اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

احتفت " (إيسيسكو) في مقرها في الرباط / المغرب باليوم العالمي للشعر، خلال احتفالية دولية كبرى تحت شعار: “آفاق القصيدة السيدة”، وذلك برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، بحضورٍ رفيع المستوى من مسؤولين ودبلوماسيين وشاعرات مبدعات من دول العالم العربي والإسلامي.

تخلل الاحتفال قراءات شعرية للمشاركات، وتوزيع الجوائز، والإعلان عن إطلاق منتدى الإيسيسكو للشاعرات. كما أُطلقت الطبعة الأولى من ديوان "حين أسرجن الدياجير شعراً" الذي أصدرته منظمة الإيسيسكو، ويجمع القصائد المتميزة المشاركة في المسابقة.

وفي لفتة مميزة، خصصت المنظمة الباحثة والشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة بتكريم الإيسيسكو لهذا العام، تقديراً لمسيرتها التوثيقية والشعرية الغنية، والتي قدّمت خلالها ما يناهز 9 إصدارات بحثية بين الكتب والموسوعات جعلتها رائدة في هذا المجال من دون منازع. بالإضافة إلى مجموعة من الدواوين الشعرية، والعديد من الإصدارات النقدية لعدد من الشعراء العرب، والكتب التأبينية التكريمية منها كتاب عن الشاعرة اليمنية فاطمة العشبي، وكتاب خاص بالطفل المغربي ريان إثر رحيله المأسوي والذي شارك فيه مجموعة كبيرة من الشعراء العرب. فضلاً عن العمل الجمعوي الذي اضطلعت به على مدى سنوات، بالتوازي مع حضورها ومشاركاتها المتعددة في اللقاءات والمهرجانات والأمسيات في العديد من الدول العربية والغربية. أما أعمالها التوثيقية البحثية فهي: "الموسوعة الكبرى للشعراء العرب"، "100 شاعرة من العالم العربي : قصائد تنثر الحب والسلام"، "شعراء سياسيون من المغرب"، "77 شاعراً وشاعرة من المحيط إلى الخليج"، "موسوعة الشعر السوداني الفصيح"، "50 عاماً من الشعر العماني الفصيح في ظل السلطان قابوس"، "موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر"، "الرائدات في طباعة أول ديوان شعري نسائي فصيح" و"50 شاعراً وشاعرة من دولة الإمارات العربية المتحدة".

وعبرت الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة، عن سعادتها بهذا التكريم وأهدت للإيسيسكو كتابها “موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر بين سنوات 1950 و2020”.

كما كرم المدير العام الفائزات الثلاث بجائزة الإيسيسكو للشعر النسائي “قصيدة عام المرأة 2021″، التي أشرف عليها مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، وسلمهن شهادات التقدير، وهن الشاعرات: هاجر محمد عمر، من جمهورية مصر العربية، شريهان الطيب كلباش دليل، من جمهورية السودان، وليلى ناجي علي العماري، من الجمهورية اليمنية.

الأكثر قراءة

كيف توزعت الكتل النيابية؟