ص 6 12 ك2 1990

»المؤتمر الشعبي الاول« في الجنوب اكد على التعايش ورفض حرب اقليم التفاح
الامين: غضبوا كيف يكون الحل في لبنان عربياً
نحن عرب ولن نرضى بأي صيغة ولو البسوها عمامة
صور – »الديار«
عقد »المؤتمر الشعبي الاول« للجنوب في نادي الامام الصادق في صور في حضور قائمقام النبطية السيد حسين قبلان وقائمقام اول صور وبنت جبيل السيد غسان حيدر وقيادة حركة »زمل« في الجنوب والمونسنيور مارون صادر عن الطائفة المارونية والارشمندريت انطوان صبحيه نائب راعي طائفة الروم الكاثوليك في صور والسيد على الامين ومفتي جبل عامل وصور الشيخنجيب سويدان، وفاعليات نقابية وصحية وعمالية، ودكاترة الجامعة اللبنانية في الجنوب۔

»أمل«
وألقى عضو المكتب السياسي ل_»امل« عبد المجيد صالح كلمة جاء فيها: »نحن نرتجل بصدق واخلاص فنصيب ونخطئ والجميعي قول ان الامن لحركة املو الكل يدرك ان هذا هو الشرط الاصعب لأنها مهمة شاقة۔ واطلب من هذا المؤتمر بهيئاته الشعبية الذي يساوي مؤتمر الحجير عام 1920 لان الطائفة ابتليت بحروب داخلية فالان هي ليست دفاع عن اقليم التفاح بل دفاعا عن لبنان وثروته في التعايش بين المسيحية السمحاء والاسلام۔ وهذا المؤتمر ليس مسقوفا باطار حزبي ضيق ولا باطار حركي۔
نختصر الهدف لنقول: في زمن كساد الرهائن مطلوب ان تكون ارض الجنوبر هينة وخزانا لحروب تبدأ ولا تنتهي ويخطف قراره لمصلحة الصفقات الدولية۔

