اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


1 - ألَيسَ يدعو الى أبعد من العجب أنّ شعبًا تتفجّر من صفوفه، من سهوله، من جباله ومن المنحدرات، هذي الشلّالاتُ من دفق البطولات والتضحيات يواجه بها عدو الدهر، ان يكون هو نفسه هذا الشعب الذي لا تشهد له حراكًا يدافع به عن نفسه في مواجهة ناهبيه من سياسيين ومن مصارفيين في داخله ومن مستنزلين بركات الله على ورثة " الكًتَبَةِ والفريسيين "، أعداءِ الشعبِ واعداءِ الله ؟ بلى، انَّ ما يتعدّى العجب يستدعي الرِيَب.

 2 -غالباً ما تُعمي نزعةُ التسلّطِ بصيرة المتسلِّطين فيحيطون نفوسهم، دونما احتياط، بحاشيةٍ من مدّاحين منافقين ينجحون في تزيين الباطل حقّاً. لهذا، لا عجبَ من بعدُ أن نشهد كيف انّ المتسلِّطين يتصرّفون أحياناً غير قليلة وكأنّهم أعداءُ نفوسهم.  وربّما لا يتأتّى للكثيرين منهم أن يصحوا الّا بعد فوات الحين على أنّ أعداءهم الأوّلين ليسوا الذين يرون اليهم اعداء الِدّاء، بل هم الذين تسلّطوا عليهم بمديح فاستأمنوهم عبيداً خانعين او ازلاماً مستنفعين.  المتسلِّط أخو الجاهل في العداء لنفسه.

 3 - كيف لنا أن نأملَ بقيامةٍ من قبر التاريخ ومستوى الوعي عند معظمنا لا يزال عند حدٍّ لا يُميِّز فيه بين انحطاطٍ ونهضة؟ السنا، في معظمنا، باقين ثابثين لا على مبادىء تنير لنا سبل اختيار من يسير بنا من ظلمة الى نور؟ أمّا كرّرنا ولا نزال انتخاب سياسيين لنا من صفوف البارعين في النفاق؟ ألسنا، في معظمنا؟ نرتضي بالمشعوذين مسؤولين عمّا يصيبنا منهم اليوم، وفي يوم الدين؟ من دون وعيٍ ثوريٍ اخلاقيّ، محكوم علينا بالبقاء في قبر التاريخ.  من يبعث مثل هذا الوعي فينا فننبعثَ أحياء تليق بهم الحياة؟

الوعيُ مسؤوليتنا.  والقيامةُ قدر الرافضين قبرَ التاريخ عنوانَ اقامةٍ لهم تحت الشمس.  والقَدَرُ للقادرين.

 4 - لكلٍّ من المدفوعين الى التطبيع مع العدو طريقتُه في شقّ طريقه الى التطبيع التي قد تقصر هنا أو تطول هناك.  في اعتقادنا، يبقى أنّ الفساد "العربي " بكل صيغه، هو اقصر الطرق للوصول الى جهنّم التطويع فالتطبيع.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»