اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

سجل ماكس فيرشتابن أسرع الأزمنة خلال تصفيات جائزة بلجيكا الكبرى مع دقيقة و46.168 ثانية بفارق قارب 8 أعشار الثانية أمام شارل لوكلير وسيرجيو بيريز.

وتأهّل لويس هاميلتون رابعاً أمام كارلوس ساينز وسيارتي مكلارين.

لكن فيرشتابن لن ينطلق أولاً بسبب عقوبة التراجع خمسة مراكز على شبكة انطلاق السباق نظراً لتبديل علبة التروس، ما يعني أن لوكلير سينطلق من المركز الأول في سباق بلجيكا.

وشهد القسم الأول منافسات حماسية على أسرع الأزمنة وبفوارق ضئيلة بين السائقين، حيث بدأت التصفيات دون غيوم أو أمطار واضحة، بعد أن تم تأخير انطلاقها 10 دقائق، لكن الحلبة رغم ذلك كانت مبللة.

ومن ثم بدأت حالة المسار تتحسن تزامناً مع مرور السيارات المتواصل على خط التسابق باستعمال إطارات انترميديت.

وهذا ما كان يعني تغيّر المراكز تباعاً، حيث كان لاندو نوريس سائق مكلارين في المركز الأول المؤقت قبل أن يتفوق عليه جورج راسل سائق مرسيدس ومن ثم زميله أوسكار بياستري الذي تقدم على راسل بفارق 0.047 ثانية.

ووضع ماكس فيرشتابن في لفته السريعة الأولى سيارة ريد بُل بالمركز الثالث أمام لويس هاميلتون (مرسيدس).

ومع إكمال سيارتَي فيراري لفاتَيهما السريعة، سجل كارلوس ساينز الزمن الأسرع أمام فيرشتابن بفارق 0.019 ثانية.

لكن الأزمنة واصلت التغير حيث عاد فيرشتابن إلى المركز الأول المؤقت وبفارق 9 أعشار الثانية أمام بياستري، قبل أن ينجح لويس هاميلتون بوضع سيارة مرسيدس أمامه بفارق 0.091 ثانية.

وقبل انتهاء القسم الأول بقليل سجل سيرجيو بيريز ثاني أسرع الأزمنة خلف هاميلتون، قبل أن يعود زميله فيرشتابن لينتزع المركز الأول بفارق 0.326 ثانية.

بينما سجل يوكي تسونودا رابع أسرع الأزمنة على متن ألفا تاوري بينما تم حذف لفة زميله دانيال ريكاردو ليخرج من القسم الأول.

وعاد هاميلتون ووضع سيارة مرسيدس بالمركز الثاني أمام فيرشتابن، لكن فيراري بدت سريعة للغاية حيث تقدم لوكلير على الجميع، أما زميله ساينز فسجّل رابع أسرع الأزمنة أمام ألونسو.

وهكذا انتهى القسم الأول مع لوكلير أولاً أمام فيرشتابن، هاميلتون، ساينز، ألونسو، بياستري، بيريز، راسل، تسونودا وفالتيري بوتاس.

بينما خرج من القسم الأول كل من أليكسندر ألبون (ويليامز)، جو غوانيو (ألفا روميو)، لوغان سارجانت (ويليامز)، دانيال ريكاردو (ألفا تاوري) ونيكو هلكنبرغ (الذي واجه مشكلة هيدروليكية في سيارة هاس).

ومع بداية القسم الثاني سُمع فريق مرسيدس وهو يقول لسائقه هاميلتون بأن خط التسابق على المسار سيكون جافاً من دون أمطار متوقعة قريباً.

وكانت الأزمنة تتحسّن بشكل ملحوظ بين لفة وأخرى. حيث تصدرت سيارتا ريد بُل أسرع الأزمنة المؤقتة مع فيرشتابن وبيريز أمام لوكلير، بياستري ومن ثم سيارتي ألبين. بينما كانت سيارتا مرسيدس مهدتتين بالخروج وكذلك ساينز ونوريس.

أما فالتيري بوتاس، فكان أول من دخل على إطارات سوفت (ملساء) على متن ألفا روميو، وتلاه بياستري، قبل أن يبدأ السائقون بالانتقال إلى هذه الإطارات.

ومجدداً انقلبت الأزمنة بالكامل على إطارات سوفت، حيث تألق بياستري مسجلاً زمناً ممتازاً في المقطع الثاني على الحلبة، ليضع سيارته مكلارين بالمركز الأول أمام ساينز ولوكلير.

وأنهى سترول القسم الثاني رابعاً أمام نوريس (الذي فقد قطعة من أرضية سيارته في القسم الأول حين خرج على الحفف الجانبية)، هاميلتون، بيريز، راسل، ألونسو وفيرشتابن الذي بالكاد تأهّل للقسم الثالث والأخير.

أما الخارجون فكانوا: تسونودا، غاسلي، ماغنوسن، بوتاس، أوكون.

وبدت فيراري سريعة مع نهاية الطلعات السريعة الأولى، في القسم الثالث، حيث سجل لوكلير الزمن الأسرع المبدئي أمام فيرشتابن بفارق 0.128 ثانية ومن ثم زميله ساينز وأمام سيارتي مكلارين: بياستري ونوريس.

وسجل فرناندو ألونسو سادس أسرع الأزمنة متقدماً على بيريز، هاميلتون، سترول وراسل.

ومع الطلعات السريعة الثانية، بدا لوكلير سريعاً للغاية حيث وضع سيارته بالمركز الأول المؤقت، قبل أن يسحق فيرشتابن أسرع الأزمنة بفارق 8 أعشار الثانية أمام لوكلير، بيريز، هاميلتون، ساينز ومن ثم ثنائي مكلارين المركزين السادس والسابع مع بياستري ونوريس.

وأكمل كلّ من راسل، ألونسو وسترول ترتيب المراكز العشرة الأولى.

يُشار أن لوكلير سينطلق أولاً نظراً لعقوبة التراجع 5 مراكز التي تلقاها فيرشتابن بسبب تبديل علبة التروس.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت