اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

سلّم السفير الأميركي لدى موسكو جون ساليفان، اليوم الأربعاء، رد الولايات المتحدة الخطي على المقترحات الأمنية التي تقدمت بها روسيا.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو، استقبل ساليفان "بطلب منه"، حيث "سلم كبير مسؤولي البعثة الدبلوماسية الأميركية خلال اللقاء الرد الخطي من قبل إدارة الولايات المتحدة على مشروع الاتفاق الثنائي، الذي تقدم به سابقا الطرف الروسي بشأن الضمانات الأمنية".

وقال مسؤولون كبار في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ان الوثيقة الخطية ستنصّ على "المجالات العامة التي تسعى الولايات المتحدة إلى التعاون مع روسيا فيها"، منها الرقابة على التسلح وزيادة الشفافية وتقليص المخاطر ونشر منظومات صاروخية.

وبحسب المسؤولين، ستفسر هذه الوثيقة مواقف إدارة بايدن "بتفصيل أكبر إلى حد ما" مقارنة مع التصريحات الرسمية السابقة، ورجحوا أن تقديم هذه الوثيقة "قد يعطي زخما للتفاوض مع موسكو"، مضيفين في الوقت نفسه أن ذلك "لن يحدث إلا إذا قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد الانخراط في الحوار".

وأضافوا ان الولايات المتحدة لا تعتزم نشر هذه الوثيقة علنا، لكنهم يقرون بإمكانية أن تنشرها روسيا بالكامل بعد تلقيها لها، مشيرين إلى أن سبب عدم تقديم واشنطن ردها على المبادرة الروسية إلى موسكو حتى الآن يعود إلى المشاورات التي أجرتها الولايات المتحدة مع شركائها بهذا الخصوص.

المصدر: CNN

الأكثر قراءة

«طوابير الذل» عادت وتجنب السيناريو العراقي ينتظر التفاهمات المحلية والخارجية بري للرئاسة الثانية والقوات والتيار والمجتمع المدني يتنافسون على نائب رئيس المجلس كتلتان نيابيتان متوازيتان...فهل يكون جنبلاط أو المجتمع المدني بيضة القبان ؟