اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تنظّم جمعية "دوائر"، بالتعاون مع منظمة "أكشن آيد" الدولية (Action Aid)، وبتمويل من منظمة الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية (DANIDA)، نشاطاً ختامياً تحت عنوان "Walkathon" في ختام مشروع "الدعم النفسي لأبطال بيروت". وجاءت هذه المبادرة بعدما نظمت "دوائر" ﻣﺟﻣﻭﻋﺔ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﻣﺗﺧﺻﺻﺔ ﺑﻌﻼﺝ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﻧﻔﺳﻳﺔ ﻭﺍﻹﺿﻁﺭﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻁﻔﻳﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺩ ﺍﻟﺻﺩﻣﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺩﺭﻳﺑﺎﺕ ﺗﻌﺑﻳﺭﻳﺔ ﺗُﻌﻧﻰ ﺑﺗﻔﺭﻳﻎ ﺍﻟﻣﺷﺎﻋﺭ ﺍﻟﺳﻠﺑﻳﺔ ﻭﺗﺣﺳﻳﻥ ﺍﻟﺻﺣﺔ ﺍﻟﻧﻔﺳﻳﺔ ﻟﻌﻧﺎﺻﺭ ﺍﻟﺩﻓﺎﻉ ﺍﻟﻣﺩﻧﻲ ﺍﻟﻠﺑﻧﺎﻧﻲ، ﺍﻟﻣﻣﺭﺿﻳﻥ ﻭﺍﻟﻣﻣﺭﺿﺎﺕ، ﻭﺃﻋﺿﺎء ﻣﺅﺳﺳﺎﺕ ﺍﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﺍﻟﻣﺩﻧﻲ، ﻭﺍﻟﻣﺗﻁﻭﻋﻳﻥ ﺍﻟﺷﺑﺎﺏ ﻟﻣﺳﺎﻋﺩﺗﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﺧﻁﻲ ﺍﻷﺯﻣﺔ وتقديراً ﻟﺩﻭﺭﻫﻡ ﺍﻟﻔﺎﻋﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺟﺗﻣﻊ، وخصوصاً بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020.

وقالت رانيا الزعتري، رئيسة جمعية الدوائر، في حديث لموقع "الديار" إن "بعد انفجار بيروت، عملنا على الدعم النفسي والاجتماعي لـ400 طفل و 300 عائلة و 200 شاب. وقمنا بتدريبات قوّتهم، ومن بعدها ساهموا هم معنا بتدريبات الأطفال."

وأضافت: "عندما انتهت المرحلة الأولى من المشروع، شعرنا أنه هناك فئة بحاجة لدعم وهم فئة "الصف الأول"، من ممرضات، الدفاع المدني والمتطوعين الذين عملوا على الأرض في 4 آب وما تابع هذا النهار من مراحل وأحداث، هم أرهقوا بالفعل ولم يهتم أحدا بهم بل كان كل الإهتمام للأهل والأطفال".

وتابعت الزعتري: "أصبح هدفنا أن نساعد كل من يعمل في "الصف الأول" على تطوير مهارتهم وتقبل كل ما مرّوا به خلال فترة الأزمة وبعدها كي يبقوا "صامدين" للمراحل القادمة. فهم دائما يتعرضون الى ضغوطات نفسية ."

وقالت إننا "تواصلنا مع كل من كان مستعدا لمساعدتنا واستطعنا أن نضم الى فريقنا 30 ممرضة، 24 "CSO"،16متطوعا من الدفاع المدني و 70 شابا وصبية من جهات متنوعة."

ولفتت الزعتري الى أننا "بدأنا بتقديم محاضرات و"جلسات دعم نفسي مع معالجين نفسيين" لتفريغ الضغط الموجود عند الأفراد. وعملنا على نوع آخر من العلاج النفسي عن طريق الفنون أي الرسم والألوان. تبين أيضا معنا أنه هناك فئة من الشباب أحبت أن تعمل على مواضيع "المناصرة" وأهمية التعبير لأنهم عاشوا التجربة ووجدوا الفرق بعد الجلسات."

