اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

رغم اعلان دار الفتوى ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان عدم التدخل في انتخابات المجلس الاسلامي الشرعي اليوم، الا ان الانتخابات تجري وفق الحفاظ على التوازنات السياسية والدينية والمناطقية، اي الحفاظ على حضور دار المفتى ومُفتي المناطق فيها، وكذلك الحفاظ على تمثيل "المستقبل" "تحت الطاولة".

وتؤكد اوساط سنية واسعة الإطلاع لـ "الديار"، تعميم "المستقبل" على كل المرشحين المنتسبين له اي الحزبيين وحتى المناصرين والمتحالفين معه، انه لا يدعم ولا يعارض اي مرشح له صفة "زرقاء"، وهو ملتزم قرار رئيسه الرئيس سعد الحريري تعليق العمل السياسي، وان اي مرشح هو مستقل وعلى مسؤوليته وليس مرشح "المستقبل" او الحريري!

وتُجري دار الفتوى اليوم انتخابات في بيروت والمناطق لانتخاب 24 عضواً يشكّلون "المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى"، على أن يعيّن دريان، بعد إعلان النتائج ثمانية أعضاء إضافيين.

وفي خريطة الصراع الانتخابي، فشلت كل محاولات التذكية في عكار، اذ تجري الانتخابات اليوم وسط تنافس 5 مرشحين على مقعد واحد.

والمرشحون هم : المحامي محمد حافظة (مستقل وقريب من "المستقبل")، الدكتور كفاح الكسار (الجماعة الاسلامية)، والمهندس نزار قاسم (حزبي في "المستقبل")، والمحامي وسيم المرعبي، والمحامي سامر خزعل (حزبي في "المستقبل"). وقاسم وخزعل: مرشحان مستقلان وليس بإسم "المستقبل" بعد ابلاغهما من "المستقبل" انه لن "يدعم ولا يعارض ترشيحهما بل هما مرشحان على مسؤوليتهما الخاصة".

اما في طرابلس ففشلت ايضاً المحاولات للائحة توافقية، اذ تجري الانتخابات لإختيار 8 اعضاء من اصل ما يقارب الـ 20 مرشحاً.

وتضم لائحة شبه إئتلافية بين مجموعة من المرشحين ويتقاطعون مع النائب فيصل كرامي ومفتي طرابلس محمد إمام والرئيس نجيب ميقاتي وتيار "المستقبل"، ومن دون ان يكون لهذه القوى، اي دور في جمع هؤلاء المرشحين في لائحة واحدة بل تقاطع المصالح هو من جمعهم وفق ما تؤكد الاوساط السنية نفسها.

وتضم للائحة الائتلافية: كلاً من فايز سيف قريب من "المستقبل"، وامير رعد (عن الضنية) قريب من النائب جهاد الصمد، وبلال بركة قريب من "المستقبل" واحمد الامين قريب من النائب فيصل كرامي، منذر حمزة ووشيم شيخ العرب مقربان من المفتي محمد امام، وأسامة طراد (عن الضنية) وفايز سيف (عن المنية).

اما ابرز المنافسين للائحة فهم: الشيخ مظهر حموي وهمام زيادة ووائل زمرلي .

وفي بيروت ورغم اعلان "المستقبل" ودار الفتوى عدم تدخلهما في الانتخابات تجري معركة كسر عظم بين "المستقبل" ومنافسيه. وتخوض لوائح عدة المنافسة وابرزها لائحة شبه توافقية في بيروت وتضم: القاضي محمد المكاوي (محافظ جبل لبنان) والقاضي طلال بيضون والشيخ فؤاد زراد والشيخ القاضي وائل شبارو ورجل الاعمال عبدالله شاهين والشيخ زياد الصاحب.

ويبدو ان هناك خلط اوراق في بيروت ووفق الاوساط السنية نفسها، اذ ان من المتوقع ان تُخترق "اللائحة" بعد فشل الاجماع عليها من قوى عدة : المفتي دريان وتيّار المستقبل والجماعة الإسلاميّة وعدد من رجال الدين.

جنوباً تغيب المنافسة عن دائرتَي صيدا وحاصبيا- مرجعيون، بعد فوز المرشحين الـ 4 بالتزكية خلال الأسبوعين الماضيين.

اما في بعلبك وصور فلا معركة انتخابية، لكون المقعدين يعينهما المفتي.

اما في جبل لبنان والبقاع، تتجه الامور على معركة على مقعدين في كل منهما، ويتوقع ان تكون حامية بعد فشل اتصالات التوافق في اليومين الماضيين.

الأكثر قراءة

بكركي ترفض «دفن الديمقراطية وخلق السوابق» وبري يعتبر بيان «الخماسية» يُـكمل مبادرته شرف الدين يكشف لـ«الديار» عن لوائح للنازحين تنتظر موافقة الامن الوطني السوري تكثيف معاد للإغتيالات من الجنوب الى البقاع... والمقاومة مستمرة بالعمليات الردعية