اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انطلق أمس في مقاطعة زابوروجيه، التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الروسية، حسبما أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات في هذه المقاطعة الحدودية مع أوكرانيا غالينا كاتيوشينكو. وأوضحت كاتيوشينكو في تصريحات للصحافيين، «أن أول من يصوت هم سكان البلدات النائية، وكذلك التجمعات السكانية القريبة من خط التماس، كما سيشمل التصويت المبكر العسكريين أيضا»، مضيفة «تقدم لجنة الانتخابات في زابوروجيه لهذه الفئات من الناخبين جميع أنواع الدعم التنظيمي والمنهجي».

بوتين

من جهة ثانية، شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخاطبا قراء كتاب «القرم- صفحات من التاريخ من العصور القديمة إلى يومنا هذا»، على أن شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول أصبحتا الآن جزءا لا يتجزأ من روسيا»، مضيفا «فعلا كان يوم 16 آذار2014 بمثابة نقطة مصيرية بالنسبة لأبناء سيفاستوبول وسكان القرم». وأشار «إلى أن سكان شبه الجزيرة، اتخذوا في ذلك اليوم خيارا حازما لا لبس فيه أن يكونوا مع روسيا إلى الأبد. واليوم أصبحت شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول جزءا لا يتجزأ من روسيا الاتحادية»، مضيفا «أن هذه المناطق تساهم بشكل كبير في تعزيز وحدة روسيا وأمنها».

زيلينسكي: 31 ألف جندي أوكراني
قتلوا في الحرب

وعلى صعيد آخر، القى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابا عالي النبرة أمام قمة «مجموعة السبع» في كييف أمس، بمناسبة الذكرى الثانية لبدء الحرب الروسية، حيث لفت الى ان 31 ألف جندي أوكراني قتلوا في الحرب حتى الآن، كما ان عشرات الآلاف من المدنيين قتلوا بالمناطق المحتلة حتى الآن، واشار الى إنه لا يمكنه الكشف عن عدد الجرحى في الحرب لأن ذلك سيساعد روسيا». وتمنى عقد قمّة بشأن السلام خلال الربيع.وخاطب زيلينسكي قادة رؤساء دول المجموعة الذين حضروا إلى العاصمة الأوكرانية، قائلا: «إن دعمكم الحيوي سيساعد بلادنا على الانتصار في ساحة المعركة... وتعلمون جيدا أننا نحتاج إلى كل ذلك في حينه، ونحن نعتمد عليكم».

وقال : «يمكن لبوتين أن يخسر هذه الحرب، وتذكّروا أن الطموحات الإمبريالية والانتقامية لا يمكن التغلب عليها إلا معا».

«مجموعة السبع»: لمزيد من التمويل
لتعويض عجز كييف المالي

بالمقابل، وجهت «مجموعة السبع» في بيانها انتقادًا مباشرًا لكل من الصين وايران لـ»دعمهما اللوجستي لروسيا في حربها ضد أوكرانيا»، وطالبت طهران بـ»وقف» مساعدتها، فيما أبدت قلقها حيال قيام شركات صينية بتزويد موسكو مكونات عسكرية.

وذكر قادة «مجموعة السبع» في بيان مشترك، «أننا ندعو إيران إلى وقف دعم الجيش الروسي»، مبدين «قلقهم لعمليات نقل مكونات للأسلحة والمعدات الى روسيا عبر شركات صينية». ودعت المجموعة مانحي كييف «إلى مزيد من التمويل لتعويض عجزها المالي». 

الأكثر قراءة

ماذا في رأس يحيى السنوار ؟