ﻭﻓﻲ ﺗﻔﺎﺻﻳﻝ ﺍﻟﻣﺑﺎﺩﺭﺓ، ستعمل ﺟﻣﻌﻳﺔ "ﺩﻭﺍﺋﺭ" ﻋﻠﻰ ﺗﻧﻅﻳﻡ ﺍﻟﻧﺷﺎﻁ ﻧﻬﺎﺭ ﺍﻷﺣﺩ ﻓﻲ 31 ﺗﺷﺭﻳﻥ ﺍﻷﻭﻝ 2021 ﻣﻥ ﺍﻟﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﺗﺎﺳﻌﺔ ﺻﺑﺎﺣﺎً ﻭﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﺛﺎﻧﻳﺔ ﻋﺷﺭة ﻅﻬﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺭﻳﻕ ﺍﻟﺑﺣﺭﻱ، ﺣﻳﺙ ﺳﻳﻛﻭﻥ ﺧﻁ ﺍﻻﻧﻁﻼﻕ ﺑﺟﺎﻧﺏ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺷﻬﺩﺍء ﻣﺭﻭﺭﺍً ﺑﺷﺎﺭﻉ ﺑﻳﺑﻠﻭﺱ ﻭﺻﻭلاً إﻟﻰ جادة ﺷﻔﻳﻕ ﺍﻟﻭﺯﺍﻥ. وﻳﺗﺿمن ﺍﻟﻧﺷﺎﻁ ﻋﺭﺽ ﻓﻳﺩﻳﻭﻫﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻣﺷﺭﻭﻉ ﻭﻧﺷﺎﻁﺎﺕ ترفيهية ﺗﻔﺎﻋﻠﻳﺔ ﺩﺍﻋﻣﺔ ﻟﻠﺻﺣﺔ النفسية، ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺭﺳﻡ وﺍﻟﻳﻭﻏﺎ وﺍﻟﻣﻭﺳﻳﻘﻰ ﻭﻧﺷﺎﻁﺎﺕ ﻣﺗﻧﻭﻋﺔ ﺃﺧﺭﻯ ﻟﻸﻁﻔﺎﻝ. ﻫﺫﺍ ﻭﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻕ ﻣﺳﺎﺣﺔ ﺧﺎﺻﺔ للجمعيات ﺍﻟﺗﻲ ﺗُﻌﻧﻰ ﺑﺎﻟﺻﺣﺔ ﺍﻟﻧﻔﺳﻳﺔ ﻟﻺﺿﺎءﺓ ﻋﻠﻰ ﺧﺩﻣﺎﺗﻬﻡ ﻋﺭﺽ ﺇﻁﺎﺭ ﻋﻣﻠﻬﻡ.

ﻧﺣﻳﻁﻛﻡ ﻋﻠﻣﺎً ﺃﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻧﺷﺎﻁ هو ﺑﺎﻟﺗﻧﺳﻳﻕ ﻭﺍﻟﺗﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻭﻁﻧﻲ ﻟﻠﺻﺣﺔ ﺍﻟﻧﻔﺳﻳﺔ ﻭﻣﻧﻅﻣﺔ ﺍﻟﺻﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻣﻳﺔ.

يذكر أن "ﺩﻭﺍﺋﺭ" هي ﺟﻣﻌﻳﺔ ﻣﺣﻠﻳﺔ ﻏﻳﺭ ﺣﻛﻭﻣﻳﺔ، ﻏﻳﺭ ﻫﺎﺩﻓﺔ ﻟﻠﺭﺑﺢ، ﻭﻏﻳﺭ ﺣﺯﺑﻳﺔ، ﺗﺄﺳﺳﺕ ﻋﺎﻡ 2015 ﺑﻣﻭﺟﺏ ﻋﻠﻡ ﻭﺧﺑﺭ ﺭﻗﻡ 1236، ﻣﻥ ﻗﺑﻝ ﻓﺭﻳﻕ ﻣﻥ ﺍﻟﻧﺷﻁﺎء، ﺑﻬﺩﻑ ﺍﻟﻭﺻﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺩﻳﻣﻘﺭﺍﻁﻲ ﺳﻠﻣﻲ ﻳﺣﺗﺭﻡ ﺣﻘﻭﻕ ﺍﻹﻧﺳﺎﻥ. 

الأكثر قراءة

الأميركيــون والخلــيجـيون يُريــدون رداً بـ«نعـم أم لا» ومسـاعٍ عراقــية جزائريـة للتهدئة اجــراءات الحــكومــــــة الاجتمــاعيـــة و«الكــهــربــائــية» لــم تــوقــف اضـــراب الـمـعـلـمــيــن و «جــنــــون» الاســـعــار هل يُعلن جنبلاط موقفاً حاسماً من الانتخابات تضامناً مع الحريري والميثاقية؟