كانت 6 طائرات سوخوي 35 أس تقوم بطلعات جوية من مطار حميميم باتجاه قبرص عندما إصطدمت بطائرات إسرائيلية تطير بالمنطقة ذاتها وإتخذت الطائرات الروسية وضعية القتال معتبرة أن الطائرات الاسرائيلية في منطقة مطار حميميم
وكانت الطائرات الاسرائيلية تقوم يوميا بتصوير مرفا اللاذقية وما تنزله القوات الروسية من بضائع وأسلحة
إتخذت الطائرات الروسية وضعية القتال ويبدو أن الطائرات الإسرائيلية لم تكن بوضعية جهوزية القتال وطائرة السوخوي 35 أس أقوى من الطائرة الاسرائيلية. وأنكفأت الطائرات الاسرائيلية وحلقت كثيرا فوق لبنان ثم عادت أدراجها . وهكذا أصبحت سوريا تحت حماية الطيران الروسي وأصيب بالدهشة قائد الطيران الاسرائيلي الذي قال لو لم تتخذ الطائرات الروسية وضعية القتال وتنسحب الطائرات الاسرائيلية لكان وقع قتال جوي وسقط بموجبها 4 طائرات أف 15 وتعتبر طائرة السوخوي 35 أس قلعة جوية إذ تحمل 8 صواريخ على كل جانح أي 16 صاروخاُ يمكن أن تطلقهم على هدف واحد ومع إطلاق الصواريخ الجو جو تتفوق على طائرات الأميركية وتسقطها باللايزر إضافة إلى الصواريخ الحرارية التي تلحق الطائرة لتفجيرها.
واحتجت اسرائيل على ما قامت به الطائرات الروسية وأجابتها روسيا بأنه ماذا كانت تفعل الطائرات الاسرائيلية بالقرب من سوريا وأن الأجواء السوريا أصبحت بحماية الطيران الروسي.
اسرائيل تنتظر 207 لتزويدها بطائرات اف22 التي تضاهي طائرات سوخوي 35 أس .
ولكن روسيا بصدد إنتاج طائرات ميغويان 35 التي تضاهي طائرات أف 22 ولكن إنتاج طائرات ميغويان لن يتم قبل 5 سنوات.