يجب الاشارة الى حجم التنسيق الاميركي - الروسي الكبير في لبنان وسوريا والعراق وحتى مع اسرائيل. ذلك ان روسيا يبدو انها وقعت اتفاقا سريا مع اسرائيل على ايجاد خط ممر للطائرات الاسرائيلية لا تقوم الصواريخ الروسية بقصفها اذا شنت اسرائيل غارات على مناطق في سوريا، لكن ضمن خط محدود ومناطق ضيقة. مع العلم ان روسيا طلبت من اسرائيل التوقف عن شن غارات على الاراضي السورية، وقالت لاسرائيل انها لن تضمن لاسرائيل عدم اطلاق صواريخ سكود السورية باتجاه مدن في اسرائيل. كذلك ان روسيا لا تضمن لاسرائيل عدم اطلاق حزب الله صواريخ ارض - ارض بعيدة المدى من سوريا باتجاه اسرائيل.

 ويبدو انه ضمن التنسيق الاميركي - الروسي، فان الجبهة المقبلة قد لا تشمل لبنان لان الذي سيضرب بالصواريخ مدناً ومناطق اسرائيلية سيكون الجيش السوري عنده صواريخ سكود البعيدة المدى، وهي صواريخ ضخمة ومدمرة، كذلك صواريخ سكود من صنع روسي، علماً ان صواريخ سكود تحمل نصف طن من المتفجرات وتستطيع تدمير مراكز هامة في اسرائيل.

ومن هنا طلبت روسيا من اسرائيل والرئيس بوتين شخصيا التوقف عن شن غارات على الاراضي السورية، لكن نتنياهو قال للرئيس بوتين اننا نحصل على صور من الاقمار الصناعية حيث تظهر قوافل من شاحنات وغير ذلك تحمل صواريخ ايرانية مرسلة الى حزب الله في سوريا ولبنان. ومع ان الايرانيين يقومون بتغطية الشاحنات بأشكال بضائع وتمويه ذلك كيلا نكتشف وجود صواريخ، الا اننا اصبنا اكثر من 60 الـ 70 هدفا كانت تتضمن قوافل تحمل صواريخ مرسلة الى حزب الله في لبنان والى حزب الله في سوريا. وان رئيس وزراء اسرائيل نتيتاهو طلب من روسيا ان تضغط على ايران لوقف شحن صواريخ بعيدة المدى ارض - ارض وترسلها الى حزب الله. ومن خلال الاخبار من واشنطن وروسيا، فان الحرب المقبلة تريد ان تحصل على الجبهة السورية - الاسرائيلية، وان لا تشمل الجبهة اللبنانية، وان لا يطلق حزب الله صواريخ من لبنان باتجاه اسرائيل. وهنا تضغط الولايات المتحدة على اسرائيل لعدم شن اي غارات حربية من الطائرات على لبنان مقابل حصر جبهة القتال بين سوريا واسرائيل من خلال قصف الصواريخ التابعة لحزب الله من الاراضي السورية نحو اسرائيل، كذلك اطلاق صواريخ سورية نحو اسرائيل، وعندئذ تعطي الولايات المتحدة الضوء الاخضر للجيش الاسرائيلي كي يقوم بضرب القواعد السورية وقواعد حزب الله. والمهم بالنسبة لواشنطن ان لا تحصل حرب جديدة بين لبنان واسرائيل، وان لا يتم تدمير لبنان كما حصل التدمير الكبير اثر حرب 2006 التي شنتها الطائرات الاسرائيلية على لبنان اثر وقوع الحرب سنة 2006.

كما يبدو ان التنسيق الاميركي - الروسي هو شامل. ولذلك فان روسيا والولايات المتحدة وضعا خطوطاً لحدود مسافة طيران الطائرات الاميركية فوق سوريا وعدم الاقتراب من اماكن تمركز الجيش الروسي. كذلك في الوقت نفسه عدم قيام الطائرات الحربية الروسية بالتحليق فوق مناطق وجود الجيش الاميركي في شمال سوريا كيلا يحصل اي اصطدام. ويبدو ان روسيا واميركا تنسقان خطواتهما في سوريا، ويبدو ان اتفاقا كبيرا قد حصل بين روسيا واميركا، وهو ان يبقى الرئيس بشار الاسد في الرئاسة مقابل التركيز على مفاوضات بين النظام السوري والمعارضة السورية لتأليف حكومة سورية مشتركة بالنصف بين المعارضة وبين النظام السوري، على ان يبقى الرئيس بشار الاسد رئيسا لجمهورية سوريا. لكن مع تعديل الدستور وعدم حصول الرئيس بشار الاسد على صلاحيات رئيس الجمهورية في نظام رئاسي، بل ان تكون سوريا دولة برلمانية ديموقراطية وتجري انتخابات رئاسية حرة سنة 2021 عند انهاء ولاية الرئيس الاسد وليس اجراء انتخابات في الوقت الراهن