اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أنّ الولايات المتحدة و"إسرائيل" وأوكرانيا تُجري محادثات لتزويد كييف بما يصل إلى 8 أنظمة دفاع جوي، من طراز "باتريوت".

وعلى رغم أن الاتفاق لم يكتمل بعد، فإن من المرجح أن يتضمن إرسال أنظمة "باتريوت" عالية القيمة، أولاً من "إسرائيل" إلى الولايات المتحدة، قبل تسليمها إلى أوكرانيا، وفق الصحيفة.

وقالت "فايننشال تايمز" إنّه تمت مناقشة الخطوط العريضة للاتفاق، الذي من شأنه أن يمثل تحولاً في علاقات "إسرائيل" بموسكو، بين الوزراء ومسؤولين كبار من الأطراف الثلاثة.

وأكدت مصادر للصحيفة أنّه، في حين كانت مناقشة نقل جميع الأنظمة الثمانية قيد المناقشة، فقد لا يتم إرسالها جميعها إلى أوكرانيا.

وبالإضافة إلى المناقشات بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، قال مصدر مطلع إن هناك أيضاً محادثات مباشرة بين "إسرائيل" وأوكرانيا، بشأن نقل صواريخ "باتريوت".

وقبل أيام، أوقفت الولايات المتحدة موقتاً تسليم صواريخ "باتريوت" الاعتراضية، إلى دول أخرى، حتى تتمكن من تسريع الطلبيات إلى أوكرانيا، من أجل تعزيز دفاعاتها الجوية ضد الهجمات الروسية، بحسب ما أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وقال ثلاثة أشخاص مطلعين على القرار إنّ هذه الخطوة سيتم إعلانها قريباً، بعد أن صرّح الرئيس الأميركي جو بايدن، الأسبوع الماضي في إيطاليا، بأنه حصل على التزامات لتسليم أنظمة دفاع جوي إضافية إلى أوكرانيا.

ووفق بايدن، فإن خمس دول وافقت على إرسال أنظمة "باتريوت" وغيرها من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وإن الدول الأخرى، التي تتوقع تسليم الأنظمة الأميركية، سيتعين عليها الانتظار لأن "كل ما لدينا سيذهب إلى أوكرانيا حتى تتم تلبية حاجاتها".

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»