اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


نظّمت كلية الهندسة في جامعة البلمند حفل اختتام مشروع SWaTH للمعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحّي للمستشفيات في حرم الجامعة في الكورة، في حضور وزير الصحّة العامة فراس الأبيض، مدير عام وزارة الطاقة والمياه خالد عبيد ممثّلا الوزير وليد فياض، النائب فادي كرم، النائب جورج عطالله، رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق، وعدد لافت من العمداء، نواب الرئيس، أساتذة، إداريين، وطلاب من جامعة البلمند والجامعات الشريكة في المشروع.

إنّ المشروع المُمَوّل من برنامج Erasmus+ التابع للاتحاد الأوروبي، والذي تديره الجامعة عبر الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكيميائية ومنسّق مشروع SWaTH مكرم البشواتي، والذي ابتدأ العمل فيه في العام 2020، عمل بشكل دقيق على تطوير وتنفيذ حلول مستدامة لمعالجة مياه الصرف الصحّي للمستشفيات، وحماية البيئة ونشر التوعية في ما يتعلّق بمياه الصرف الصحّي ومعالجتها بشكل مستدام.

وتناول الابيض في كلمته الواقع الصحّي في لبنان معلناً "يعاني القطاع الاستشفائي في لبنان من العديد من المشاكل. وها نحن نعمل على إيجاد حلول للتحدّيات التي تواجه هذا القطاع"، مضيفا "إنّ الوزارة ستعمل جاهدة على إيجاد حلول لمشاكل مياه الصرف الصحّي مستفيدة من هذه الدراسة الدقيقة التي أنجزها مشروع SWaTH".

بدوره، شدّد وراق "على أهمية القطاع الصحّي وضرورة تحسينه"، قائلاً: "إنّ المستشفيات تنتج مياه صرف تحتوي على مواد خطرة، بما في ذلك الأدوية والعديد من المواد الكيميائية. إن المعالجة السليمة لهذه المياه ضرورية لمنع تلوث البيئة وحماية الصحّة العامة"، مضيفا "تتّخذ الجامعة من خلال المشروع خطوة هامة لتحقيق هذا الهدف، مساهمةً بذلك في تحسين هذا الواقع وإزالة مخاطره".

أما البشواتي فقد سلّط الضوء على تفاصيل المشروع وأهدافه مشدّداً على نتائج الدراسة، وموضحاً التوصيات التي تعمل بشكل دقيق على حلّ التحدّيات التي تواجه مياه الصرف الصحّي في مستشفيات لبنان.

وفي نهاية الحفل، قدّم فريق SWaTH وأسرة كلية الهندسة في الجامعة درعاً تكريمياً لعميد كلية الهندسة البروفيسور رامي عبود، لدعمه الكبير والمستمرّ للمشروع وحرصه الدائم على العمل لتطبيق معايير الإستدامة في كافة المجالات.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة