اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

داوى مانشستر يونايتد جراحه وضمن مشاركته الموسم المقبل في مسابقة "يوروبا ليغ"، بإحرازه لقب كأس إنكلترا لكرة القدم للمرة الأولى منذ 2016 والـ13 في تاريخه، بفوزه على جاره اللدود مانشستر سيتي بطل الدوري 2-1، السبت، في النهائي على ملعب "ويمبلي" في لندن.

وبعدما بات أول فريق يحرز الدوري أربع مرات متتالية، كان سيتي مرشحاً كي يصبح أول من يفوز بثنائية الدوري والكأس لموسمين توالياً، لكن يونايتد فاجأه وثأر لخسارته نهائي العام الماضي 1-2، بتغلبه عليه بهدفين للشابين الأرجنتيني أليخاندو غارناتشو (30) وكوبي ماينو (39)، مقابل هدف للبلجيكي جيريمي دوكو (87).

وبذلك، ضمن يونايتد مشاركته في "يوروبا ليغ" بعدما كان خارج حسابات التأهل لإنهائه الدوري ثامناً في أسوأ ترتيب له منذ 1990 وأيام دوري الدرجة الأولى (انطلق الدوري الممتاز في 1992).

ومنح يونايتد الأمل لمدربه الهولندي إريك تن هاغ بمواصلة مشواره في "أولد ترافورد"، على الرغم من التقارير التي توقعت إقالته حتى لو أحرز لقبه الثاني مع "الشياطين الحمر" بعد الذي توج به العام الماضي في مسابقة كأس الرابطة.

وبرفعه الكأس على حساب سيتي الذي خاض اللقاء على خلفية ستة انتصارات في المواجهات السبع الأخيرة مع جاره اللدود، تجنّب يونايتد الغياب عن الساحة القارية لأوّل مرة منذ موسم 2014-2015، حارماً الـ"سيتيزينز" من لقبهم الثامن في الكأس بعدما ألحق بهم الهزيمة الأولى في آخر 36 مباراة ضمن جميع المسابقات، بما أن خروجه في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني لا يُحتسب كونها كانت بركلات الترجيح.

ألمانيا

توج باير ليفركوزن موسمه التاريخي بضم لقب مسابقة كأس ألمانيا في كرة القدم الى الدوري، وذلك بفوزه بعشرة لاعبين على كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية 1-0 السبت في المباراة النهائية على الملعب الأولمبي في برلين.

وعوض ليفركوزن خسارته القاسية في نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" أمام أتالانتا الإيطالي بثلاثية نظيفة الاربعاء، وحقق الثنائية المحلية بإحرازه كأس ألمانيا للمرة الثانية فقط في تاريخه، بعد أولى عام 1993، وذلك بفضل هدف رائع للسويسري غرانيت تشاكا في الدقيقة 17 من لقاء أكمله بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 44 بعد طرد العاجي أوديلون كوسونو بالإنذار الثاني.

وبعدما هيمن تماماً على الدوري الذي توج بلقبه للمرة الأولى وأنهاه من دون هزيمة في إنجاز لم يتحقق في السابق حتى من قبل العملاق البافاري بايرن ميونيخ، كان ليفركوزن يمني النفس بالثلاثية لكن أتالانتا صدمه في نهائي "يوروبا ليغ" بنتيجة كاسحة وألحق به الهزيمة الأولى في 52 مباراة خاضها هذا الموسم في جميع المسابقات.

لكن الخسارة أمام أتالانتا لم تحبط معنويات فريق المدرب الإسباني تشابي ألونسو، إذ سرعان ما استعاد توازنه على حساب كايزرسلاوترن الذي كان يواجهه للمرة الأولى منذ الدور الثالث لمسابقة الكأس في آذار/مارس 2015 (2-0 بعد التمديد)، فأصبح سادس فريق فقط في تاريخ ألمانيا يحرز ثنائية الدوري والكأس، حارماً في طريقه منافسه من تحقيق حلم الفوز باللقب للمرة الأولى منذ 1996 والثالثة في تاريخه.

ورغم مشواره نحو النهائي الثامن في تاريخه، لعب كايزرسلاوترن مواجهة واحدة في الكأس ضد فريق من الدرجة الأولى حيث تغلب على كولن الذي هبط الى الدرجة الثانية مع نهاية الموسم، قبل أن يصطدم بليفركوزن.