الامين
والقى السيد علي الامين كلمة اكد فيها ان »الدفاع بالكلمة والعمل الصامت، كما انتم اصحاب الارض الفعاليات الكريمة الذين تشكلون المدافع الصامت بفكركم وبعملكم كل في ميدانه: المدرس في المدرسة والعامل في المصنع۔۔۔ لبناء المجتمع الواحد، لبناء الوطن والدولة الواحدة۔ اما المفهوم السلبي للتقوى ليست التقوى شكلا ولباسا وثوبا بل الممارسة من اجل البناء والدفاع كل في موقعه۔ ننطلق الى الفتنة العمياء التي استهدفت ارضنا الطاهرة، لم تستهدف حركة امل وانماتستهدف كل الارض وكل الشعب في جنوبنا الصامد والعزيز ولا تستهدف الجنوب وحده وانما تستهدف لبنان بأسره۔ فالحرب في اقليم التفاح ليست حربا شيعية – شيعية بل حربا على الشيعة وليست لبنانية – لبنانية بل حربا ضد لبنان وضد تعريب القرار وهي قتل للأمل الذي انبثق من اتفاق الطائف والذي ننتظره جميعا في دولة واحدة موحدة لمواطنين احرار۔
اننا مرارا وتكرارا توجهنا بالنصيحة سرا وعلنا الى الجمهورية الاسلامية في ايران بأن للجنوب اهله وانتم الحاضرون اهله وان للجنوب قرارا واصحاب القرار الساكنون على هذه الارض على اختلاف انتماءاتهم السياسية والدينية ونسيت تلك الجماع التي معها تتعاملون وتعذون لا تمثل الجنوب واهله وانما تمثل نفسها بنفسها، وفعاليات هذه الارض هم اهلها واصحاب القرار عليها ليس احدا يمكن ان ينتزع منهم القرار لا بحري ولا بسلم ولا بمجاملة ولا ببيع ولا بشراء وقرار الارض لاهلها۔
لعلكم قرأتم قرار الطفيلي الواضح يقول نرفضن القرار 425۔ اذن الحرب ضد القرارو ليست حربا من اجل جنة ونار ليست حتى في الدين اليهودي مثل هذه الانتهازية۔
المعركة ليست معركة املو حدها بل معركة جميع اللبنانيين وليست معركة فئة واحدة معركة كل انسان يريد دولة واحدة۔ ومؤمن بالمواثيق الدولية وقراراتها وصيغة العيش المشترك الحضاري على الساحة اللبنانية ومؤمن بهذا البلد۔ كجنوبيين ولبنانيين، لسنا جنوبيين بالهواء الطلق نحن عرب جنوبيين وعرب لبنانيين لانرضى بأي صيغة غيرها حتى لو ألبسوها اية جبة دينية وعمامة۔ نحن عرب مسلمون ومسيحيون في هذا البلد۔ الوطن هو لكل الطوائف والمذاهب ولكل الاحزاب والتنظيمات للجميع تحكمه صيغة عيش مشترك لابنائه على قاعدة العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات۔
كيف تنتهي هذه الفتنة؟۔۔۔ بأن ينسحب المعتدي من ارض دخلها بقوة السلاح فورا كأنهم يفكرون اننا لا نفهم اللغة العربية قد يكونوا معذورين ونفهم اللغة العربية جيدا نحن ابناؤها۔
نطلب من الوفد الايراني الذي ليس بالمستوى المطلوب ويقولون نحن مهتمون بالمسلمين۔
لو كنت مهتما لاطلعت كل الدنيا على الحشودات وكان بالامكان ارسال ايران وفدا في جباع وعين قانا كما فعلوا في زمن حرب المخيمات فاجلسوا وفدا داخل الرشيدية واخر خارجها۔
والان يطلبون من الفلسطينيين الانسحاب من موناقع هم سلموها لهم سابقا۔ نعم سلموها لهم لايقاع حرب جديدة بين الجنوبيين والفلسطينيين وليعلموا انها لن تقع وذهبت الحرب معهم الى غير رجعة بل نحن لهم عون على انتفاضتهم داخل ارضهم، لان الحرب التي تدور في اقليم التفاح هي حرب ضد الانتفاضة وليست لمساعدتها«۔
وقدم المؤتمرون توصيات ومشاريع قرارات خطية كان ابرزها: »اعتبار الحرب – الفتنة في اقليم التفاح حربا علىو حدة لبنان وعروبته واستقلاله وخدمة لاهداف العدو الاسرائيلي۔ ومطالبة ايران وسوريا بالعمل لوقف القتال وسحب المسلحين من القرى التي تم اجتياحهاوفتح حوار اخوي ومسؤول على قاعدة تنفيذ بنود اتفاق دمشق، وتشكيل لجنة تحقيق باشراف الدولتين لتحديد وادانة الطرف المعتدي وتحميله المسؤولية الكاملة سياسيا ومعنويا وماديا۔ ومطالبة الرئيس الياس الهراوي وحكومة الوفاق الوطني بتحمل مسؤولياتهم، ودعوة الى تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بالجنوب لا سيما القرار 425۔ اضافة الى ادانة خطف الرهائن الاجنبية وخصوصا مندوبي اللجنة الدولية للصليب الاحمر«۔
واكد المؤتمر على »اعتبار حالة العيش المشترك القائمة والمستمرة بين ابنائه من كل الطوائف نموذجا يقتدى به لاجل استكمال وحدة لبنان«۔ كما اشاروا الى ان »حركة امل هي المسؤولة الوحيدة عن قضية الامن في ظل استمرار غياب الاداة الامنية الشرعية الفاعلة«۔
وشكر المؤتمرون تضامن اهل البقاع بعشائره وطواذفه وفاعلياته كما اكدوا على تفاهمهم مع الاهل في »الشريط الحدودي«۔
وفي الختام قرر المؤتمرون متابعة اجتماعاتهم في مختلف مدن الجنوب۔


مناوشات في اقليم التفاح واكتشاف 3 جثث ل_»حزب الله«
الطفيلي: ندعو الجميع للابتعاد عن طريق المقاومة
حفاظا على اعناقهم ومراكزهم ومكاسبهم ومستقبلهم
استمرت امس المناوشات بالاسلحة الرشاشة الخفيفة و الثقيلة والقذائف الصاروخية على محاور كفرملكي – جرجوع – جباع وعين بوسوار في اقليم التفاح بين حركة »أمل« و»حزب الله«، فيما عمدت القوات الفلسطينية المنتشرة على تعزيز مواقعها في المنطقة۔
وذكرت مصادر امنية ان المقاتلين الفلسطينيين يشددون الاجراءات الميدانية ويعززون مواقعهم لمنع تحرك مقاتلي »حزب الله« وحركة »أمل«۔ واشارت المصادر الى ان ملاسنات ومشادات جرت بين عناصر فلسطينية واخرى من »أمل« و»حزب الله«، وكان يتم تطويقها بسرعة في كل مرة۔
ورأت المصادر نفسها ان تفاقم الاحتكاكات اليومية وسط الدعوات المطالبة بانسحاب القوة الفلسطينية الى مواقعها السابقة قد يؤدي الى تصعيد الوضع في اقليما لتفاح وادخال العنصر الفلسطيني كطرف جدد فيه وجره الى معارك تعيد خلط الاوراق في المنطقة۔
على صعيد اخر تم صباح امس اكتشاف ثلاث جثث عائدة الى »حزب الله«، منها اثنان في بلدة انصار والثالثة في بلدة اركي حيث تتمركز وحدات لحركة »أمل« وهي جثة حسين مصطفى ناصر۔ ونقلت الجثث الى مستشفى علاء الدين في الصرفند تمهيدا لتسليمها الى ذويها۔
وذكرت »وكالة الصحافة الفرنسية« ان حركة »فتح« عززت مواقعها في اقليم التفاح وارسلت المزيد من العتاد العسكري، بينها الرشاشات الثقيلة والقذائف المدفعية البعيدة المدى۔
واكد قائد القوة الفلسطينية في اقليم التفاح ابو فادي انه »تلقى اوامر صارمة للرد بقوة على اي هجوم«۔
وكان مصدر فلسطيني اتهم مساء اول من امس »حزب الله« بقتل عنصر من »فتح« وجرح ثلاثة اخرين۔

