اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نجح نادي ريال مدريد الإسباني، في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2023 – 2024، بعد فوزه المثير على نظيره فريق بوروسيا دورتموند الألماني بثنائية نظيفة، في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء السبت على ملعب "ويمبلي" في العاصمة الإنكليزية لندن.

وافتتح داني كارفخال التسجيل بضربة رأس في الدقيقة 74 قبل أن يضيف فينيسيوس جونيور الهدف الثاني في الدقيقة 83 من تسديدة من داخل منطقة الجزاء.

وأضاف العملاق الإسباني ريال مدريد لقبه الخامس عشر على مستوى دوري الأبطال ليعزز سجله القياسي كأكثر الأندية تتويجاً باللقب عبر تاريخ المسابقة، وبفارق 8 ألقاب عن أقرب منافسيه نادي ميلان الإيطالي برصيد 7 ألقاب.

وجاء تتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا، ليعادل ألقاب أندية إنكلترا مجتمعة عبر تاريخ المسابقة، برصيد 15 لقباً، وهي ثاني أكثر الدول حصداً للقب دوري الأبطال، خلف إسبانيا، برصيد 20 لقباً، منهم 15 لقباً باسم الفريق الملكي و5 ألقاب لصالح غريمه التقليدي برشلونة.

ويعد ليفربول، أكثر الأندية الإنكليزية تتويجا بدوري أبطال أوروبا، برصيد 6 ألقاب، ثم مانشستر يونايتد، 3 ألقاب، تشيلسي ونوتنغهام فورست ولكل منهما لقبين، ولقب واحد لكل من مانشستر سيتي وأستون فيلا.

ودخل أردا غولر، موهبة ريال مدريد، تاريخ دوري الأبطال، بعد أن أصبح أول لاعب تركي، ينجح في التتويج باللقب، وذلك على الرغم من عدم مشاركته في أي مباراة مع الفريق الملكي بالمسابقة خلال الموسم الحالي.

ولكن صحيفة "ماركا" الإسبانية، أكدت أن لقب دوري الأبطال الذي توج به ريال مدريد خلال الموسم الحالي سوف يحتسب للموهبة التركية، على الرغم من عدم مشاركته في أي دقيقة بالمسابقة، وهكذا كان نظام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لسنوات عديدة، لكنّ القاعدة تغيّرت رغم عدم صدور بيان رسمي في هذا الصدد.

وكشفت الصحيفة أنّ إيسكو قضى 9 مواسم في ريال مدريد، فاز خلالها النادي بدوري أبطال أوروبا 5 مرات، حيث كان عنصراً رئيسياً في الألقاب الأربعة الأولى، لكن في موسم 2021-22 لم يعتمد عليه المدرّب في أي مباراة.

لكن، على الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، جرى تكريم لاعب خط وسط ريال بيتيس الحالي، بخمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، وهو ما يعني إضافة اللقب الذي لم يشارك فيه مع ريال مدريد، في أي مباراة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ ظهور إيسكو في هذه القائمة، يعتبر تغييراً في قاعدة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التقليدية، وبالتالي سيتم اعتبار أردا غولر بطلاً لدوري الأبطال.

وسجل الفريق الذي يدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، العديد من الأرقام القياسية عقب تربعه على عرش القارة الأوروبية من جديد، نستعرض أبرزها في التقرير التالي.

- حافظ ريال مدريد على سجله خالياً من الهزائم في موسم من دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه (13 مباراة - 9 انتصارات و4 تعادلات)، وأصبح ثاني فريق إسباني يفوز باللقب من دون خسارة بعد برشلونة موسم 2005-2006 (فاز 9 تعادل 4).

- فاز النادي "الملكي" بستة ألقاب لدوري أبطال أوروبا منذ عام 2014 حتى الآن، أي أكثر بلقب واحد من بقية الفرق التالية مجتمعة خلال هذه الفترة (برشلونة، ليفربول، بايرن ميونيخ، تشيلسي، مانشستر سيتي) حيث يملك كل منهم لقب واحد.

- حقق ريال مدريد الفوز في كل من مبارياته التسع التي خاضها في النهائي بدوري أبطال أوروبا بنظامه الحالي بدءاً من تتويجه باللقب في نسخة 1998 حتى الآن.

- عزز الإيطالي كارلو أنشيلوتي رقمه القياسي كأكثر مدرب فوزاً بلقب دوري أبطال أوروبا عبر التاريخ برصيد خمس مرات، أي أكثر باثنين من أي مدرب آخر.

- توج رباعي ريال مدريد داني كارفاخال وتوني كروس ولوكا مودريتش وناتشو فرنانديز بلقب دوري الأبطال للمرة السادسة في مسيرتهم الكروية، ليعادلوا الرقم القياسي المسجل باسم باكو خينتو الذي حصد البطولة في نسخ (1956، 1957، 1958، 1959، 1960 و1966).

- بعمر 23 عاماً و325 يوماً، أصبح المهاجم البرازيلي لنادي ريال مدريد فينيسيوس جونيور، أصغر لاعب في التاريخ يسجل في نهائيين لدوري أبطال أوروبا بعد أن فعل ذلك في 2022 ضد ليفربول، متجاوزاً الرقم القياسي المسجل باسم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (23 عاما و338 يوما في 2011).

- أصبح جود بيلينغهام (20 عاماً و338 يوماً)، ثالث أصغر لاعب يشارك أساسيا مع ريال مدريد في تاريخ نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الثنائي: إيكر كاسياس (19 عاماً و4 أيام ضد فالنسيا 2000)، راؤول غونزاليس (20 عاما و327 يوما ضد يوفنتوس 1998). 

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»