وبدأ ألونسو اللقاء بإجراء خمسة تغييرات على التشكيلة التي بدأت نهائي "يوروبا ليغ" ضد أتالانتا، أبرزها إشراك المهاجم التشيكي باتريك شيك وعودة الحارس الأساسي الفنلندي لوكاس هراديتسكي على حساب التشيكي ماتيّ كوفاج.

ولم يكن كايزرسلاوترن خصماً سهلاً في بداية اللقاء إذ هدد مرمى بطل الدوري بتسديدة بعيدة من دانيال هانسليك تصدى لها هراديتسكي (4)، لكن رد ليفركوزن كان قاسياً بهدف رائع لتشاكا الذي أطلق الكرة من خارج المنطقة الى شباك يوليان كراهل (17).

وكان الهدف بداية سيطرة فريق ألونسو على مجريات اللقاء لكن من دون فرص خطيرة باستثناء واحدة بتسديدة من زاوية صعبة للإسباني أليخاندرو غيرمالدو لم تجد طريقها الى الشباك (27).

ومع اقتراب الشوط الأول من نهايته، تعرض ليفركوزن لضربة قاسية بطرد كوسونو بالانذار الثاني نتيجة خطأ على بوريس تومياك (44)، ما أجبر فريقه على إكمال اللقاء بعشرة لاعبين وكاد أن يدفع ثمن ذلك سريعاً لو أصاب توبياس راشل المرمى لكنه سدد بجانب القائم الأيمن (3+45).

وقرر شابي في بداية الشوط الثاني الزج بالجناح المغربي أمين عدلي والمدافع الكرواتي يوسيب ستانيشيتش بدلاً من شيك ويوناس هوفمان في محاولة لتعزيز الناحيتين الدفاعية والهجومية.

وتوقفت المباراة لبعض الوقت بسبب الدخان الناجم عن المفرقعات النارية والشماريخ التي أشعلها مشجعو كايزرسلاوترن، لكنها سرعان ما استؤنفت مع أفضلية واضحة لليفركوزن الذي هدد مرمى منافسه في الدقيقة 55 بتسديدة قوية للبديل عدلي لكن الحارس كراهل كان على الموعد وأنقذ الموقف، ثم أتبعها البديل الآخر ستانيشيتش بفرصة أخرى من رأسية مرت بجوار القائم الأيمن إثر ركلة ركنية (56).

وانتقل الخطر الى الجهة المقابلة بتسديدة بعيدة قوية من البديل راغنار أخه تألق هراديتسكي في صدها (62)، قبل أن يحصل ليفركوزن على فرصة ذهبية لتوجيه الضربة القاضية لمنافسه بعد انفراد للهولندي جيريمي فريمبونغ لكنه لم يحسن التعامل مع الموقف وتباطأ ثم حاول تداركه بتمريرة غير موفقة (76).

ورغم بعض الفرص في الدقائق الأخيرة، بقيت النتيجة على حالها حتى صافرة النهاية.

فرنسا

أسدل المهاجم الدولي كيليان مبابي الستار على مسيرته مع باريس سان جرمان بإحرازه اللقب الرابع عشر في ثمانية أعوام قضاها معه، وذلك عندما ظفر بلقب مسابقة كأس فرنسا في كرة القدم للمرة الخامسة عشرة في تاريخ النادي بالفوز على ليون 2-1 السبت على ملعب "بيار موروا" في ليل في المباراة النهائية.

وسجل عثمان ديمبيليه (22) والإسباني فابيان رويس (34) هدفي باريس سان جرمان في المباراة الأخيرة لنجمه مبابي بألوانه، والإيرلندي جاك أوبراين (55) هدف ليون.

وعاد مبابي الى تشكيلة باريس سان جرمان ولعب أساسيا بعدما غاب عن المباراتين الاخيرتين في الدوري بسبب الاصابة.

وحاول مبابي الذي قرر الرحيل عن النادي في نهاية الموسم، ترك بصمته في المباراة بهدف لكنه لم يتفوق وحقق الاهم باللقب الرابع عشر له بألوان فريق العاصمة منذ انتقاله الى صفوفه قادما من موناكو عام 2017: 6 ألقاب في الدوري و4 في كأس فرنسا ولقبان في كأس الرابطة وثلاثة القاب في كأس الأبطال.

