اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


في إطار جولته على الكتل النيابية والقوى السياسية سعياً لتحريك الملف الرئاسي، زار رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب تيمور جنبلاط تكتل "التوافق الوطني"، على رأس وفد ضم النواب وائل أبو فاعور، فيصل الصايغ وبلال عبدالله ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب، بحضور النواب فيصل كرامي، محمد يحيى، عدنان طرابلسي وحسن مراد.

بعد اللقاء، قال الصايغ: "نحن محكومون بالتسوية والتفاهم والاتفاق على رئيس جامع يستطيع أن يوحّد الكتل النيابية ولن نصل إلى ذلك إلا بالحوار، لذلك نحاول الذهاب إلى حوار من دون شروط وضمن فترة محددة"، مؤكدا أننا "لم ندخل بالاسماء ، ونحن لا نفرض على الآخر بل نحاول ايجاد أرضية مشتركة".

بدوره، اعتبر طرابسي "أن لبنان لم ينجح سابقاً إلا من خلال التوافق"، ورأى أن "رئيس الجمهورية لن يأتي إلا نتيجة للحوار لكن هناك فريق يرفض الحوار".

نواب "التغيير"

كما عقد نواب "اللقاء الديموقراطي" برئاسة تيمور جنبلاط، لقاء في مجلس النواب مع نواب "التغيير": ملحم خلف، فراس حمدان، نجاة صليبا، بولا يعقوبيان، ياسين ياسين وابراهيم منيمنة.

وقالت يعقوبيان: "كررنا موقفنا، اننا قمنا بمبادرة وطلبنا من الجميع ان ننتج رئيسا صنع في لبنان، وكررنا هذا الكلام واستمعنا الى هذه المبادرة التي تقوم على تذليل العقبات"، مضيفة "الحوار ليس هو الحجة، لانهم في انتظار تسوية ما وانتهاء الحرب في غزة، ينتظرون شيئا في الخارج".

بدوره، قال عبد الله: "أعتقد ان هناك بعض المقاربات التي حكيناها بخصوص الحوار او التشاور. وهناك حرص مشترك على انتخاب رئيس في أقصى سرعة والاستفادة من الضغوط الدولية اذا وجدت. ودرسنا بعض الآليات لجهة تخفيض السقوف. والكلام كان مفيدا ويؤسس لمستقبل مع الكتل الوسطية".

سعد والبزري وجراده

كما اجتمع نواب "اللقاء الديموقراطي" ايضا في المجلس النيابي، مع نائبي صيدا أسامة سعد وعبد الرحمن البزري والنائب الياس جراده.

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