اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


شدد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل على أن "مواصفات المرشح للرئاسة يجب أن تتركز على مسألتين أساسيتين هما حماية لبنان وبناء الدولة"، كاشفاً عن "مسعى للتيار بهدف السعي لإيجاد المساحات المشتركة في الملف الرئاسي"، وداعياً إلى "حوار يواكب البحث في رئاسة الجمهورية ويتناول قضايا تتعلق بالإقتصاد والنظام السياسي".

وقال في مقابلة تلفزيونية: "بالتوازن النيابي الموجود لا نستطيع أن نأتي برئيس من دون حصول توافق عريض عليه وإذا حصل وانتخب من دون التوافق سيتمّ محاربته وسيفشل. أنا مع أن نؤمن إجماعاً على الرئيس ولكن اذا لم يكن هناك توافق أنا مع الانتخاب لأنه أفضل من الفراغ".

وتوجه باسيل الى الثنائي بالقول: "اذا كنا جديين، الحوار والتشاور يقتضيان منا التنازل واذا لم يكن هناك استعداد للتنازل نذهب الى جلسات انتخاب جدية لا يقاطع أحد فيها ومن يفوز يفوز".

وأشار رداً على سؤال الى أن "هناك اسماء مرفوضة وأخرى مقبولة بينما هناك أسماء قابلة للبحث وإسم المدير العام للأمن العام اللواء الياس البيسري قابل للبحث والقطريون عرضوه علينا".

وبالنسبة الى كلام رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه عن إنتخاب رئيس الجمهورية من الشعب، قال باسيل: "إذا استطاع أن يقنع الثنائي بهذا الطرح يكون ذلك ممتازاً ".

وفي موضوع الحرب في الجنوب ووحدة الساحات، قال: "وقعنا وثيقة تفاهم تتحدث عن حماية لبنان وليس تحرير فلسطين. برأيي، إن اللبنانيين لا يريدون الحرب على لبنان وحتى جمهور حزب الله والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لا يريدون الحرب على لبنان. نصرالله يعتبر أن هذه الجبهة هي جبهة اسناد وأنا اعتبر هذه الجبهة لا تفيد لبنان وقد تجر البلد الى حرب".

وأشار إلى أنه في موضوع النازحين "الحل باعتبار الموجودين بطريقة غير شرعية هم هكذا والحل بتطبيق القوانين وأن تقوم البلديات بمهامها"، مضيفا "الفكرة هي منع المخالفات ومنع المخالفين وإعادة العائلات فكما العامل السوري يعمل في لبنان يجب أن تعود عائلته الى سوريا وأن يبقى هو في لبنان ليعمل".

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