اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

غاب رئيس ​جنوب إفريقيا​ السابق ​جاكوب زوما​ عن جلسة استئناف محاكمته بتهمة الفساد، بسبب تراجع حالته الصحية، على ما أفاد محاميه. ولفت محاميه دالي مبوفو في قاعة المحكمة، إلى أنه "حدث طارئ طبي في الساعات القليلة الماضية"، من دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. ووجهت إلى زوما الذي يسيبلغ الثمانين الثلاثاء اتهامات بتلقي رشاوى من عملاق الأسلحة الفرنسي تاليس.


ووجهت إلى زوما ست عشرة تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز، في قضايا متعلقة بشراء مقاتلات وزوارق من خمس شركات أسلحة أوروبية. ووجهت اتهامات إلى شركة تاليس بالفساد وتبييض الأموال. وتنفي الشركة الفرنسية وزوما ارتكاب أي أخطاء.


وبدأت المحاكمة التي تحظى بمتابعة واسعة في أيار 2021 بعد تأجيلها مرارا مع سعي الفريق القانوني لزوما لاسقاط التهم. وتستأنف المحتكمة الإثنين بالاستماع للشهود بعدما فشل زوما مجددا في وقف الإجراءات القانونية بحقه. وحكم زوما ​جنوب أفريقيا​ بين 2009 و2018 وانتهى حكمه في شباط 2018 بعدما أطاحه ​حزب المؤتمر​ الوطني الحاكم إثر فضائح فساد لحكومته تسبّبت في عاصفة سياسية. وقبل تنحيه رضخ لضغوط متزايدة وشكّل لجنة تحقيق برئاسة نائب رئيس السلطة القضائية ريموند زوندو.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

نصاب جلسة اليوم مؤمّن ولا إنتخاب لرئيس جمهورية... رسائل في كل الإتجاهات أسهم تشكيل الحكومة في تراجع والتشريعات إلى ما بعد إنقضاء فترة الإنتخاب قنبلة صندوق النقد تنفجر في سعر الصرف الرسمي والمركزي يُحاول تطويق التداعيات