اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ذكر تقرير إسرائيلي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأوكرانيين، أن رئيس الحكومة نفتالي بينيت اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما في سوتشي تشرين الاول الماضي، عقد قمة روسية أوكرانية في القدس، لكن بوتين رفض الفكرة.

وجاء اقتراح بينيت بمبادرة من أوكرانيا، وأشار السفير الأوكراني لدى الاحتلال ييفغني كورنيتشوك إلى أن التدخل الإسرائيلي في الأزمة الروسية الأوكرانية بدأ قبل حوالي السنة.

وفي نيسان الماضي شعرت الحكومة الأوكرانية بأن بإمكانها استغلال علاقاتها مع "إسرائيل" من أجل بدء حوار مع روسيا. وقال كورنيتشوك إن وفدا أوكرانيا رفيعا وصل إلى "إسرائيل" حينها والتقى مع رئيس الحكومة آنذاك بنيتامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين كبار بينهم مستشار الأمن القومي السابق مئير بن شبات.

وسأل رئيس الوفد الأوكراني وكبير مستشاري الرئيس أندري يرماك، نتنياهو إذا كان سيوافق على تنظيم قمة بين الرئيسين الأوكراني والروسي في القدس. وبحسب مصدر إسرائيلي، لم يتحمس نتنياهو كثيرا للفكرة، لكنه قال إنه يوافق على دراسة الفكرة إذا عبر الجانبان عن ترحيبهما بالقمة، فيما بوتين رفض هذا الاقتراح خلال محادثة هاتفية مع نتنياهو، في أيار الماضي.

وقال السفير الأوكراني لدى الاحتلال إن بوتين عبر عن استعداده لحضور القمة، لكنه شدد على رفضه الحديث عن موضوعي الخلاف الأبرز من وجهة نظر كييف: شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس في شرقي أوكرانيا. وكانت هذه "رسالة سلبية للغاية" بالنسبة لأوكرانيا.

وقال مسؤولون أوكرانيون وإسرائيليون إن زيلينسكي تحدث مع نظيره الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، خلال زيارة الأخير الى كييف، في تشرين الاول الماضي، عن جهود الوساطة التي بذلها نتنياهو، وطلب أن تستأنف الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتتالي بينيت هذه الجهود. وأطلع هرتسوغ بينيت على المحادثة بينه وبين الرئيس الأوكراني.

وقرر بينيت طرح الموضوع خلال لقائه مع بوتين بعد ذلك بأسبوعين، واتصل هاتفيا مع زيلينسكي كي يسمع الأمور منه بصورة مباشرة. ووفقا للسفير كورنيتشوك، فإن زيلينسكي أعاد طرح فكرة عقد قمة في القدس على مسامع بينيت، وأوضح أنه ليس بالضرورة عقدها بمستوى رئيسي الدولتين، وكانت الفكرة عقد اجتماع بين مستشاري الأمن القومي.

ونقل بينيت خلال لقائه مع بوتين في سوتشي، رسالة زيلينسكي. وقال مسؤولون أوكرانيون وإسرائيليون إن بوتين "لم يتحمس أبدا للفكرة" وتحدث عن زيلينسكي "بصورة سلبية"، حسب التقرير.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ومكتب نتنياهو أيضا التعليق على محتوى التقرير.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية + Axios

الأكثر قراءة

الإنهيار يُوصل الدولار الى ٣٤ ألف ليرة... ولا حدود لما ينتظرنا من مآسى سجال ميقاتي ــ فياض يحتدم...طرح الثقة بالحكومة الحاليّة غير دستوري إنتخابات رئيس المجلس ونائبه : إنقسام «السياديين»... وحزب الله يتشدّد !