حاوره جلال بعينو

تتواصل التحضيرات لرالي الربيع السادس والثلاثين الذي سينظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة (ATCL) الأحد المقبل الواقع فيه 13 حزيران الجاري في قضائي كسروان وجبيل. ويأتي الرالي بعد نحو سنتين على آخر رالي وهو رالي لبنان الدولي الذي اقيم في صيف 2019 ثم توقّفت «عجلة الراليات» في العام 2020 بسبب انتشار جائحة كورونا التي اجتاحت العالم.ومنذ فترة، بدأ النادي بتنفيذ روزنامة الرياضة الميكانيكية الحافلة التي حطّت الرحال في رالي الربيع. «الديار» التقت المدير التاريخي لرالي الربيع كابي حايك الخبير بالرياضة الميكانيكية على الصعيدين الاداري والفني.

التحضيرات والمراحل 

ويقول حايك بهدوئه اللافت «التحضيرات لاقامة الربيع في نسخته السادسة والثلاثين تسير على قدم وساق والنادي المنّظم اتخذ كافة الاجراءات على كافة الأصعدة من تنظيمية وصحية .وكما يعلم الجميع تعود الراليات بعد غياب نحو سنتين بسبب جائحة كورونا». وتابع حايك قائلاً «لقد اخترنا المرحل الخاصة للسرعة بعناية وبأدق التفاصيل وبدأنا التحضيرات منذ عدة أشهر لاقامة الرالي وهو باكورة الراليات في العام الجاري». وبالنسبة لمسار الرالي اجاب حايك «تبلغ المسافة الاجمالية للرالي 232.27 كلم منها 66.68 كلم طول المراحل الخاصة الست للسرعة ويقام على طرقات أسفلتية. وينطلق المتسابقون عند الساعة السابعة من صباح الأحد من كازينو لبنان لخوض المراحل الست وهي:

*المرحلة الخاصة الأولى والرابعة للسرعة: 17.36 كلم.

- بلاط – طورزيا: تنطلق هذه المرحلة من بلاط صعودا» باتجاه بشللي زبدين، بير الهيت ثم تتوجه إلى الحصون بإتجاه فرحت السقي، وصولا» إلى طورزيا .

تقفل هذه الطريق ان من الساعة 06.01 حتى الساعة 09.01

ثم يعاد إقفالها من الساعة 09.57 حتى الساعة 12.57.

*المرحلة الخاصة الثانية والخامسة للسرعة: 14.63 كلم.

- المنصف – سبيل: تنطلق هذه المرحلة من المنصف صعوداً، بإتجاه شيخان، غرزوز، بخعاز، معاد، غلبون، بجه، وصولاً إلى سبيل .

تقفل هذه الطريق من الساعة 06.58 حتى الساعة 09.58.

ثم يعاد إقفالها من الساعة 10.54 حتى الساعة 13.54.

*المرحلة الإستعراضية الخاصة الثالثة والسادسة: 1.35 كلم.

-كازينو لبنان:تنطلق هذه المرحلة من النقطة المقابلة لمطعم «أطلال بلازا» بإتجاه كازينو لبنان صعوداً نحو مدخل كازينو لبنان.

تقفل هذه الطريق من الساعة 09.19 حتى الساعة 15.15.

وستدخل السيارة الأولى إلى كازينو لبنان ناهية رالي الربيع عند الساعة 14.30 حيث سيقام حفل التتويج». واردف قائلاً» مركز التجمّع ومنطقة الخدمة محددان في باحة موقف «المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال» (أدما) من الساعة 08.00 حتى الساعة 14.00».

 ارشادات المتطوعين

وتابع قائلاً «وبالنسبة للاجراءات الصحية سيتخذ النادي المنظمة كافة الاجراءات وفق البروتوكول الصادر عن الاتحاد الدولي للسيارات(الفيا)». واشار الى ان بين 250 الى 300 شخص يعملون في الرالي وجميعهم من المتطوعين مضيفاً « أن المقر العام للرالي محدّد في كازينو لبنان ولقد عاينتُ مع رئيس مصلحة الرياضة في النادي كابي كريكر مقر الرالي وأنجزنا الترتيبات المتعلقة بالسباق». واضاف «نأمل من رجال الصحافة والاعلام والمواكبين للرالي من هواة الرياضة الميكانيكية اتباع ارشادات المتطوعين خلال المراحل الخاصة بحذافيرها لناحية السلامة والتباعد الاجتماعي. واود الاشارة الى انه تحدّد موعد جديد لاقفال باب التسجيل للمشاركة في الرالي عند الساعة الرابعة من بعد ظهر الخميس 10 حزيران الجاري».

الشكر

ووجّه حايك الشكر الى كل من سيساهم في انجاح الرالي وفي مقدمتهم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والدفاع المدني والصليب الأحمر والبلديات التي سيمر بها السباق والأهالي ومجلس ادارة الكازينو. كما اوجه تحية خاصة الى المتطوعين على عملهم المحترف الذي تعوّدنا عليه في الراليات وهم باتوا متمرسين ومتفانين في عملهم وهم يعشقون الرياضة الميكانيكية.كما الشكر الى اللجنة المنظمة والى كافة مسؤولي السباق واللجان ولرجال الصحافة والاعلام والمصورين مع تجديد مطالبتي اياهم باتباع الارشادات المتعلقة بالسلامة وهذا امر هام جداً». وختم حايك قائلا «اتمنى التوفيق لجميع السائقين وملاحيهم في السباق وجميل ان تعود أجواء الراليات الى ربوع وطن الأرز بعد توقّف بسبب الظروف التي يعلمها الجميع».