اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أدان المهندس هيثم بهجت، خبير الأجهزة الطبية، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خاصة المستشفيات التي أصبحت تعاني من التهديد المستمر بالقصف والإخلاء، فضلا عن نقص الأدوات والتجهيزات الطبية، وكذا الأطقم الطبية.

وأضاف بهجت، أن المنظومة الصحية في القطاع باتت على شفا الانهيار، في ظل وجود آلاف الجرحى والمرضى ونقص الوقود، مشيرا إلى وجود خمسة مستشفيات فقط تعمل حاليا في القطاع، هذا بالإضافة إلى أن الإمكانيات الطبية في هذه المستشفيات تتضاءل.

وتابع: "يفقد الكثيرون حياتهم بسبب عدم توفر الإمكانيات الطبية والطاقات البشرية من الطواقم الطبية، حيث يفترش المصابون الأرض ويقيمون داخل خيام نصبت أمام المستشفيات، بسبب الأعداد الكبيرة للإصابات التي تفوق قدرة المستشفيات الاستيعابية، إذ بلغت نسبة الإشغال السريري داخل المستشفيات 170 في المئة".

ونوه المهندس هيثم بهجت، بأن 12 مستشفى و32 مركزاً للرعاية الأولية خرجوا من الخدمة بسبب عدم توفر الوقود، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة إرسال طواقم طبية إلى غزة.

وطالب كذلك السلطات المصرية بضرورة إبقاء معبررفح البري مفتوحاً للسماح بإدخال الوفود الطبية، وخروج الجرحى والمرضى باتجاه المستشفيات في مصر.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد صرحت، خلال مؤتمر صحفي، بأن حصيلة الأطباء الذين قتلوا منذ بداية الحرب الحالية وصل إلى 116 طبيباً، وبأن 25 سيارة إسعاف دُمرت، بالإضافة إلى استهداف 57 مؤسسة صحية.

يذكر أن الاحتلال الاسرائيلي سبق وقصف المستشفى المعمداني حين أصابت قنبلة أو صاروخ مجمع المستشفى، مساء الثلاثاء 17 أكتوبر، ما أدى إلى تحطيم النوافذ وإصابة العديد من المدنيين، داخل المستشفى وخارجه، فضلا عن استشهاد ما يقرب من 500 شخص.

الأكثر قراءة

200 صاروخً في نصف ساعة... إيران تضرب «إسرائيل» وتحذرها من الردّ من المجاهدين الى السيّد: من حدود فلسطين... مستمرّون حتى نحقق آمالكَ باريس تطرح خارطة طريق من ثلاث نقاط: 1701 فرئيس فمساعدات