اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تستمر المقارنات بين الأسطورتين؛ البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، رغم رحيلهما تماما عن أضواء القارة الأوروبية.

وكان كريستيانو رونالدو أنهى مسيرته في القارة العجوز بعد فترة ثانية سيئة قضاها مع مانشستر يونايتد الإنكليزي، ليرحل في صفقة انتقال حر إلى صفوف النصر السعودي خلال فترة الانتقالات الشتوية في كانون الثاني 2023.

ولم تمر سوى أشهر قليلة حتى لحق به منافسه الأزلي ليونيل ميسي، لكن بطل العالم 2022 لم يسلك الطريق نفسه، وتوجه إلى الدوري الأميركي من بوابة إنتر ميامي، الذي فضله على الهلال السعودي والعودة إلى برشلونة الإسباني.

وفي ما يلي ما قدمه كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي مع أنديتهم منذ مغادرة أوروبا.

ماذا قدم رونالدو مع النصر؟

سرعان ما تألق كريستيانو رونالدو مع النصر بشكل لافت، ورغم غيابه عن منصات التتويج على مدار أكثر من عام باستثناء حصد لقب البطولة العربية، فإنه توهج على الصعيد الفردي بطريقة مبهرة وحقق العديد من الأرقام التاريخية.

وبعد الهاتريك الجديد الذي سجله "الدون" البرتغالي في شباك أبها ليقود النصر لتحقيق أكبر فوز في تاريخه بالدوري السعودي للمحترفين بنتيجة 8-0، ليرفع رصيده إلى 29 هدفا معززا تصدره لجدول ترتيب هدافي المسابقة.

وبشكل عام في مختلف البطولات، فإن كريستيانو رونالدو سجل 56 هدفا في 60 مباراة، بواقع 43 هدفا في الدوري السعودي، و6 في دوري أبطال آسيا، و6 في البطولة العربية، وهدف في كأس الملك، بالإضافة إلى تقديم 14 تمريرة حاسمة.

وتقدر القيمة السوقية لكريستيانو رونالدو حاليا بـ15 مليون يورو، وفقا لموقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في هذا الشأن.

ماذا قدم ميسي مع إنتر ميامي؟

على الجانب الآخر، لم يمض ليونيل ميسي نفس الوقت الذي قضاه رونالدو خارج أوروبا، خاصة أن البرغوث الأرجنتيني لم يكمل بعد عامه الأول بقميص إنتر ميامي، الذي انضم إليه في تموز 2023.

ويغيب ليونيل ميسي عن الملاعب حاليا بداعي الإصابة التي أبعدته عن المشاركة مع إنتر ميامي في آخر 4 مباريات بالدوري الأميركي، حيث لم يخض هذا الموسم سوى 5 لقاءات، علما بأنه لعب في الموسم الماضي 14 مباراة بمختلف المسابقات.

وبشكل عام، فإن ميسي أحرز 16 هدفا وقدم 7 تمريرات حاسمة لزملائه في الـ19 مباراة التي لعبها، بواقع 11 هدفا و5 تمريرات حاسمة في الموسم الماضي، و5 أهداف وتمريرتين حاسمتين حتى الآن في الموسم الحالي.

وبدا تأثير غياب ميسي واضحا عن إنتر ميامي منذ الانتقال إلى صفوفه، حيث خاض الفريق 12 مباراة بدون النجم الأرجنتيني، ليحقق انتصارين فقط مقابل 4 تعادلات و6 هزائم، مقابل 11 فوزا و6 تعادلات وهزيمتين فقط بالمباريات التي شارك فيها.

وكان ميسي قاد الفريق لحصد أول لقب في تاريخه بعد الفوز ببطولة كأس الدوريات في آب الماضي، مع العلم أنه قيمته السوقية تقدر بنحو 30 مليون يورو، أي ضعف كريستيانو رونالدو.

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!