع زيلينسكي"، مضيفا أنه سيعبر له عن "تضامن أوروبا بأسرها".

وتابع: "سنواصل دعم الشعب الأوكراني حتى عودة السلام إلى أوروبا".

وكان سانشيز قد أعلن عن هذه الزيارة خلال قمة الاتحاد الأوروبي، الخميس، قائلا إن الهدف هو "إظهار دعم الاتحاد الأوروبي الثابت" لكييف.

وحصلت أوكرانيا على وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل عام، وكلها أمل مع بدء مفاوضات رسمية هذا العام حول ما تحتاج إلى القيام به لتعزيز مساعيها في هذا الاتجاه.

وقالت كييف أيضا هذا الأسبوع، إن "الوقت حان لكي يوضح الناتو موقفه من عضوية أوكرانيا".

ميدانيا، أعلنت القوات الأوكرانية تحقيق مكاسب محدودة في هجومها المضاد لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ فبراير 2022.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء