اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حجز الإيطالي يانيك سينر، المصنف ثانياً عالمياً، مقعده في الدور الثالث لبطولة فرنسا المفتوحة، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه المتأخر على الفرنسي ريشار غاسكيه من دون عناء 6-4 و6-2 و6-4 على ملاعب رولان غاروس.

واحتاج الإيطالي البالغ 22 عاماً والمتوّج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة أوائل العام، إلى ساعتين و15 دقيقة كي يتخطى الفرنسي البالغ 37 عاماً ويحقق فوزه الثالث عليه من أصل ثلاث مواجهات بينهما.

وسيخوض سينر، الذي كان يبلغ تسعة أشهر فقط حين خاض غاسكيه مشاركته الأولى في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2002، الدور الثالث في رولان غاروس للمرّة الرابعة من أصل خمس مشاركات حتى الآن، على أمل الذهاب أبعد من الدور ربع النهائي الذي وصله مرّة واحدة في مروره الأوّل عام 2020 حين انتهت مغامرته على يد الإسباني رافايل نادال، حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب في باريس (14) والذي خرج من الدور الأوّل في هذه النسخة.

ويلتقي سينر في اختباره المقبل الروسي بافل كوتوف الذي أنهى مشوار المخضرم السويسري ستانيسلاس فافرينكا (39 عاماً) بالفوز على بطل نسخة 2015، الفائز أيضاً بلقبي أستراليا المفتوحة عام 2014 وفلاشينغ ميدوز عام 2016، عند الدور الثاني بالفوز عليه 7-6 (7-5) و6-4 و1-6 و7-6 (7-5) في لقاء ماراثوني استغرق ثلاث ساعات و40 دقيقة.

وهذه المرّة الأولى التي يصل فيها الروسي البالغ 25 عاماً والمصنف 56 عالمياً إلى الدور الثالث في سادس مشاركة له في البطولات الأربع الكبرى (انتهى مشواره عند الدور الأوّل أربع مرات ووصل إلى الدور الثاني مرّة واحدة هذا العام في بطولة أستراليا).

وسيتواجه سينر مع كوتوف للدورة الثانية توالياً بعدما التقاه الشهر الماضي في الدور الثالث لدورة مدريد للماسترز الألف نقطة حين فاز عليه 6-2 و7-5، قبل أن ينسحب لاحقاً بسبب الإصابة التي حرمته من مواجهة الكندي فيليكس أوجيه ألياسيم في الدور ربع النهائي ومن خوض دورة روما للماسترز بعد ذلك.

وبعد تعثر استعداداتها لبطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب بسبب المرض، تحرص المصنفة رابعة عالمياً إيلينا ريباكينا على إثبات عودتها إلى سابق تألقها من خلال الأداء على أرض الملعب في رولان غاروس بالعاصمة الفرنسية.

وبعد فوزها بألقاب في برزبين وأبو ظبي وشتوتغارت، اضطرّت بطلة ويمبلدون السابقة ريباكينا إلى الانسحاب من بطولة إيطاليا المفتوحة بسبب المرض.

واللاعبة القادمة من كازاخستان هي إحدى المرشحات للفوز باللقب في رولان غاروس إلى جانب البولندية إيغا شفيونتيك والبيلاروسية أرينا سابالينكا.

واضطرّت اللاعبة أيضاً إلى الانسحاب من بطولة فرنسا المفتوحة العام الماضي بسبب المرض، لكن بعد هيمنتها على مباراة الدور الأوّل وفوزها السهل على البلجيكية غريت مينين، قالت ريباكينا إنها مستعدة للمشاركة في البطولة الكبرى على الملاعب الرملية وبدت منزعجة من الأسئلة حول لياقتها البدنية.

وقالت ريباكينا للصحافيين بعد فوزها يوم الثلثاء: "أشعر بثقة كبيرة. بالتأكيد، أنا أفضل بدنياً بكثير من العام الماضي منذ أن اضطررت إلى الانسحاب. أصبت بكوفيد-19، لذا بالطبع أنا الآن أفضل بكثير. الأسئلة هي نفسها تماماً، لذلك لا أعرف ما الذي يتعيّن عليّ قوله الآن".

وأضافت: "البطولات الأطول مرهقة في بعض الأحيان، لكنني أقصد أنني سعيدة الآن بالعودة ومواصلة اللعب. بعد ذلك الهدف بالنسبة إليّ هو الفوز بالألقاب. هذا ما أريده وأسعى إلى تحقيقه".

وستلتقي ريباكينا في الدور المقبل الهولندية أرانتشا روس وهي تقترب من مواجهة محتملة في الدور نصف النهائي مع سابالينكا المتوّجة بلقب أستراليا المفتوحة والتي ستلعب اليوم الخميس أيضاً. 

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»