اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تسعى الحكومة المصرية جاهدة، لتحقيق مبادئ التنمية المستدامة، القائمة على الاستغلال الأمثل للموارد حاليا، مع مراعاة حقوق الأجيال القادمة، والعمل على تعزيز المساواة بين الأجيال، على مر السنين.

ولما كان مفهوم الاستدامة، يتأتي من دراسة أهداف التنمية المستدامة ومدى تفعيلها ، تم الخروج بعدة مفاهيم جديدة، على سبيل المثال، فى قطاع النقل، جاء مفهوم

النقل الأخضر : وهو الذى يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة، والمقصود به نظام نقلى، يعتمد على التقليل من التأثير السلبي على البيئة، بحيث يتم استهداف المركبات الخضراء، وحماية النظم البيئية فى كافة أنماط النقل سواء النقل البحرى أو الجوى أو البرى، والمقصود به التوجه نحو أنواع جديدة من الطاقة.

نظراً لأن نظم النقل التقليدية، ذات تأثيرات سلبية على البيئة، نظرا لانبعاثات ثانى أكسيد الكربون.

كما أن النقل يعد مساهماً رئيسياً فى تلوث البيئة، ويزيد من الانبعاثات الضارة، كما يزيد من تلوث الهواء والضباب الدخانى، ويزيد من التكاليف الاجتماعية، فضلا عن زيادة معدلات حوادث الطرق وتلوث الهواء.

ولا ننسي الاثار السلبية للنقل، ومنها الاختناقات المرورية، التى تفرض بعضاً من الاثار السلبية ايضا، مثل إضاعة وقت العاملين، وتباطؤ وصول السلع اوالخدمات.

اما مفهوم النقل الذكى : فهو الذى يعتمد على استخدام تقنيات الحاسب الآلى والإلكترونيات، ويعتمد تفعيله على استخدام منظومة التحول الرقمي.

أسماء البنجي محررة اقتصادية بجريدة الأهرام الاقتصادي