اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يصرّ رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو على أن تحتفظ "إسرائيل" بالسيطرة على "ممر فيلادلفيا" على حدود قطاع غزة مع مصر.

وفي بيان له قال مكتب نتنياهو: "يصر رئيس الوزراء على بقاء ممر فيلادلفيا تحت سيطرة إسرائيل، وتم شرح ذلك لممثلي الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وتم إبلاغ مجلس الوزراء بذلك الليلة الماضية".

وأضاف المكتب، اليوم الجمعة، ان "التقرير الذي نشرته وكالة رويترز للأنباء، والذي يفيد بأن إسرائيل تناقش إمكانية الانسحاب من محور فيلادلفيا، زائف".

وكانت رويترز نقلت خبرا حصريا عن مصدرين مصريين ومصدر ثالث قولهم إن "مفاوضين إسرائيليين ومصريين يجرون محادثات بشأن نظام مراقبة إلكتروني على الحدود بين قطاع غزة ومصر قد يتيح سحب القوات الإسرائيلية من المنطقة إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار".

ويقوم الوفد "الإسرائيلي" بقيادة رئيس "الشاباك" رونين بار بزيارة إلى القاهرة مساء اليوم لمواصلة المحادثات الرامية للتوصل إلى تفاهمات أمنية تتعلق بمعبر رفح ومحور فيلادلفيا، الترتيبات المتعلقة بمعبر رفح ومحور فيلادلفيا ليست جزءا من الاتفاق، وإنما تفاهمات مصرية "إسرائيلية" أميركية.

وذكرت هيئة البث "الإسرائيلية" عن مسؤول مشارك في المفاوضات قوله: إن "الفرصة الحالية للتوصل إلى صفقة تبادل قد لا تتكرر"، فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن "الأطراف المعنية ستحاول تلخيص القضايا التي تم إحراز تقدم فيها وحل أكبر عدد ممكن من الخلافات".


الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