اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أجرت الطائرات الأميركية، في تشرين الثاني، 94 رحلة استطلاعية فوق بحر الصين الجنوبي عند الحدود الصينية.

وبحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ"، التي تشير إلى بيانات مركز التحليل الصيني "أس سي أس بي أي"، فإنّ عدد الرحلات في تشرين الثاني تفوق 30% على العدد القياسي السابق الذي سجل في شباط/فبراير، عندما سجل المركز 74 رحلة طائرات استطلاع أميركية.

ووفقاً لبيانات المركز، تمّ رصد 10 طائرات أميركية قرب الحدود الصينية في 4 تشرين الثاني فقط، وهذا أكبر عدد رحلات استطلاعية خلال يوم واحد.

هذا وقد بدأ المركز بتقديم البيانات حول رحلات الاستطلاع للطائرات الأميركية قرب الصين في حزيران 2019. يشار إلى أنّ مضيق تايوان يشهد توتراً متزايداً بين الصين وتايوان، المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية. 

وأعلن وزير البحرية الأميركية كارلوس ديل تورو، الشهر الماضي، أنّ الصين تُشكل "أكبر تهديد" لأمن بلاده واقتصادها، مشدداً على "ضرورة تيقظ واشنطن لهذا التهديد".

وأضاف خلال فعاليات "منتدى آسبن الأمني" في واشنطن أنّ "نية الصين للاستيلاء على تايوان، يوماً ما، سواء بالطرق السلمية أو العسكرية يشكل خطراً على الأمن الاقتصادي للولايات المتحدة".

الأكثر قراءة

الحريري «اخرج» وتياره من الحياة السياسية وبدأ «خلط الاوراق» : «اللعبة اكبر مني»! اصرار سعودي على «ابعاده» وبرودة اميركية ــ فرنسية والفراغ يقلق الحلفاء والخصوم ورقة الاملاءات الخليجية ــ الدولية «ولدت ميتة» وميقاتي يسعى لإحيائها بتدوير «الزوايا»؟