اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

استغل بوسطن سلتيكس عامل الأرض على أكمل وجه وتقدّم في سلسلة نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين على دالاس مافريكس 2-0، وذلك بالفوز عليه 105-98 على ملعب "تي دي غاردن".

ولم تكن المباراة الثانية من أصل 7 ممكنة في هذه السلسلة سهلة بقدر الأولى التي حقق فيها سلتيكس فوزاً كبيراً الخميس 107-89.

ورغم جهود السلوفيني لوكا دونتشيتش الذي بات أوّل لاعب في تاريخ مافريكس يحقق ثلاثة أرقام مزدوجة "تريبل دابل" في النهائي بتسجيله 32 نقطة مع 11 متابعة و11 تمريرة حاسمة، أكد الفريق الأخضر الأسطوري مجدّداً أنه المرشح الأوفر حظاً وأنه لم يأتِ من فراغ تصدّره المنطقة الشرقية والترتيب العام خلال الموسم المنتظم، ثم تألقه في الـ"بلاي أوف" بالفوز على ميامي هيت 4-1 ومن بعده على كليفلاند كافالييرز 4-1 أيضاً، قبل أن يكتسح إنديانا بايسرز في نهائي المنطقة 4-0.

وهذا ما أقر به دونتشيتش نفسه بالقول: "لهذا السبب هو الفريق رقم 1 في الدوري وصاحب أفضل سجل"، مضيفاً: "يملكون العديد من اللاعبين الرائعين. بإمكان أي كان أن يتألق".

ويتحدّث دونتشيتش عن تألق جرو هوليداي بتسجيله 26 نقطة مع 11 متابعة في ظل معاناة جايسن تايتوم الذي اكتفى بـ18 نقطة بعدما نجح في 6 فقط من محاولاته الـ22، بينها واحدة فقط من أصل 7 من خارج القوس، لكنه عوّض ذلك بتحقيقه 12 تمريرة حاسمة مع 9 متابعات.

أما النجم الآخر جايلن براون، فكان أكثر توفيقاً بتسجيله 8 من محاولاته الـ15، لكن واحدة منها فقط من خارج القوس من أصل 5، منهياً اللقاء بـ21 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة و4 متابعات.

ورأى هوليداي أنّ معاناة تايتوم كانت نتيجة الدفاع عليه بأكثر من لاعب، ما ساهم في خلق الفرص لزملائه في الفريق، مضيفاً: "كانوا يدافعون عليه بلاعبَين وكان يقوم باللعبة الصحيحة (تمرير الكرة). كان كل شيء يتمحور حوله، بالطريقة التي قادنا بها، بالدخول إلى المنطقة الملوّنة (تحت السلة)... إيجاد اللاعب غير المراقب...".

كما برز ديريك وايت أيضاً من جهة أصحاب الأرض بتسجيله 18 نقطة في لقاء بدأه سلتيكس بشكل سيئ بعدما فشل في محاولاته الثماني الأولى من خارج القوس، ما سمح لمافريكس بالسيطرة على الربع الأوّل من بدايته حتى نهايته (25-28).

ولم يسجل تايتوم أي نقطة في الربع الأوّل، وأنهى الشوط الأوّل بخمس نقاط فقط، ورغم ذلك دخل فريقه إلى استراحة الشوطين متقدّماً 54-51.

واستمرّت معاناة سلتيكس من خارج القوس وكان مُسجِلاً 5 فقط من أصل 30 محاولة حين أنهى بايتون بريتشارد الربع الثالث بسلة رائعة من منتصف الملعب، مانحاً أصحاب الأرض التقدّم 83-74.

ورغم محاولات مافريكس الذي اعتمد كلياً على دونتشيتش في ظل المرود المتواضع لكايري إرفينغ (16 نقطة) الذي مني بهزيمته الثانية عشرة توالياً ضد فريقه السابق، حافظ سلتيكس على أفضليته حتى النهاية التي شهدت محاولة ثلاثية فاشلة للنجم السلوفيني من خارج القوس في آخر 28 ثانية، ما قضى على أي أمل لفريقه بعودة بدت محتملة بعدما عوّض في آخر 4 دقائق تخلفه بفارق 14 نقطة.

وقال مدرّب مافريكس جايسن كيد أنّ "ليس كل شيء على عاتقه (دونتشيتش). نحن فريق"، مضيفاً عن السلوفيني الذي يعاني من إصابات في الصدر والركبة والكاحل ورغم ذلك يواصل حمل الفريق على كتفيه: "إنه يمهد الطريق لنا. كان جيّداً حقاً الليلة. لسوء الحظ لم نتمكن من اللحاق بهم".

ورأى أنه يجب على اللاعبين الآخرين تقديم المساندة الهجومية لدونتشيتش وإرفينغ الذي لم يكن أفضل من بي دجاي واشنطن في مباراة الأحد، إذ سجل الأخير 17 نقطة مع 7 متابعات، فيما ساهم دانيال غافورد بـ13 مع 9 متابعات وديريك جونز بـ11.

بدوره، برّر السلوفيني الخسارة بكثرة فقدان الكرة والرميات الحرّة الضائعة، مضيفاً: "في نهاية الأمر، يتوجب علينا النجاح في بعض المحاولات. أعتقد أنّ عدد المرات التي فقدت فيها الكرة (8 من أصل 15 لفريقه) والرميات الحرّة التي أضعتها (4 من أصل 8 فيما أضاع فريقه 16 من أصل 24 في اللقاء)، كل ذلك أدّى إلى خسارة المباراة. يتوجب عليّ بالتالي أن أكون أفضل في الناحيتين".

وتنتقل السلسلة الآن إلى دالاس، حيث تقام المباراتان الثالثة والرابعة الأربعاء والجمعة.

وتبدو مهمة مافريكس صعبة، لا سيما أنّ سلتيكس لم يخسر أياً من المباريات التي خاضها خارج الديار في "بلاي أوف" هذا الموسم.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»