الطفيلي
واقام »حزب الله« بعد ظهر امس مجلس فاتحة عن روح فادي حاطوم في منزل ذويه في الرويس في الضاحية الجنوبية حضره الامين العام ل_»حزب الله« الشيخ صبحي الطفيلي الذي القي كلمة جاء فيها »ان الذي يجرح قلوبنا هو هذه الفتنة التي دمرتنا وكسرت ظهورنا۔ وحاولنا منذ اكثر من سنتين بأن نحل مشاكلنا ونتفاهم ونعيش مع بعضنا لكن فشلنا، وليس السبب تقصير منا وكلما حاولنا جمع الكلمة لم نستطيع لان مصلحة اميركا واسراذيل ان لا نتوحد ولأن الاطراف الفاعلة والموجودة على الارض رأت من مصلحتها عدم وقف الفتنة۔
وقبل سنة وتسعة اشهر رمينا سلاحنا ولم نقاتل لكنهم قالوا انكم انهزمتم واكدنا لهم اننا لانريد ان نعتدي او نفسك دم احد، لكن الامور فهمت خطأ ونبذل كل جهد وكل طاقة في سبيل وحدة الصف وجمع الكلمة ولملمة الشعب۔
واذا كان اتفاق دمشق هو الحل فنحن حاضرون، واذا كان الاصلاح وتحكيم جهة محايدة للحل فنحن ايضا حاضرون ولا يمكن لاحد ان يقول يجب على المسلمين ان يلقوا سلاحهم۔
اننا ندعو الجميع حفاظا على اعناقهم ومكاسبهم ومراكزهم ومستقبلهم ندعوهم للابتعاد عن طريق المقاومة ولمصالحتها ولن نساوم عليها ولن نتركها وحيدة غريبة وسوف نجد بيننا انصارا وانصارا للدفاع عنها«۔


مصدر في الاحرار:
لا وجود لشركة
النقل اللبناني
»الديار« - ميرنا باز
نفت مصادر في حزب الوطنيين الاحرار وجو »شركة النقل اللبناني« تقوم بتسيير رحلات لطائرات من مطار حالات ويملكها رئيس الحزب المهندس داني شمعون، واشارت الى ان الشركة المشار اليها»هي منحلة ولم تعد قائمة في الوقت الحاضر، وان كلما قيل حول هذه الشركة ومليكتها قد يكون من قبل الحملات الموجهة ضد السيد شمعون نظرا لمواقفه السياسية«۔
واكدت المصادر ان السيد شمعون »يملك طائرة خاصة فقط ومسجلة حسب الاصول وتملك ترخيصا من وزارة الاشغال العامة والنقل ونادي الطيران المدني«، واضافت انه »اثناء الحصار على المنطقة الشرقية واقفال مطار بيروت وضع السيد شمعون هذه الطائرة بتصرف الهيئات الانسانية والدبلوماسية لتأمين وصولها الى لبنان وهذه العملية لم تكن بمثابة عمل تجاري على الاطلاق بل للاسهام في فك الطوق المضروب على المناطق الشرقية، ولا يزال شمعون يستعمل هذه الطائرة في رحلاته الخاصة وقد توقفت عن نقل اي شخص بعدما قررت السلطات القبرصية عدم السماح للطائرات الخاصة بنقل الاشخاص الا اذا كانوا هم مالكينها«۔
ولفتت المصادر الى ان كل ما يحكى حول التعاون مع شركة »جت هولدنغ« والشركة الفرنسية »air taxi« هو مخالف للحقائق ولا علاقة للسيد شمعون في هذا الموضوع، وان الطائرة التي يملكها لا تقوم بأي رحلات من هذا النوع منذ فترة طويلة«، واضافت المصادران »هناك فعلا طائرات تقوم بتسيير رحلات من مطار حالات وهي تعود للسيد جو طعمه الذي لا يملك هذه الطائرات بل يستأجرها علما ان الرحلات متوقفة الان، والطائرات لا تهبط في جزيرة قبرص بل في جزيرة اثينا«۔


