اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تحدّثت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، عن تأرجح في الموقف الألماني حيال ما أسمته "العملية العسكرية الإسرائيلية" في غزة، وذلك بعد زيارة المستشار الألماني أولاف شولتس لـ"إسرائيل".

ولفتت الصحيفة إلى أنّ وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، تحدّثت مؤخّراً "بنبرة مختلفة تماماً"، عن نبرة شولتس الذي قال إنّ "التاريخ الألماني ومسؤوليتنا الناشئة عن المحرقة، يجعل من واجبنا الدفاع عن وجود وأمن إسرائيل".

وقالت بيربوك للصحافيين في القدس، إنّ "أمن الشعب في إسرائيل لا يقل أهمية عن بقاء الفلسطينيين".

كذلك، أشارت الصحيفة إلى أنّ ذلك يشير إلى "بداية تحوّل كبير محتمل" في الموقف الألماني، لكن ذلك لا يُعد بأي حال من الأحوال،" خروجاً جذرياً عن دعم ألمانيا طويل الأمد لإسرائيل"، وفق الصحيفة.

وتابعت أنّه مع تصاعد الإنذار الدولي، بشأن أعداد الشهداء المدنيين في غزة، وبينما يحثّ زعماء العالم، الحكومة "الإسرائيلية" على الامتناع عن شن اجتياح بري لرفح، يتعرّض القادة الألمان لضغوط متزايدة لدفع حكومة الاحتلال لتغيير مسارها.

وقد واجهت الحكومة الألمانية اتهامات - بما في ذلك من سكان يهود بارزين في ألمانيا - "بالسماح لعقدة الذنب هذه"، بأن تحجب ردّها على العمل الانتقامي "الإسرائيلي"، الذي تسبّب في أزمة إنسانية في غزة.

وتحوّلت برلين نحو موقف أكثر انتقاداً لحليفتها مؤخراً، مع ارتفاع عدد الشهداء المدنيين الفلسطينيين، مشددة على ضرورة التزام "إسرائيل" بالقانون الدولي.

كما صرّح عدد من السياسيين بمواقف مختلفة عن المواقف المتشددة في الدعم المفتوح للاحتلال "الإسرائيلي"، وجرائمه في الحرب.

الأكثر قراءة

ماذا في رأس يحيى السنوار ؟