اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


بدعوة من منظمة اليد الخضراء ضمن استراتيجية عاليه الأصيلة Authentic Aley وبرعاية شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز  سامي ابي المنى وباستضافته في داره في شانيه، عقد لقاء تحت اطار المبادرة التي أطلقها من اجل تفعيل دور التنمية و خلق آليات عمل اقتصادية فعالة للنهوض في لبنان بشكل عابر للطوائف، وفي حضور ممثل الرهبنة المارونية اللبنانية سمير غاوي وفي حضور نواب عاليه المهندس نزيه متى، راجي السعد، اكرم شهيب ممثلا بأمين عام جبهة التحرر العمالي الوليد شميط، و رئيس اتحاد بلديات الجرد الأعلى و بحمدون السيد كمال شيا و رؤساء بلديات جرد عاليه من داخل وخارج الاتحاد، والمستشار الاعلى لمنظمة اليد الخضراء السيد جو غريّب.

هذه الدعوة هي من اجل التأكيد على اهمية التنمية في جرد عاليه والتأكيد على اولوية المشاريع وكانت تأكيد على المخرجات نفسها للمؤتمر السياحي الذي نظمته اليد الخضراء عام ٢٠٢٢ و الذي اخرج اهمية التنمية الاقتصادية عبر وضع الجرد على خارطة السياحة الزراعية وخصوصاً زراعة العنب وربطها سياحياً من خلال الإنتاجات المتنوعة. ومن هنا كان اللقاء هو لتأكيد المؤكد والمناقشة بأهمية تفاصيل المشروع المنوي تقديمه الى وكالة التنمية الإيطالية تحت الهدف نفسه.

هذا المشروع يهدف الى تعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية المحلية من خلال تطوير قدرات التخطيط المحلي على صعيد اتحادات وتجمعات البلديات في المنطقه وإيجاد الحلول المبتكرة التي يمكن أن تخفف من التحديات التي تواجهها المجتمعات المحلية بالإضافة إلى أن التخطيط الاستراتيجي يمكنه المساهمة في التنمية ضمن الظروف الصعبة.

بدأ الاجتماع بكلمة سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الدكتور سامي أبي المنى الذي قال :

لقد رحبنا جدا بكل من ساهم وشارك في هذا المشروع واعتبره انطلاقة مهمة لتنمية المنطقة وجردها فهو يصب في مصلحة المواطن ومصلحة الشركة بين اهل المنطقة على جميع مذاهبهم واتجاهاتهم السياسية والدينية. ان هذا العمل يؤكد لنا اذا تعاونّا التمسنا النتيجة الفضلى، لذا نحن متعاونين مع هذا المشروع ومباركين له.

ثم قدم رئيس منظمة اليد الخضراء زاهر رضوان عرضاً شاملاً تحدث فيه عن الآلية لتقديم المشروع تحت عنوان "KARMA - Kinetic Agricultural Restoration for Mountain Authenticity" لأهمية الشركة والتعاون و شكر رؤساء البلديات على التعاون والدعم وخص رئيس الاتحاد بلديات الجرد، رئيس بلدية منصورية بحمدون - عين المرج نقولا الهبر و رئيس بلدية شارون مهنا البنا و رئيس بلدية شانيه حسين ابو المنى على تقدمتهم العقارات اللازمة لإتمام المشروع.

كما القى الريس الاب سمير غاوي ممثل الرهبنة المارونية اللبنانيه كلمة جاء فيها:

اننا كرهبنة لبنانية نقف إلى جانب كل مشروع انمائي ونشد على يد اولاد الجبل جميعا إذ بمعزل عن طوائفهم هم جميعا أولادنا ونشجع على تنمية هذه القرى . اننا فرحون جدا بهذا المشروع وسندعمه حتى النهاية.

النائب المهندس نزيه متى كانت له كلمة أيضا في المناسبة وقد قال:

تتميز منطقة عاليه بأنها منطقة سياحية لذا من البديهي أن نعمل على مشاريع سياحية انمائية فيها لكي نحيي المنطقة وننعشها أكثر. لكننا عندما نقول مشروع سياحي فلا نقصد الاصطياف والفنادق إذ لدينا بالإضافة إلى ذلك سياحة زراعية وسياحة بيئية وأخرى دينية لذا يجب أن تتضافر جهودنا لتأمين هذه المشاريع التي تؤمن مقومات الصمود فتعود الناس للعيش في أرضها فتنتج وتصنع فيها وتبيع إنتاجها. لدينا في المنطقه زراعة العنب وما ينتج منه من مشتقات عديدة مثل العنب المجفف والدبس وغيره ولهذا اتمنى نجاح هذا المشروع لكي نستطيع التأكيد على مقومات الصمود في منطقتنا وتشجيع الناس على العيش والإنتاج في هذه المنطقة، واني بالصفة الشخصية سوف اقدم مجاناً عبر مكتبي الهندسي كافة المخططات اللازمة للمشروع.

النائب راجي السعد القى كلمة اعتبر فيها :

اننا بحاجة إلى الكثير من العمل والجهد لتنويع المبادرات في المنطقة لا سيما أن قرى جرد عاليه معروفة بزراعة العنب الذي نركز اليوم في المشروع. من الجيد وجود جهات خارجية داعمة يجب مؤازرتها عبر بناء اقتصاد منتج من الصناعة إلى الزراعة وغيرها فتكون منطقتنا منطقة زراعية سياحية بامتياز ونحن كلما بنينا وعززنا اقتصادنا كلما أصبحت قدرتنا أكبر وهذا أيضا يؤدي إلى زيادة المبادرات من بيوت ضيافة وفنادق وغيرها.

ثم كمال شيا رئيس اتحاد بلديات الجرد الأعلى بحمدون ورئيس بلدية صوفر قال:

ان المشروع المطروح من قبل الوكالة الايطاليه للتنمية بالتعاون مع اتحادات البلديات في لبنان يعمل على خارطة طريق او تخطيط استراتيجي في السنوات الثلاث الأخيرة وقد كان اتحاد بلدياتنا من ضمن الاتحادات التي شاركت في هذا الموضوع. نحن لدينا خارطة طريق تنموية واضحة وهي تعمل على تحفيز الاقتصاد الشمولي من خلال السياحة والاصطياف والمعالم الأثرية والنشاطات الثقافية وغيرها.

ختاماً أكد جميع الحاضرين على وضع كافة الإمكانيات اللازمة والدعم المطلق لإنجاح وتحقيق شركة تنموية مع الوكالة الإيطالية للتنمية AICS من خلال مشروع KARMA.


الأكثر قراءة

مفوضية اللاجئين لن تسلم «داتا» النازحين واجتماع في بكركي وتحركات شعبية الورقة الفرنسية كتبت «بالإنكليزية» وتجاهلت «الرئاسة» و14 ملاحظة لبنانية صواريخ بركان تلاحق غالانت وعمليات نوعية للمقاومة و30 غارة للطيران المعادي