اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي سيعقدون، اليوم الثلاثاء، جلسة استماع مشتركة للتحقيق في الإخفاقات الأمنية إثر محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، التي حدثت منتصف الشهر الحالي.

وقالت الصحيفة، إن القائم بأعمال مدير جهاز الخدمة السرية، رونالد رو، ونائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، بول أبّاتي، سيدليان بشهادتيهما أمام لجان القضاء والأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ.

وأضافت أن الجلسة تهدف إلى الكشف عن الأسباب وراء الخروقات الأمنية، وتقييم استجابة جهاز الخدمة السرية ومكتب التحقيقات الفيدرالي للحادثة، والحصول على إجابات من الوكالتين بخصوص ذلك.

وفي حين تولى جهاز الخدمة السرية مسؤولية حماية ترامب أثناء التجمع الانتخابي الذي أقيم في 13 تموز، يضطلع مكتب التحقيقات الفيدرالي الآن بدور التحقيق فيما حدث، وفقًا للصحيفة.

من جانبهم، قال أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين إنهم سيضغطون من أجل الحصول على معلومات جديدة بشأن ما وصفه السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال بـ "القائمة الطويلة من الثغرات والإخفاقات".

وأوضحت الصحيفة أن الأسئلة الرئيسية التي يأمل المشرعون في الإجابة عنها تشمل دوافع مطلق النار، وكيف تمكن من الوصول إلى المبنى والسقف؟ ولماذا لم تؤمن الخدمة السرية المنطقة؟

ولفتت إلى أن هذه الجلسة تأتي بعد جلسة أخرى مثيرة للجدل مع مديرة الخدمة السرية السابقة كيمبرلي شيتل، التي مثلت أمام لجنة الرقابة والمساءلة في مجلس النواب، إذ أحبطت المشرعين بعجزها عن تقديم إجابات واضحة حول الحادثة، ما أدى إلى استقالتها في اليوم التالي.

وكان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، قد أدلى بشهادته سابقًا أمام لجنة القضاء بمجلس النواب، إذ قدم المزيد من المعلومات، لكنه ترك المشرعين راغبين في الحصول على مزيد من التفاصيل.

وبذلك، يُطالب المشرعون، ولا سيما السيناتور الجمهوري جوش هاولي، رئيس جهاز الخدمة السرية الجديد رونالد رو بالصراحة والشفافية في شهادته، وإلا فإن الجلسة لن تكون مريحة للمدير المؤقت الجديد.

علاوة على ذلك، أثار رئيس لجنة القضاء الديمقراطي ديك دوربين مخاوف بشأن تداعيات هذه الإخفاقات على المؤتمر الوطني الديمقراطي القادم في شيكاغو، وتساءل عن التدابير التي ستُتَّخَذ لضمان سلامة الحاضرين أثناء تنقلهم بين أماكن مختلفة.

ومن المتوقع أن تبدأ جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ تحقيقات أخرى تجريها اللجنة الفرعية للتحقيقات في مجلس الشيوخ، بقيادة السيناتور بلومنثال والسيناتور الجمهوري رون جونسون، وتهدف اللجان إلى فهم التغييرات التي ستنفذها الخدمة السرية والوكالات الأخرى في أعقاب الحادث.

الأكثر قراءة

العثور على 6 جثث لأسرى لدى حماس مقتولين يُحدث زلزالاً في «إسرائيل» الشارع يتحرّك ضدّ حكومة نتانياهو... ونقابة العمّال تعلن الإضراب الشامل