اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أطلق مسرح "شغل بيت" الاسبوع الماضي عمله المسرحي الجديد والمميز بعنوان "DARAJ" على خشبة مسرح مونو الأشرفية، تمثيل مايا سبعلي، كتابة ديمتري ملكي، إخراج شادي الهبر، إدارة إنتاج كريس غفري.

تتحدث مسرحية "DARAJ" عن امرأة تجد نفسها، في إحدى الليالي، على درج طويل وسط المدينة، لا تعرف الى أين يؤدي، ولا كيف وصلت إليه. ومن خلال مغامرتها هذه، سنتعرّف الى بعض من جوانب حياتها والأحداث التي عصفت فيها وأهمّ ثلاث تجارب كبرى عاشتها، وجعلتها تصل الى هذا الدرج الفريد من نوعه.

أعرب الكاتب ديمتري ملكي عن سعادته في نجاح هذا العمل الذي كتبه منذ 18 عاما، وهو عبارة عن مونودراما حديثة أدّتها الممثلة المحترفة مايا السبعلي بأداء جريء مجسدة الالم والوحدة والمجهول والحب والانتظار واللانهاية التي مرّت به خلال الحرب، مشددة خلال المسرحية "الدرج بيمرق من هون، وما حدا بيعرف لوين بيوصل"، مصرة على معرفة مصير حياتها، حيث نجدها مضطربة نفسيا جراء الوهم التي مرت به إذ لم تكن قادرة على التمييز بين الحقيقة والخيال، وذلك على مدى ساعة من الوقت.

ولفت المخرج شادي الهبر أنه أصر على دعم القصة بالعوامل البصرية الصوتية، اذ نجد مشاهد حقيقية لقذائف ومتاريس خلال الحرب، ليظهر لنا ما مرّت به هذه المرأة المسكينة وكيف أن الحرب دمّرتها وجرّدتها من مشاعرها ومن الشباب الذين تركوها ليقاتلوا!

"درج" تجربة تستحق التقدير وأثبتت مجدداً قدرة المسرح اللبناني على تقديم الأعمال المميزة ليعود ويتسلق درج النجاح الذي لطالما تعوّد عليه!

تصوير: كريس غفري وجورج الاعرج



الأكثر قراءة

تقارير مُخيفة عن انتشار المخدّرات وارتفاع مُعدّلات الطلاق والفلتان... ودعوات للعصيان المدني عون: نتائج الترسيم أيجابيّة بوساطة أميركيّة... حركة ميقاتي «بلا بركة...» والبخاري: لا مُساعدات دول أوروبيّة: لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني... ومرسوم التجنيس أواخر آب