اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تؤدي الخضراوات عموما دورا حيويا في تعزيز الصحة العامة، لذلك تناولها مهم بشكل خاص في أوقات معينة من العام، لكن في الربيع والصيف تكون الاصناف الطازجة في أوجها، وهذا يجعلها أكثر غنى بالعناصر الغذائية. ويجمع الخبراء في مجال التغذية على ان الأرضي شوكي تحديدا يقوي الجهاز المناعي لأنه زاخر بالفيتامينات والمعادن التي تؤثر إيجابا في مناعة الجسم، مثل فيتامين C. كذلك يحسن الهضم لاحتوائه على الألياف التي تعمل على الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع، مما يقلّص من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي.

"سوبر فود"

والأرضي شوكي المعروف أيضا بالخرشوف، يُستهلك بشكل واسع في العديد من الدول حول العالم. اما أصله فيعود إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد تمت زراعته منذ العصور القديمة، ويُعتقد أنه كان مشهورا عند المصريين القدماء والإغريق والرومان.

الخصائص

وفي هذا المجال، قال اختصاصي التغذية طه مريود لـ الديار" "يمتاز الخرشوف بأوراقه الشائكة الكبيرة ولبّه الطري الذي يُؤكل بعد طبخه، وهو غني بالفيتامينات مثل (K) والمعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة التي تحارب الجزيئات الشاردة في الجسم الحي، وتساهم في الوقاية من الامراض".

ما سبب أهمية الأرضي شوكي؟

وأضاف "هذا النبات يحمل العديد من الألقاب التي تعكس أهميته الصحيّة والطبية في مختلف الثقافات، اذ انه يعرف بـ "ملك الخضراوات" نظرا لقيمته الغذائية العالية ومحتواه الثري من المعادن ومضادات الأكسدة. و"كنز الفيتامينات" لامتلاكه مجموعة واسعة من الفيتامينات التي تنمّي الصحة العامة. كما أطلق عليه الصديق الحميم للكبد"، لاشتهاره بقدرته على دعم صحة الكبد وتحسين وظائفه".

دراسات

وذكر "ان العديد من الدراسات العلمية أكدت الفوائد الصحية للخرشوف او الأرضي شوكي بسبب اشتماله على المركبات الغذائية الهامة. وفي هذا المجال، اشارت دراسة نُشرت في "Journal of Biological Sciences" إلى "أن مستخلص هذا النبات يحمي الكبد بسبب احتوائه على مركبات مثل السينارين واللوتولين التي تنشط وظائفه وتطرد السموم منه".

وكشف بحث نُشر في "Phytotherapy Research" عن "أن مستخلص أوراقه يمكن أن يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب".

ودراسة أخرى في "Plant Foods for Human Nutrition" وجدت "أن الألياف الغذائية الموجودة في الأرضي شوكي تحسن عملية الهضم وتخفّف أعراض الإمساك".

 وأوضح بحث نُشر في "Nutrition and Cancer" "أن الخرشوف يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات، التي تقلل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان".

وأكدت دراسة في "Journal of Dietary Supplements" "أن تناول مستخلص الخرشوف يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، بسبب تأثيره المدر للبول وقدرته على تدعيم وظائف الأوعية الدموية".

يحصن الجسم من الامراض القاهرة!

من جهتها، أوضحت اختصاصية التغذية العلاجية والمشرفة على السلامة الغذائية لين الياس سبانخ لـ "الديار" "ان الخرشوف يمتلك الكثير من المنافع وهناك مجموعة من الفوائد التي لا تزال قيد البحث لعدم التأكد من مفعولها بشكل حاسم على الانسان. ويشتمل على العناصر الغذائية الاساسية مثل: الالياف، البوليفينول، المغنسيوم والبوتاسيوم، وهذه المواد تجعل الفرد يتمتع بصحة افصل طبعا إذا حرص على تناول هذا الصنف بشكل منتظم. كما يخفض الكوليسترول السيىء في الجسم (LDL) ويرفع الكوليسترول الجيد (HDL) و "يركلج" السكر في الدم لكن هذا الجانب يحتاج الى مزيد من الدراسات للتثبت من هذه الخاصية".

وتابعت "يساعد في تخفيف النفخة والتخلص من حموضة المعدة (الحرقة) ومهم لأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. بالإضافة الى كل ما ذكرت هو مترف بمضادات الاكسدة التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان".

قليل السعرات

من جانبها، اشارت اختصاصية التغذية كريستال باشي الى "ان حبة الأرضي شوكي المتوسطة تحتوي على 60 سعرة وحوالى 13 غراما من النشويات وما يتراوح بين 4 الى 6 غرامات من البروتين وصفر دهون؛ اما إذا كانت البذرة كبيرة الحجم فتكتنز حوالي 80، وهذا يدل على انه فقير بالوحدات الحرارية، وتناوله مأمون".

وقالت لـ "الديار" "يستحوذ على مقادير هائلة من المعادن والفيتامينات وهذا يعكس أهميته ومنافعه الصحية العظيمة؛ وهو مصدر مهم من مصادر الحديد النباتي بالنسبة الى الأشخاص الذين لديهم فقر دم، لكن بالرغم من ذلك يبقى الحديد الحيواني أنجع. الى جانب كل ما تقدم، فيه معدلات مهمة من البوتاسيوم لذلك يعد ضروريا للفئات التي تقاسي من ارتفاع في ضغط الدم، كونه يعمل على تعديل مستواه".

وأضافت " يحتوي على كمية مرتفعة من فيتامين (C) الأساسي لزيادة مناعة الجسم، بالإضافة الى مجموعة فيتامين (B) لا سيما الفولات المهم للمرأة الحامل. ومنعّم بمضادات الاكسدة التي تكافح الجذور الحرة التي ينتج منها الإصابة بشيخوخة الأعضاء او تؤدي الى السرطان".

وختمت "كشفت دراسات صغيرة عن "ان مياه سلق الأرضي شوكي تعتبر علاجا فعالا للمرضى الذين لديهم مصارين حساسة. وهناك خبايا كثيرة للخرشوف لم تتكشّف بعد ونحن بانتظار الأبحاث العلمية المتواصلة في هذا الصدد للإعلان عنها مستقبلا لكن لا شك ان الأرض شوكي "سوبر فود".

الأكثر قراءة

البخاري في الضاحية... الرئيس في بعبدا