أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، إنتاج قياسي لمعامل الطاقة الكهرومائية بلغ حوالى 664 مليون كيلوواط ساعة خلال العام 2020، مما يشكل واردات مالية للمصلحة تبلغ 39,8 مليار ليرة لبنانية على أساس سعر المبيع الى مؤسسة كهرباء لبنان البالغ 60 ليرة لبنانية للكيلوواط ساعة، وحققت وفرا للخزينة العامة يزيد عن 66 مليون دولار أميركي.

وعممت المصلحة تقريرا مفصلا حول إنتاج الطاقة الكهرومائية في معاملها في القرعون وجون والاولي للفترة من كانون الثاني ولغاية 30 ايلول 2020، أظهر الطاقة المنتجة خلال هذه الفترة والتي بلغت حوالى 664 مليون كيلوواط ساعة مما يشكل واردات مالية للمصلحة تبلغ 39,8 مليار ليرة لبنانية، فيما بلغت الطاقة المنتجة خلال شهر أيلول وحده أكثر من 43 مليون كيلوواط ساعة.

وأشارت إلى أن المياه الوافدة الى بحيرة القرعون خلال هذه الفترة بلغت 313 مليون متر مكعب، والمياه المعنفة في معمل عبد العال - مشغرة بلغت 297 مليون متر مكعب، والمياه المعنفة في معمل أرقش - بسري بلغت 373 مليون متر مكعب، وفي معمل حلو - جون بلغت 480 مليون متر مكعب، من بينها 107 مليون متر مكعب وافدة من نهر بسري.

وكانت مصلحة الليطاني، اعلنت في بيان، انها قد «وضعت قيد الاستثمار مشروع ري القاسمية في نطاق مناطق الغازية، الحسينية، درب السيم العقارية، من نقطة سيفون الزهراني وحتى نهر سينيق، وذلك بعد إعادة تشغيل المشروع وتنفيذ وصلات الانفاق وتأهيل مقاطع القناة».

ودعت المصلحة المزارعين الواقعة أراضيهم ضمن نطاق مقاطع الغازية الى «مراجعة مصلحة ري الجنوب وذلك قبل نهاية شهر تشرين الثاني من العام الحالي لتقديم طلبات الاشتراك عملا بالنظام العام لإدارة واستثمار مشاريع الري وفقا للتعرفة المخفضة للاستفادة من مياه المشروع ابتداء من موسم الري الحالي على ان تسري الرسوم ابتداء من موسم الري للعام 2021».

واوضحت ان المستندات المطلوبة للتقدم بطلبات الاشتراك هي:

- طلب الاشتراك، وفق النموذج المعتمد في المصلحة.

- افادة عقارية عن الصحيفة العينية لكل عقار، تبين أسماء المالكين، واسهم كل منهم، ومساحة العقار.

- خريطة مساحة نهائية للعقار تبين موقعه ومساحته والعقارات المجاورة له.

واشار البيان الى ان المصلحة «تؤمن مياه الري للمشترك من مأخذ المياه الذي تحدده للمشترك عند موافقتها على طلب الاشتراك بمياه الري، ويتحمل المشترك تكاليف كافة إجراء التمديدات والاشغال اللازمة لربط عقاره بمياه الري من المأخذ المحدد من قبل المصلحة».