اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بمناسبة مرور 102 سنة على ذكرى الإبادة الأرمنية على يد الدولة العثمانية سنة 1915، خطّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة إلى البطريركية الأرمنية في تركيا أشار فيها إلى دور الأرمن ومساهمتهم في المجتمع التركي في زمن الدولة العثمانية والجمهورية.

وأكد أردوغان في رسالته الموجهة إلى مطران البطريركية الأرمنية في اسطنبول، آرام أتيشيان، على حرية الأرمن في تركيا وحقوقهم السياسية والاجتماعية والتجارية المتساوية مع كافة المواطنين.


وفي الـ24 من شهر نيسان/ أبريل من كل عام، يحيي الأرمن ذكرى أحداث 1915. ويتهم الأرمن الدولة العثمانية بارتكاب جرائم تهجير وإبادة جماعية راح ضحيتها أكثر من مليون قتيل خلال الحرب العالمية الأولى، وتعترف الأمم المتحدة والبرلمان الأوربي والعديد من دول أوروبا والعالم بالأحداث على أنها "إبادة جماعية"، فيما ترفض تركيا الاعتراف بذلك. بحسب وكالة الأناضول.

في الأثناء، خرج آلاف المواطنين الأرمن في العاصمة الأرمينية يريفان في مسيرة للشموع لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الأرمنية على يد الأمبراطورية العثمانية.

واجتمع المواطنون في ساحة الحرية وانتقلوا بعدها الى النصب التذكاري الذي يجسد ذكرى الذين قضوا.

كما صاحب هذه المظاهرة حرق العلم التركي على يد المتظاهرين. 

(سبوتنيك) 

الأكثر قراءة

الإنتخابات الرئاسيّة في «كوما المونديال»... جمود يستمرّ الى ما بعد رأس السنة مفاعيل الدولار الجمركي: الأسعار ترتفع بين ٢٠ و٥٠٪ بعد أيام مخاوف من تفلّت أمني... وإجراءات مُشدّدة قبل الأعياد