واستحق فريق العاصمة التتويج باللقب كونه كان الطرف الأفضل أغلب فترات اللقاء.

وعلى غرار لقبي الدوري وكأس الأبطال عندما عزز رقمه القياسي بالتتويج الثاني عشر في تاريخه في كل منهما، رفع باريس سان جرمان رقمه القياسي في مسابقة الكأس إلى 15 لقبا.

كما هو اللقب الأول لباريس سان جرمان في الكأس منذ موسم 2020-2021، حيث، وبعد فوزه بست من 7 نسخ للمسابقة بين عامي 2015 و2021، خرج سان جرمان من ثمن النهائي في الموسمين الماضيين أمام نيس ومرسيليا.

وخاض الفريق الباريسي النهائي العشرين في تاريخه في المسابقة في رقم قياسي فك به ارتباطه مع مرسيليا.

ورد باريس سان جرمان دينا قديما الى ليون وتحديدا منذ موسم 2007-2008 عندما خسر أمامه المباراة النهائية على ملعب "ستاد دو فرانس" في العاصمة 0-1 بعد التمديد سجله سيدني غوفو في الدقيقة 102.

وتوج باريس سان جرمان موسمه المحلي بالظفر بكافة الألقاب الممكنة بقيادة مدربه الجديد الإسباني لويس أنريكي: كأس الابطال والدوري والكأس.

وتبقى النقطة السوداء الوحيدة في موسم النادي الباريسي والتي تستمر منذ امتلاكه من قطر، خروجه خالي الوفاض من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد انتهاء مشواره عند دور الأربعة على يد بوروسيا دورتموند الألماني.

في المقابل، فشل ليون في التتويج باللقب السادس في المسابقة والأول منذ موسم 2011-2012.

وضغط باريس سان جرمان منذ البداية وكاد يفتتح التسجيل مبكرا برأسية لوارين زاير-إيمري اثر ركلة ركنية مرت بجوار القائم الأيسر (2)، رد عليه الدولي الجزائري سعيد بن رحمة، المعار من وست هام يونايتد الانكليزي، بتسديدة من خارج المنطقة فوق العارضة (3).

وكاد برادلي باركولا يفعلها لصالح سان جرمان في مرمى فريقه السابق عندما تلاعب بأكثر من مدافع وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس البرازيلي لوكاس بيري الذي تدخل وقطع الكرة على دفعتين (4).

واختبر زاير-ايمري حظه بتسديدة "على الطاير" من مسافة قريبة اثر تمريرة من المدافع الدولي المغربي أشرف حكيمي لكن الحارس بيري ابعدها (5)، ثم سدد مبابي كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس على دفعتين (21).

ونجح باريس سان جرمان في افتتاح التسجيل برأسية لديمبيليه من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للبرتغالي نونو منديش فتابعها داخل المرمى الخالي (22).

وهو الهدف الاول لديمبيليه في مسابقة الكأس هذا الموسم.

وأضاف رويس الهدف الثاني مستغلا كرة عرضية من ديمبيليه تابعها برأسه في الوهلة الأولى فابعدها المدافع أوبراين لكنها تهيأت أمام الدولي الإسباني مرة ثانية، فسددها بيمناه بين ساقي بيري (34).

وأعاد أوبراين ليون الى المباراة بتقليصه الفارق بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها ريان شرقي فأسكنها على يسار الحارس الدولي الايطالي جانلويجي دوناروما (55).

وكاد حكيمي يعيد الفارق الى سابق عهده بتسديدة قوية من داخل المنطقة اثر تمريرة من ديمبيليه تصدى لها الحارس بيري قبل ان يشتتها الدفاع (61).

وأنقذ دوناروما مرماه من هدف التعادل بإبعاده رأسية المدافع الأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو اثر ركلة ركنية (64).

وتابع حارس مرمى ليون تألقه بإبعاده كرة لديمبيليه من مسافة قريبة اثر تمريرة من باركولا (66).

وواصل مبابي بحثه عن هز الشباك بتسديدة قوية من داخل المنطقة ارتطمت بالمدافع تاليافيكو (71)، وأخرى في الدقيقة 85 لاقت المصير ذاته.

الأكثر قراءة

من تعدّيات يزبك الى فضائح بركات ودرغام وجعجع... حكايات نفوذ وفساد بلا حدود على شاطئ كفرعبيدا - تحوم!