اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نصار دشن مرافق رياضية وسياحية وأضاء الشجرة والقرية الميلادية في لبعا : استحدثنا 40 مكتباً سياحياً تسهيلا لخدمة المواطنين

 


دشنت بلدية لبعا - ساحل جزين في نهار احتفالي برعاية وحضور وزير السياحة وليد نصار ورئيس البلدية فادي رومانوس ملاعب رياضية جديدة، وافتتحت العين التحتا في البلدة بعد ترميمها، ووضعت حجر اساس لبيت الضيافة ومجمع سياحي وافتتحت بيت ضيافة (ميرا) وأضاءت شجرة العيد والقرية الميلادية.

تدشين مرافق رياضية وسياحية

واستهل الوزير نصار ورئيس بلدية لبعا فادي رومانوس اليوم الاحتفالي بزيارة معصرة البلدة الجديدة حيث استمع الى المشرفين عليها في حضور النائب زياد اسود، وراعيي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار وللروم الكاثوليك ايلي البشارة الحداد، وممثل حزب الله في منطقة صيدا حسين السارجي وعدد من الآباء والكهنة وفريق من إدارة البلدية إضافة إلى حشد من أهالي البلدة، إلى آلية عملها وجودة أصناف الزيت والزيتون التي تنتجها، وقدم بعدها هدية الى نصار والعمار والحداد زجاجات من افخر انتاج لزيت الزيتون لهذا الموسم. ثم أكمل نصار ورومانوس والمطرانين والحضور مسارهم باتجاه العين التحتا حيث تم إعادة افتتاحها بعد ترميمها، كما تم إزاحة الستار عن لوحة تدشين الملاعب الرياضية التي  خصصت لالعاب الباسكت بول، وقيادة الدراجات الهوائية وغيرها  لتلبي هوايات أهالي البلدة الترفيهية من مختلف الفئات العمرية. ووضع بعدها الوزير نصار بمشاركة المطران العمار حجر الاساس لبيت الضيافة ومجمع سياحي، ثم جال والمطرانين واسود في معمل الصابون واطلعوا من المختصين فيه على كيفية عملية صناعتهم للصابون بجودة عالية.

تلاها لقاء في بلدية لبعا قدم خلاله رومانوس الى نصار هدية تراثية عربون شكر وتقدير مع باقة من الورود ، كما قدمت يارا القاعي باسم شباب وشابات البلدة للمطرانين العمار والحداد باقتين من الورود ولوحتين للسيدة العذراء. عقب اللقاء جرى افتتاح بيت ميرا للضيافة وملهى ليلي.

إضاءة الشجرة

واختتم نصار ورومانوس بمشاركة المطران العمار،  والاب جوزيف خوري ممثلا مطران صيدا ومرجعيون وراشيا للروم الأرثوذكس الياس الكفوري والسارجي والحضور الجولة الاحتفالية بإضاءة شجرة الميلاد في ساحة البلدة على رنين الاجراس وعزف الالحان الميلادية والالعاب البهلوانية، في حضور ممثل النائب بهية الحريري الدكتور ناصر حمود، نجلا سعد،  ومخاتير وشخصيات وفاعليات وحشد من أهالي البلدة.

نصار

وسط أجواء الفرح الميلادي افتتحت القرية الميلادية في حديقة المطران العمار، فكلمة ترحيب القتها يارا القاعي باسم شباب وشابات لبعا، ثم قال نصار "من لبعا من ساحل وعاصمة الجنوب عندما دعاني اخي فادي الى هذه الجولة السياحية في البلدة بالطبع لم اتردد ولكنني في الوقت ذاته لم اكن أتوقع اكتشافي لما رأيته اليوم فيها رغم اني لست غريباً عن هذه البلدةواعرفها  تمام المعرفة، ففي المرة الأولى لدى زيارتي فادي رومانوس اخبرني عن أحلامه كابن من هذه البلدة ولم يكن وقتئذ رئيسا للبلدية، ومشاريعه التي يفكر بها لأجل اهل لبعا، اليوم رأيتها قد تحققت، ولازال هناك كثير من الأمور في طور التحقيق".

أضاف "نحن كوزارة سياحة كما سمع معظمكم  بأن ضيعة بكاسين فازت بجائزة عالمية ، وقريباً إن شاء الله نقيم يوما احتفالياً فيها، وسيكون لنا زيارة نخصصها لقضاء جزين انطلاقاً من الساحل من مدينة صيدا باتجاه جزين وذلك بالتنسيق مع الفعاليات المعنية".

