اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة لكنها تتجه نحو تسجيل رابع تراجع أسبوعي على التوالي، في ظل عدة عراقيل تكبح صعود "النفيس".

وتتلخص أسباب الصعود الحذر لأسعار الذهب خلال التعاملات الأخيرة، في ارتفاع الدولار بعد تحسن الوظائف الأمريكية، ومخاوف المستثمرين من المخاطرة قبيل بيانات التضخم، وارتفاع عوائد السندات الأمريكية، وأخيرا المخاوف من نتائج اجتماع الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأسبوع المقبل وإعلانه تشديد السياسات النقدية ورفع أسعار الفائدة.

ولازال المستثمرين بعيدين عن المراهنات الكبيرة قبيل بيانات التضخم في الولايات المتحدة التي قد تدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لتقليص مشترياته من السندات بوتيرة أسرع.

احتياطيات ضخمة من الذهب في مصر.. أرقام مذهلة بمنجم السكري

أسعار الذهب اليوم

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1778.13 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0352 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1779.30 دولار.

وهبطت أسعار المعدن الأصفر 0.4% خلال الأيام الماضية مع توخي المستثمرين الحذر قبل تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، المقرر صدوره الساعة 1330 بتوقيت جرينتش، واجتماع مجلس الاحتياطي الأسبوع المقبل.

وقال ستيفن إينس، العضو المنتدب في إس.بي.آي لإدارة الأصول "يدافع الذهب عن الحد الأدنى من نطاق 1770-1810 دولارا لأن المستثمرين قلقون بشأن تحول متشدد من (مجلس الاحتياطي) الاتحادي، ولكن لا يزال هناك قدر كاف من الضبابية المحيطة بالسلالة أوميكرون، والتي قد تؤخر دورات رفع أسعار الفائدة، لدعم الذهب".

ويميل خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عوائد السندات الحكومية للصعود، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

سعر الفضة اليوم

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22 دولارا للأوقية لكنها تتجه نحو تسجيل رابع هبوط أسبوعي على التوالي.

ملوك الذهب في العالم.. أمريكا تتصدر قائمة احتياطيات "الأصفر"

وزاد البلاتين 0.9% إلى 942.50 دولار، متجها نحو تحقيق أول زيادة أسبوعية في شهر. وصعد البلاديوم 0.1% إلى 1814.74 دولار. 

المصدر: العين الإخبارية

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

استحقاق الرئاسة الى الواجهة: البحث انطلق عن مرشح توافقي حزب الله مستاء جدا من ميقاتي: ينصب نفسه «الحاكم بأمره» عملية تشكيل الحكومة أسيرة كباش «الوطني الحر» مع الرئيس المكلف