قداس لشهداء شرطة
الجيش
دعت شرطة الجيش الى حضور قداس لراحة نفوس شهدائها في الثالثة من بعد ظهر اليوم في كنيسة مار تقلا- الحازمية ووزعت النبذة الاتية عن حياة الشهداء:
المعاون سمير حنا حنا
العريف جورج اسعد طعمه
الجندي طاني ابراهيم ساسين
الجندي جليل جوزف شاهين
الجندي وديع روبير طنوس



تعزيرات اسرائيلة
القطاع الشرقي – مفيد سرحال
شهد »الشريط الحدودي« خلال الساعاتالاخيرة تحركا مكثفا للقوات الاسرائيلية و»جيش لبنان الجنوبي« خلال ساعات الليل مما طرح اكثرمن علامة استفهام حول طبيعتها المثيرة للريبة، خصوصاوانها جاءت بعد ساعات من القصف الذي استهدف قواعد ل_»الجبهة الشعبية – القيادة العامة« في محيط السلطان يعقوب في البقاع الغربي بعمق 20 كلم شمال »الشريط«۔
وذكرت مصادر امنية ان طابورا مدرعا اجتاز ليل اول من امس بوابة العبور في المطلة ضم عشر ملالات مجنزرة من نوع »م 113« وثماني دبابات ميركافا مغطاة برقع قماش بنفسجية اللون كالتي استخدمت ابان الاجتياح الاسراذيلي عام 82۔ وفي غضون ذلك تولت طوافتان حربيتان اسرائيليتان التحليق على علو منخفض فوق الطريق المحادية ل_»الشريط« شرق تل النحاس مرورا بمرج الدردارة غرب الخيام حيث سلكت القافلة طريقها باتجاه الحاصباني وممنه سلكت طريقا عسكرية عند مصلحة الحمّر يربط محور حاصبيا بتلتي نقار كوكبا وبرغز المشرفتينعلى البقاع الغربي۔ ووزعت القوة الاسرائيلية على هاتين التلتين في حين قدرت المصادر الامنية عينها ان قوامها 150 عنصرا مزودين بأسلحة رشاشة وصاروخية۔
واشرف على توزيع العناصر والاليات في نقار كوكبا وبرغز ضباط اسرائيلية من المنطقة الشمالية۔
وفي الاطار نفسه ركز الاسرائيليون بطاريتي مدفعية من عيار 155 و175 ملم في تلة الحمامص جنوب الخيام ب_ 2 كلم وعلى مقربة من »الشريط الحدودي« خلال الساعاتالاخيرة، ترافقت مع تحركات آلية في محور القليعة العيشية عبر جسر الخردلي۔
وتجدر الاشارة الى ان القوة التي دخلت الى وادي ابو قمحة جنوب غرب حاصبيا لا تزال تتمركز منذ ثلاثة ايام دون ان يتم سحبها كالعادة بعد كل عملية قصف كانت تنفيذها لمناطق خارج »الشريط«۔
وعلم صباح امس ان وفدا اسرائيليا من ضباط الاستخبارات زار بوابة العبور في زمريا تقله سيارات مدنية حيث التقي حامية المعبر لمدة ساعة عاد بها الى منطقة مرجعيون۔ ولفتت المصادر الى حال من الاستنفار تسود صفوف »الجنوبي« في قطاع حاصبيا ترافقت مع دعم مواقع شويا وعين قنيا وزغلة وزمريا بعدد من الآليات فجر امس تم استقدامها من تلة الشريقي وثكنة مرجعيون۔


الطقس اليوم
جيد وجاف
اعلنت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العام للطيران المدني، بيان الاحوال الجوية الاتي:
- الحالة العامة: طقس جيد على الحوض الشرقي للحبر الابيض المتوسط ناتج عن منطقة من الضغط الجوي المرتفع۔
- الطقس المتوقع في لبنان حتى مساء اليوم: جيد وجاف۔






الأكثر قراءة

تشكيك بقدرة لبنان التزام الشروط السعودية و«ازدواجية» فرنسيّة حيال حزب الله! «التهميش» الفرنسي للرئاسة يُزعج عون: قرار سعودي بتحييده حتى نهاية العهد ميقاتي يتهم «الشركاء» بالخيانة: سقوط «الكابيتال كونترول» رضوخ «للشعبوية»؟