وأشار "منذ استلامنا الوزارة اطلقنا اللامركزية الإدارية الموسعة والتي كنا نسمعها من عشرات السنين من السياسيين وهم يضعونها  في الإدراج ولم تتحقق، اليوم وزارة السياحة بدأت بتطبيق اللامركزية الإدارية السياحية وباشرنا باستحداث  حوالي 40 مكتب سياحي في كل لبنان لربطهم ببعضهم البعض، بهدف تسهيل المعاملات الخاصة بمؤسسات المواطنين السياحية وحصولهم  على تراخيص دون الرجوع إلى الوزارة، وتكون هذه المكاتب للاستعلام بحيث يستطيع المواطن في لبعا الزائر أو القاطن في البلدة أن يعرف ماذا يحصل في اهدن أو في بعلبك أو في كفرذبيان".

وخاطب رومانوس قائلاً "ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص مهمة جداً، ولبنان بعد ما وصلنا إليه أو ما اوصلونا إليه منهوب، ليس فقيراً  أبداً لبنان بثرواته وبابنائه وأطفاله وشبابه هو من أغنى البلدان في المنطقة، وتمنى "في هذا الشهر المبارك والمجيد أن يعطي املاً لكل اللبنانيين ويعطونا نحن كحكومة فرصة امل، واطلقنا منذ فترة هدنة، وقصدنا فيها كل السياسيين و كل الأحزاب السياسية ليصبروا على بعضهم ويحبوابعضهم ليعطونا كلام محبة وامل ليبقى اللبناني المغترب لديه فسحة امل بالعودة إلى بلده لنعيد بناءه سوياً".

وشكر نصار في الختام رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي والمطران العمار وكل الفاعليات والمخاتير لاعطائي هذه الفرصة اليوم لنقل صورة لبعا الحقيقية التي تجسد هذا التعايش الملفت والمحبة بين أبنائها الذي يشكل أساس نجاحها".

وتوجه إلى الصغار مخاطباً "أحبوا لبنان لا تسمعوا اخبار لا تتكلموا سياسة ولا تسمعوا اهلكم بماذا يتكلمون في السياسة تكلموا مع بعضكم البعض تثقفوا وافرحوا وابتعدوا عن السياسة، فأنتم  املنا ومستقبلنا لانكم ستتسلمون البلد من بعدنا، لا تتحدثوا  في السياسة واكرهوا الطائفية وابتعدوا عنها لأن كل واحد منا دينه في بيته ، اما في الخارج فكلنا متساوين بين بعضنا  البعض".

رومانوس

من جهته، شكر رومانوس أهالي صيدا نجلاء سعد، وممثل النائب بهية الحريري الدكتور ناصر حمود وممثل حزب الله حسين السارجي وكل الفاعليات واهالي لبعا جميعا.

واعتبر ان لمنطقة جزين ٤ وزراء وليس ٣ لان الوزير نصار ابن لبعا.

العمار

وشكر العمار في مستهل كلمته الوزير نصار زيارته متمنياً له التوفيق في كل مشاريعه وقال "اليوم من خلال هذا الاحتفال في لبعااسحضرتني اغنية تقول كلماتها منرفض نحنا نموت  التي هي شعارنا كلنا جميعاً  في الجنوب، نحن شعب مناضل يرفض الموت لا حضاريا ً ولا اقتصاديا ولا دينياً ولا بأي طريقة من الطرق، نرفض أن نموت".

أضاف "ومع ما  يحصل ورغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد هو أكبر علامة لرفضنا الموت، نحن أبناء الحياة، أبناء هذا الوطن وأبناء هذا الجنوب وأبناء الحضارة التي عمرها مئات ومئات السنين في هذا الجنوب من عمر صيدا وصور وعمر كل الحضارات القديمة التي تعود لآلاف السنين، نحن أبناء هذه الحضارات التي لم تمت وسنكمل بهذه الحضارة التي لا تموت".

وختم "معايدتي لكم أننا لا نريد أن نموت ولتعاد علينا وعليكم هذه الأعياد بالخير والبركة ونحن نعيش بمحبة بعضنا البعض ونحب هذا الوطن وارضنا وحضارتنا ونحب العيش مع بعضنا بامان وسلام".

وختاما ألقى الشاعر عبدالله محفوظ قصيدة من وحي المناسبة تلاها أمسية ميلادية.

الأكثر قراءة

قريباً .. أغنية باللهجة العراقية للفنان "ورد الطيراوي"