اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد أكثر من سنة ونصف من التحركات والوقفات، نجح ناشطون بريطانيون مناصرون للقضية الفلسطينية بدفع شركة "ألبيت سيستم" (Elbit System) الإسرائيلية لإغلاق مصنع لها في مدينة أولدهام في بريطانيا.

وبررت الشركة قرارها برغبتها في توجيه أنشطتها نحو قطاعات أخرى في مناطق أخرى من بريطانيا، إلا أن الناشطين في حملة "العمل من أجل فلسطين" (ACTION FOR PALESTINE) التي قادت الوقفات أمام مقر الشركة لأشهر أكدوا أن الإغلاق جاء ثمرة لنضالها المستمر لأكثر من سنة ونصف.
وتعتبر الشركة الإسرائيلية من أهم الشركات في تصنيع الطائرات بدون طيار والتكنولوجيات العسكرية المتطورة، التي يتم بيعها للجيش الإسرائيلي والجيش البريطاني، ما يجعل من إغلاق مقرها حدثا مهما.

ما الذي حدث؟

ظل الناشطون البريطانيون المنتمون لحركة "العمل من أجل فلسطين" ومؤسسات أخرى مناصرة لفلسطين، ينظمون عددا من الأنشطة أمام مصنع تابع للشركة الإسرائيلية في مدينة أولدهام.

وتنوعت هذه الأنشطة، بين تسلق جدران هذا المصنع، ورفع لافتات على واجهة المصنع تقول إن "هذا المكان تصنع فيه طائرات بدون طيار تقتل أشخاصا أبرياء"، ورش الطلاء الأحمر على واجهة البناية كناية على الدماء البريئة التي تراق، وتارة ربط الناشطين لأنفسهم بالسلاسل مع بوابة المصنع.

كل هذه الأنشطة كانت على مرأى ومسمع الإعلام البريطاني، الذي كان يغطي كل هذه الأحداث، ما حول من المركز إلى نقطة اهتمام إعلامي، ومع تزايد الضغوط تم الإعلان عن إغلاقه.

من هي شركة "ألبيت سيستم"؟

هي شركة إسرائيلية تأسست سنة 1953 يوجد مقرها الرئيسي في مدينة حيفا، وتوظف أكثر من 12 ألف شخص عبر العالم، ولها مصانع وفروع في دول مختلفة من بينها بريطانيا، حيث يتم تصنيع أحدث المعدات العسكرية خصوصا في مجال الطائرات بدون طيار، والمعدات التقنية التي يحملها الجنود.

وتمتلك الشركة الإسرائيلية شركة "إيه إي إل سيستيمز" (AEL SYSTEMAS) وهي شركة برازيلية متخصصة في صناعة الطائرات بدون طيار والعربات المصفحة، وأنظمة الاتصال العسكري، والدعم اللوجستي للأنظمة الفضائية، وتتولى هذه الشركة تزويد الشرطة الإسرائيلية بالكثير من المعدات.

وفي سنة 2018 قامت هذه الشركة باقتناء شركة "إيمي سيستيمز" (Amy Systems) بملبغ 523 مليون دولار، وهي شركة متخصصة في تصنيع الأسلحة الخفيفة للجيش الإسرائيلي، وكانت في السابق شركة تابعة للجيش الإسرائيلي قبل أن تصبح شركة خاصة تابعة لشركة "ألبيت سيستم".

الأكثر قراءة

قيل لسعد الحريري...